مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وزير الداخلية يكشف عن التوقيع على عقد برنامج جهة الداخلة وادي الذهب             أحمد الصلاي يحذر من تأثيرات إغلاق معبر الكركارات على السياسة والاقتصاد الوطنيين             عاجل / جوسيب ماريا بارتوميو يعلن عن استقالته من رئاسة برشلونة مع طاقم إدارته             عاجل / الملك محمد السادس يجري اتصال بولي عهد أبوظبي يثمر افتتاح قنصلية اماراتية قريبا بالعيون             عاجل / نقل الرئيس الجزائري بشكل مستعجل الى المستشفى العسكري ''عين النعجة'' بالعاصمة الجزائر             بوريطة يؤكد من العيون ان تواصل فتح القنصليات يعد ثمرة من ثمار السياسة الافريقية السديدة لجلالة الملك             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 3988 إصابة خلال 24 ساعة             في بيان للرأي العام.. الحركة التصحيحية لحزب الاحرار تعلن رفضها للمؤتمر الاستثنائي             بيان / التعاونيات المعيشية بجهة الداخلة وادي الذهب تصدر بيانا للرأي العام المحلي والوطني             المكتب الوطني للمطارات يخصص مليون يورو لإعادة تحديث مطار الداخلة             الخطاط ينجا يشارك في أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمركز الجهوي للإستثمار             مؤسف.. مصرع ثلاثة أشخاص وجرح اخرين في حادثة سير خطيرة عند النقطة الكيلومترية 40 بالداخلة             محادثات بين وزير الخارجية الجزائري والأمين العام للأمم المتحدة والصحراء على رأس الاجندة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 2264 إصابة خلال 24 ساعة             وزير الصحة: لقاح كورونا سيكون جاهزا قبل متم 2020 وسيعمم على جميع المغاربة             شاهد.. تصريح رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام حول ملف القوارب المعيشية            شاهد.. تصريح بكار الدليمي على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. تصريح القاضي مصطفى العمراني على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. أم حزينة تبحث عن إبنتها منال المختفية منذ الأمس بمدينة الداخلة تناشد الضمائر الحية مساعدتها في البحث عنها            شاهد.. انفجار انبوب مياه بحي الوحدة يتسبب في احتقان المواطنين            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده ناصر بوريطة مع وزيري غينيا بيساو وغينيا الاستوائية            شاهد.. أطوار المؤتمر الصحفي للوزير ناصر بوريطة مع نظيره البوركينابي على هامش افتتاح قنصلية عامة لبوركينا فاسو            شاهد.. بعد تعرض منزلها للحرق عائلة تصبح عرضة للتشرد في الداخلة وتناشد المحسنين مد يد العون            شاهد .. بشراكة مع وزارة البيئة مؤسسة كينغ بيلاجيك تشرف على تجهيز نوادي البيئة داخل بعض المؤسسات التعليمية            شاهد.. ساكنة حي النهضة تنتفض بسبب انفجار شبكة الواد الحار واستهتار بلدية الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 28 أكتوبر 2020 02:09


أضيف في 24 شتنبر 2020 الساعة 15:03

مراسلة / تلوث مياه الخليج يهدد مشاريع تربية الاحياء المائية بالداخلة



الداخلة الان:


بوبا احمد


تلوث الخليج يهدد مشاريع تربية الأحياء البحرية بالداخلة.
 
بقلم بوبا احمد.
يعاني خليج الداخلة حالة من التلوث تنذر بالخطر و تهدد مزارع تربية الأحياء المائية بالداخلة بالإفلاس إن لم يتم اتخاذ تدابير حاسمة و عاجلة للحد من هذا التهديد البيئي الخطير.
 
و كانت وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات في نشرتها لسنة 2020 الخاصة بتصنيف المناطق البحرية على طول السواحل البحرية المغربية، قد قامت بتصنيف كل من منطقة PK 25 و منطقة بوطلحة  ، و بوطلحة شمال مناطق ملوثة من الصنف باء

                                       

و يرجع المهنيون بالقطاع هذا التلوث إلى ثلاث عوامل أساسية:
 
- العامل الأول و الرئيسي: مشكل قنوات الصرف الصحي التي يتم تصريفها بالخليج في حالات اختناق الشبكة من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و هي أربع نقاط اثنتان بحي مولاي رشيد و اثنتان بحي المسيرة، هذا فضلا عن التعثر الذي تعرفه محطة معالجة المياه العادمة و التي تم إنجازها بغلاف مالي ضخم و بتمويل من المديرية العامة للجماعات المحلية و وزارة البيئة، و كان من المنتظر أن يتم استخدام الماء المعالج بها في سقي المساحات الخضراء بالمدينة و هو الأمر الذي لم ييتحقق، و بالنتيجة فإن مياه الصرف الصحي يتم ضخها في المحيط دون معالجة مما يفاقم الوضع البيئي الهش بالمدينة.
 
- العامل الثاني: مشكل الوحدات السياحية بمنطقة تروك و التي لا يحترم الكثير منها دفاتر التحملات الخاصة بمعالجة مخلفاته من المياه العادمة و هو ما يفسر التلوث الملاحظ بمنطقة  PK 25.
 
- العامل الثالث: مشكل ميناء المدينة و الذي تحول هو الآخر لنقطة سوداء بسبب غياب المراقبة حول تفريغ الزيوت و نفايات السفن و قوارب الصيد داخل حوض مرفأ الصيد.
 
و تجدر الإشارة إلى أن الوكالة الوطنية لتربية الأحياء المائية كانت قد أطلقت برنامجا طموحا بجهة الداخلة وادي الذهب يروم تعزيز تواجد هذا القطاع الصاعد ببلادنا تم تضمينه ضمن النموذج التنموي الجديد الخاص بالجهة تالذي م عرضه على أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، غير أنه يواجه اليوم العديد من الصعوبات و التحديات البيئية تنضاف إلى المشاكل المرتبطة ببطء المساطر الإدارية.
 
و على سبيل المثال لا الحصر علم من مصادر جد مطلعة  أن عددا من مشاريع الأحياء البحرية بمنطقة بوطلحة تعرف تزايدا في نسبة نفوق الأحياء البحرية بشكل مخيف يعزى للارتفاع الكبير في نسب التلوث، و هو الأمر الذي لم تسلم منه حتى المفرخة الوحيدة بالجهة و التي تم إنجازها بغلاف مالي يقدر ب 81 مليون درهم.
 
و رغم مراسلات المهنيين و احتجاجات هيئات المجتمع المدني يظل الصمت و اللامبالاة سيد الموقف من طرف الجهات المعنية و التي ترى أن هذا القطاع الذي يشكل لبنة أساسية ضمن مخطط المغرب الأزرق يستحق التضحية به إرضاء لعيون لوبي القطاع السياحي، رغم أن المقاربة الحقيقية التي يجب تبنيها من طرف الجميع هي         : VIVONS TOUS TRAVAILLIONS TOUS. 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا