مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         13 قتيلا و 2090 جريح حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال أسبوع             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيد '' امربيه ول لعبيدي'' رحمه الله تعالى             بلاغ / الجامعة الوطنية لموظفي التعليم توضح سبب انسحابها من حوار الاكاديمية             العيون/ الشيوخ يطالبون وزير التعليم العالي بضرورة تخصيص 80 في المائة من مقاعد الجامعات لأبناء الصحراء             خطير / احتقان كبير بالمخيمات بعد إقدام الجيش الجزائري على تصفية شابين صحراويين حرقا             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 05 حالات جديدة خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2117 إصابة خلال 24 ساعة             الحكومة تقرر تمديد فترة العمل بالتدابير المتخذة سابقا على مستوى عمالة الدار البيضاء لمدة 14 يوما إضاقية             مراسلة/ تنسقية أبناء الداخلة المقصيين من تربية الاحياء البحرية تنظم وقفة احتجاجية لتحقيق مطالبها             سابقة / مدنيين تابعين لجبهة البوليساريو ينظمون وقفة بالمنطقة العازلة ويحتكون مع الجنود المغاربة             ارتفاع كبير لزبناء ''اتصالات المغرب'' وطنيا ودوليا رغم اكراهات الجائحة             الداخلة: توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة             الرجاء يقتفي أثر الوداد ويتعثر مع فريق الزمالك المصري             حصري / وحدة ''فريوكوندال'' تستنكر تعسف لجنة تفتيشية من مندوبية وزارة الصيد البحري             الوضعية الوبائية لفيروس كورونا بجهة الداخلة وادي الذهب             شاهد .. بشراكة مع وزارة البيئة مؤسسة كينغ بيلاجيك تشرف على تجهيز نوادي البيئة داخل بعض المؤسسات التعليمية            شاهد.. ساكنة حي النهضة تنتفض بسبب انفجار شبكة الواد الحار واستهتار بلدية الداخلة            شاهد.. في حوار مع الداخلة الآن المدير الجديد للمركز الجهوي للاستثمار يفتح أفاق الاستثمار بالجهة            شاهد.. الاحتفال باليوم العالمي للمدرس بثانوية الإمام مالك بالداخلة            شاهد.. حزب "الاستقلال" بالداخلة ينظم دورة تكوينية في "دور الهيئات الموازية في تكوين وتأطير الشباب"            مؤلم.. "سناء" حالة إنسانية صعبة بمدينة الداخلة تناشد المحسنين التدخل            شاهد.. والي الجهة يشرف على تدشين منصة الشباب للإدماج الاقتصادي            شاهد ..ملاك التعاونيات المعيشية يصدرون بيان شديد اللهجة بعد تصريحات مندوب الصيد البحري            شاهد.. شابة من مدينة الداخلة تنشط في موقع "اليوتوب" تحكي عن تجربتها للداخلة الآن            شاهد.. مندوب الصيد البحري يوضح بخصوص تدمير الثروة السمكية والقوارب المعيشية            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 14:23


أضيف في 30 شتنبر 2020 الساعة 12:52

المجلس الاعلى للحسابات يحذر حكومة العثماني من الزيادة المتواصلة للدين الخارجي



الداخلة الان :متابعة


حذّر المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير حديث صادر عنه، وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بشأن الزيادة المستمرة في دين الخزينة.


ودعا المجلس، في تقرير تنفيذ ميزانية الدولة برسم سنة 2019، إلى الاستمرار في العمل على الحفاظ على ظروف تمويل الخزينة عند مستويات مواتية.

وحسب التقرير، فقد واصل دين الخزينة مساره التصاعدي بزيادة قدرها 25.3 مليار درهم سنة 2019 مقارنة بسنة 2018؛ منها 53 في المائة على شكل دخل خارجي.

وتُفيد معطيات الوثيقة بأن دين الخزينة تضاعف منذ سنة 2009، ليتنقل من 345 مليار درهم إلى 747 مليار درهم في سنة 2019، مُسجلاً معدل نمو سنوي متوسط قدره 8 في المائة.

وأشار المجلس الأعلى للحسابات إلى أن نسبة الدين بلغت 65.4 في المائة من الناتج الداخلي الخام، أي بفارق 5.4 في المائة مقارنةً بالهدف المسطر في البرنامج الحكومي 2017-2021 المتمثل في تحقيق مستوى دين قدره 60 في المائة والذي أصبح بلوغه أكثر صعوبةً.

وبخُصوص الدين الخارجي، فقد ارتفع سنة 2019 بنسبة 2.1 في المائة مقارنة بسنة 2018 ليبلغ 586 مليار درهم، أي 78.4 في المائة من دين الخزينة؛ فيما بلغ الدين الخارجي 161 مليار درهم سنة 2019 مقابل 147 مليار درهم سنة 2018.

أما عجز الميزانية، فقد وقف قُضاة إدريس جطو على أنه "ظل مُتَحكماً فيه في نفس المستوى المسجل سنة 2018، حيث بلغ 41.672 مليار درهم، مع احتساب عائدات الخوصصة، مقابل 41.658 مليار درهم في 2018.

وعلى مستوى مديونية تمويل المؤسسات والمقاولات العمومية، فقد انتقلت من 279.2 مليار درهم سنة 2018 إلى 284.1 مليار درهم سنة 2019؛ وهو ما يُمثل 24.6 في المائة من الناتج الداخلي الخام، فيما شكلت المديونية المضمونة من طرف الدولة ما مجموعه 160.2 مليار درهم، أي بنسبة 13.9 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

كما كشف التقرير أن المداخيل العادية للميزانية العامة للدولة برسم سنة 2019 بلغت ما مجموعه 249.9 مليارات درهم، مسجلة ارتفاعا قدره 16.8 مليارات درهم مقارنة مع 2018، أي بزيادة تقدر بـ7.2 في المائة.

أما النفقات الإجمالية فقد بلغت ما مجموعه 293 مليار درهم، متجاوزة المداخيل العادية بـ43 مليار درهم، ومسجلة زيادةً بـ 15.5 مليارات درهم مقارنة مع سنة 2018، أي بنسبة 5 في المائة.

ورصد المجلس أن نفقات الموظفين بلغت 111 مليار درهم، متأثرةً بالزيادة العامة في الأجور التي تقررت إثر الاتفاق الثلاثي بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات، الذي أسفر عنه الحوار الاجتماعي لسنة 2019.

وتضمن التقرير توصيات عديدة موجهة إلى وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة؛ من بينها مواصلة الجهود لتوسيع الوعاء الضريبي، ودراسة سبل تطوير المداخيل غير الضريبية لا سيما تحويلات المؤسسات والمقاولات العمومية وأتاوات استغلال الملك العمومي.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا