مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 2264 إصابة خلال 24 ساعة             وزير الصحة: لقاح كورونا سيكون جاهزا قبل متم 2020 وسيعمم على جميع المغاربة             لليوم السادس تواليا.. البوليساريو تواصل اغلاق معبر الكركرات وسط فشل لبعثة المينورسو في فتحه             بوطيب يؤكد أن المرحلة المقبلة صعبة وستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية             شباط يعود إلى مقر البرلمان قبل الانتخابات ويقطع سنتين من الغياب             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيد '' فياه ول امبارك'' رحمه الله تعالى             ماكرون..الطفل السياسي             جبهة البوليساريو تعرب عن عدم تفاءلها من القرار الأممي القادم وتعتبر انه لا يحمل اي جديد             مصادر.. المغرب يستعد للتدخل عسكريا بالكركرات في ظل الخسائر المالية الفادحة للمصدرين والتجار المغاربة             عاجل / المغرب يدين بشدة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم             عاجل / غرق زورق يقل 57 مهاجرا سريا افريقيا نواحي ''العين البيضاء''             تناقض.. حزب الاحرار يبرر حرب اخنوش مع التعاونيات المعيشية بشماعة الحرب السياسية مع رئيس الحكومة             كارثة.. استمرار اغلاق معبر الكركرات يكبد المصدرين المغاربة خسائر فادحة مع فساد اطنان الخضر             خطير / حريق في جناح الولادة بمستشفى الحسن الثاني أمس الجمعة كاد يتسبب بكارثة حقيقية             عاجل / القبض على سيارة بدون ترقيم تحمل عصابة متخصصة في السرقة وتنظيم الهجرة السرية             شاهد.. تصريح رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام حول ملف القوارب المعيشية            شاهد.. تصريح بكار الدليمي على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. تصريح القاضي مصطفى العمراني على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. أم حزينة تبحث عن إبنتها منال المختفية منذ الأمس بمدينة الداخلة تناشد الضمائر الحية مساعدتها في البحث عنها            شاهد.. انفجار انبوب مياه بحي الوحدة يتسبب في احتقان المواطنين            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده ناصر بوريطة مع وزيري غينيا بيساو وغينيا الاستوائية            شاهد.. أطوار المؤتمر الصحفي للوزير ناصر بوريطة مع نظيره البوركينابي على هامش افتتاح قنصلية عامة لبوركينا فاسو            شاهد.. بعد تعرض منزلها للحرق عائلة تصبح عرضة للتشرد في الداخلة وتناشد المحسنين مد يد العون            شاهد .. بشراكة مع وزارة البيئة مؤسسة كينغ بيلاجيك تشرف على تجهيز نوادي البيئة داخل بعض المؤسسات التعليمية            شاهد.. ساكنة حي النهضة تنتفض بسبب انفجار شبكة الواد الحار واستهتار بلدية الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 26 أكتوبر 2020 21:09


أضيف في 29 شتنبر 2020 الساعة 14:45

قرية الصيد ''لاساركا'' و ''إمطلان''.. هل تنهي الدولة نشاط القريتين في افق تنظيم أنشطة الصيد التقليدي؟



الداخلة الان


لازلنا نتذكر حين حلت لجنة من وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، الثلاثاء 11 يوليوز 2017 ببعض قرى الصيد بجهة الداخلة واد الدهب  لدراسة تشييد مساكن لائقة للبحارة.

يومها اكدت لنا مصادر من داخل داخل مندوبية الصيد البحري بالداخلة، أن اللجنة تأتي في سياق تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و الرامية إلى تنمية الأقاليم الجنوبية.  كما أكدت  في ذات السياق أن الإعتمادات المالية لتفعيل برنامج قرى الصيادين هي جاهزة اليوم، في أفق إطلاق الأشغال بعد الإنتهاء من الدراسات المتعلقة بالمشروع.

وحسب تلك المصادر، فإن ان ثلاثة قرى صيد هي المعنية بالمشروع في هذه المرحلة،  بعد أن وردت أسماؤها في الإتفاق الموقع في إطار المشروع التنموي للأقاليم الجنوبية، حيث يتعلق الأمر بقرى أنتريفت و”البويردة” و”العين البيضا”، فيما لم تشمل الاتفاقية قريتي لاساركا وامطلان .

وترغب الدولة في نقص قرى الصيد وجعل للتركيز على ثلاثة قرى رئيسية لتكون هي القطب الابرز لبحارة الصيد التقليدي بالجهة، بدل العشوائية وكثرة القرى التي يذهب ريعها لبعض الجماعات القروية دون ان تعود بالنفع على الساكنة وعاصمة الجهة الداخلة.

ولايزال مخطط الدولة موقوف التتفيذ لحد الساعة، خاصة وان القريتين، لايعودون بالنفع على الجهة، في ظل وجود يد عاملة وافدة تقطن بالقريتين وتعود ادراجها مع انتهاء موسم الصيد دون ان تستفيد المدينة منها في أي شئ، فيما ظلت قرية الصيد امطلان نقطة سوداء للتهريب وتناسل عمليات الهجرة السرية، فيما يعود ريعها الضريبي للجماعة القروية بئرأنزران التي تنتمي ساكنتها لمدينة الداخلة ولا يمارس جل المسجلين فيها اي نشاط بحري يذكر.

وحسب فاعلين، فإنه من صالح المنطقة والساكنة الاسراع في إنهاء القريتين، وتحويل لاساركا الى منتجعات سياحية، في افق جعل الداخلة قطبا سياحيا بإمتياز، فيما يجب كذلك إنهاء قرية الصيد إمطلان والاقتصار على ثلاثة قرى فقط للتحكم في انشطة الصيد التقليدي وحصر اعداد البحارة. خصوصا وان بعض تلك القرى تحول لنقط سوداء للمهربين واصحاب الانشطة الاجرامية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا