مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 2264 إصابة خلال 24 ساعة             وزير الصحة: لقاح كورونا سيكون جاهزا قبل متم 2020 وسيعمم على جميع المغاربة             لليوم السادس تواليا.. البوليساريو تواصل اغلاق معبر الكركرات وسط فشل لبعثة المينورسو في فتحه             بوطيب يؤكد أن المرحلة المقبلة صعبة وستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية             شباط يعود إلى مقر البرلمان قبل الانتخابات ويقطع سنتين من الغياب             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيد '' فياه ول امبارك'' رحمه الله تعالى             ماكرون..الطفل السياسي             جبهة البوليساريو تعرب عن عدم تفاءلها من القرار الأممي القادم وتعتبر انه لا يحمل اي جديد             مصادر.. المغرب يستعد للتدخل عسكريا بالكركرات في ظل الخسائر المالية الفادحة للمصدرين والتجار المغاربة             عاجل / المغرب يدين بشدة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم             عاجل / غرق زورق يقل 57 مهاجرا سريا افريقيا نواحي ''العين البيضاء''             تناقض.. حزب الاحرار يبرر حرب اخنوش مع التعاونيات المعيشية بشماعة الحرب السياسية مع رئيس الحكومة             كارثة.. استمرار اغلاق معبر الكركرات يكبد المصدرين المغاربة خسائر فادحة مع فساد اطنان الخضر             خطير / حريق في جناح الولادة بمستشفى الحسن الثاني أمس الجمعة كاد يتسبب بكارثة حقيقية             عاجل / القبض على سيارة بدون ترقيم تحمل عصابة متخصصة في السرقة وتنظيم الهجرة السرية             شاهد.. تصريح رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام حول ملف القوارب المعيشية            شاهد.. تصريح بكار الدليمي على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. تصريح القاضي مصطفى العمراني على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. أم حزينة تبحث عن إبنتها منال المختفية منذ الأمس بمدينة الداخلة تناشد الضمائر الحية مساعدتها في البحث عنها            شاهد.. انفجار انبوب مياه بحي الوحدة يتسبب في احتقان المواطنين            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده ناصر بوريطة مع وزيري غينيا بيساو وغينيا الاستوائية            شاهد.. أطوار المؤتمر الصحفي للوزير ناصر بوريطة مع نظيره البوركينابي على هامش افتتاح قنصلية عامة لبوركينا فاسو            شاهد.. بعد تعرض منزلها للحرق عائلة تصبح عرضة للتشرد في الداخلة وتناشد المحسنين مد يد العون            شاهد .. بشراكة مع وزارة البيئة مؤسسة كينغ بيلاجيك تشرف على تجهيز نوادي البيئة داخل بعض المؤسسات التعليمية            شاهد.. ساكنة حي النهضة تنتفض بسبب انفجار شبكة الواد الحار واستهتار بلدية الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 26 أكتوبر 2020 20:56


أضيف في 7 أكتوبر 2020 الساعة 16:12

مراسلة/ ''اكليبات الفولة'' تعقد دورتها العادية لشهر اكتوبر وعضو بالمجلس يراسل لفتيت من اجل ملف القوارب المعيشية



الداخلة الان


عقد صبيحة اليوم الاربعاء 07 اكتوبر المجلس الجماعي لجماهة اكليبات الفولة دورته العادية لشهر اكتوبر، حيث جرى التصويت على النقاط المدرجة في جدول الاعمال الخاص بالدورة.

إضافة لذلك فقد عرفت الدورة، تدخل رئيس المجلس الذي عبر اصالة عن نفسه ونيابة عن اعضاء المجلس وساكنة جماعة اكليبات الفولة عن استنكاره وإدانته وشجبه الكبير للعمليات الاستفزازية التي تطال وحدتنا الترابية، والتي كان اخرها محاولة اغلاق المعبر الحدودي الكركرات من طرف خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية.


من جهة اخرى وعلى هامش الدورة العادية لشهر اكتوبر، فقد انتقد عضو المجلس "محمد الماح"، النخبة السياسية بالجهة من برلمانيين وشيوخ تحديد الهوية ورؤساء المجالس وجميع المستشارين الجماعيين، بسبب صمتهم الغير مبرر عن واقع التهميش والاقصاء الممنهج الذي يطال شباب جهة الداخلة وادي الذهب، خاصة ملف التعاونيات الخاصة بالقوارب المعيشية.

ودعا الماح محمد، الى الضرب بيد من حديد على يد اللوبيات التي تنهب خيرات الجهة منذ اربعة عقود من الزمن دون ان يحرك اي طرف ساكنا اتجاه هذه القضية، ليتقدم بهذه المناسبة برسالة الى السيد معالي وزير الداخلية تحت اشراف والي الجهة بخصوص هذا الموضوع.


وهذا نص الرسالة كاملة :


من : محمد الماح رئيس لجنة الثقافة والرياضة والشؤون الاجتماعية بجماعة اكليبات الفولة، دائرة بئرأنزران

الى السيد وزير الداخلية المحترم :

تحت اشراف والي جهة الداخلة وادي الذهب، تحت اشراف السلم الإداري

سلام تام بوجود مولانا الإمام وبعد :


ان من بين المطالب الدستورية التي اكدها دستور المملكة لسنة 2011، والتي تضمنها الفصل 35 منه هو التوزيع العادل للثروات على كافة المواطنين، وهو فصل جرى الدوس عليه من طرف وزارة الصيد البحري التي امعنت في إقصاء ساكنة جهة الداخلة وادي الذهب، وذلك من خلال اخراجها لمخطط تهيئة المصائد لسنة 2004 وما صاحب العملية من اقصاء وتهميش مقصود لانزال ندفع ضريبه الى اليوم مع تنامي البطالة والفقر والمعضلات الاجتماعية خاصة في صفوف الشباب ابناء الجهة.
اليوم واذ نثمن بشكل كبير ما قمتم به من دعم لعملية تأسيس التعاونيات المعيشية في وجه شباب المنطقة، نحذر من تبني نفس السياسة السابقة القائمة على المحسوبية والزبونية والاستغلال السياسي لتلك التعاونيات من بعض السياسيين ورؤساء المجالس، مطالبين بفتح حق الاستفادة في وجه كافة شباب المنطقة وابناءها دون فرزيات وانتقائية، راجين منكم التدخل العاجل واعطاء اوامركم من اجل فتح الباب امام الجميع للإستفادة من حقهم في التوزيع العادل للثروة بشكل عادل ومنصف ودون اي تمييز بين مكونات شباب الجهة، لذلك نطالب بإعطاء صبغة قانونية لتعاونيات الصيد البحري لتمكين اصحابها من الاستفادة القانونية دون اي معيقات.

السيد الوزير ان الاعراف والقوانين الوطنية والدولية، وعلى رأسها العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، يكفل لنا كأبناء هذه الجهة الاستفادة من خيراتها، وهو ما يدعم جهود التنمية بالصحراء المغربية ويعزز الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والاتحاد الاوروبي خاصة في مجال الصيد البحري، لذلك نعبر لكم عن برغبتنا في الاستفادة من هذا القطاع الذي ظل حكرا على مجموعة صغيرة من اصحاب المصالح والمقربين من وزارة الصيد البحري، والذي لا ينتمي جلهم للجهة، فيما يعاني شبابنا من الاقصاء والتهميش بالرغم من ان سواحل جهة الداخلة وادي الذهب تضم اكبر مخزون من الاسماك "stock C".

وعليه ننشادكم السيد الوزير، تمكيننا جميعا من حقنا في انشاء تعاونيات معيشية بشكل متساو وقانوني، مع تمكيننا جميعا من رخص للصيد التقليدي، في اطار مخطط جديد كفيل بإستفادة ابناء المنطقة من ثرواتهم، ويدعم نحو مزيد من تطوير جهود التنمية والمساواة الاجتماعية والاقتصادية التي تصب في مصلحة الامن والاستقرار بالمنطقة ودعم جهود الوحدة الترابية للمملكة.

وفي الاخير تقبلوا منا معالي الوزير، اسمى ايات التقدير والاحترام.

الامضاء : محمد الماح

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا