مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الديوان الأميري في الكويت يعلن وفاة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير البلاد             قرية الصيد ''لاساركا'' و ''إمطلان''.. هل تنهي الدولة نشاط القريتين في افق تنظيم أنشطة الصيد التقليدي؟             عاجل / والي الجهة يترأس اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية ''محور الاستثمار''             سجال فيسبوكي بين المكلف بالمديرية الاقليمية للتعليم والاكاديمية يفضح دعم احدى الجمعيات             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 1422 إصابة خلال 24 ساعة             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 14 حالة جديدة و 20 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             وزير المالية يعلن إحداث 3500 منصب شغل إضافي في التعليم والصحة خلال 2021 :             بيان / ودادية التضامن السكنية لنساء ورجال التعليم تعلن تنظيم وقفة احتجاجية السبت المقبل             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 07 حالات جديدة و 64 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2444 إصابة خلال 24 ساعة             حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير             جمعية اتحاد منمي الابل بالداخلة تدق ناقوس الخطر وتطالب بضرورة احداث مديرية جهوية للفلاحة             فرحان حق يجدد دعوة الامين العام لعدم عرقلة السير في معبر الكركرات             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيد الاب '' بيها ول امحمد'' رحمه الله تعالى             شاهد.. تصريحات على هامش اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. كلمة والي الجهة خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. سيدة من مدينة الداخلة تعاني من مرض خبيث تناشد القلوب الرحيمة من أجل مساعدتها في توفير مصاريف العلاج            شاهد...مواطن مغربي من ساكنة حي الوحدة يعيش التشرد ويطالب بحقه المشروع في السكن            شاهد.. تأسيس الفرع الجهوي للجمعية الوطنية لممولي الحفلات            تصريحات.. امرأة تعاني من مرض في الكلي تجري عملية ناجحة بدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. ثلاثة دراجين من مدينة لفنيدق ينظمون رحلة من شمال المغرب الى جنوبه            تصريح عمار العطار ردا على الاطر التدريسية المطرودين من مدرسة ناريمان الخاصة            شاهد .. مدرسة ناريمان الخاصة تعلن افلاسها وتطرد عدد من الاطر التدريسية            تصريح رئيسة جمعية الاجواد للتنمية المستدامة حول توزيع معدات طبية على المسنين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 16:10


أضيف في 10 شتنبر 2020 الساعة 18:47

بعد وصفه البرلمان ''بالانحراف''.. ماء العينين تطالب التامك بالاعتذار واحترام المؤسسات



الداخلة الان : متابعة


طالبت النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، بتقديم اعتذار للبرلمان، بعد اتهامه للمؤسسة ب”الإنحراف”.

وقالت ماء العينين، في تدوينة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، عقب بلاغ أصدرته مندوبية السجون ردا على سؤال كتابي لنواب برلمانيين من حزب العدالة والتنمية موجه إلى رئيس الحكومة حول إضراب “معتقلي حراك الريف” عن الطعام، إن التامك “يسكنه هاجس الصراع والنزاع” وإن “بلاغاته الانفعالية والعنيفة عادة لم تستثن أحدا بما فيها المؤسسة الرقابية الأعلى في الدستور وهي البرلمان”.

وأضافت ماء العينين، أن التامك سمح “لنفسه مرة أخرى بمهاجمة البرلمان وتقريع أعضائه واعتبار ممارستهم لاختصاصاتهم الدستورية انحرافا، وهو أمر غير مقبول ولا يخدم العمل المؤسساتي في شيء”، مؤكدة على أن عليه التراجع عن أسلوبه ومنهجيته قائلة “لسنا في حلبة صراع يبحث فيها كل طرف على توجيه الضربات للطرف الآخر”.

وشددت النائبة البرلمانية، على أن “ما سماه التامك انحرافا هو ممارسة دستورية منظمة، حيث أن البرلمان بوصفه سلطة يخاطب سلطة أخرى من خلال رئيسها وهو رئيس الحكومة، ولا يمكنه مخاطبة موظفي الدولة، ولذلك فالسؤال الكتابي والذي كنت ضمن النائبات والنواب الموقعين عليه، استوفى المسطرة التنظيمية ووجه لرئيس الحكومة الذي له أجل ليجيب عنه، أما كيفية تواصل رئيس الحكومة مع مرؤوسيه فلا يهم أعضاء البرلمان”, مضيفة أن نشر الأسئلة الكتابية والشفوية التي يوجهها أعضاء البرلمان بعد استيفائها المساطر القانونية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي هو ممارسة عادية ومعمول بها منذ سنوات في المغرب وباقي دول العالم.

وأردفت أن ذلك يعد من صميم “تواصل أعضاء البرلمان مع من يمثلونهم”، مبرزة أنه “لم يسبق لرئيس حكومة أو وزير أو مسؤول سام أن استنكر ذلك على البرلمان أو تطاول عليه أو حاول “تقريع” أعضائه مثل التلاميذ الصغار كما يفعل السيد المندوب الذي يريد أن يوحي أنه فوق الجميع وفوق المؤسسات، بأساليب هجومية تفتقد للياقة وآداب التراسل بين المؤسسات”.

واعتبرت ماء العينين أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج “كان بإمكانه انتظار إحالة السؤال عليه من طرف رئيسه أو مراسلته لإفادته بعناصر الجواب، ثم نشره إن أراد ليعرض وجهة نظره ويدافع عن سياسته وقراراته وهو أمر عادي ومشروع، يقوم به أعضاء الحكومة وباقي المسؤولين كل يوم، متفهمين أن أعضاء البرلمان يطرحون الأسئلة التي تشغل الناس ليتلقوا الإجابات، وليس لتلقي التوبيخ والتقريع والدروس بأساليب لا تحترم المؤسسات، علما أن أعضاء البرلمان لم يسبق لهم استعمال هذا الأسلوب مع السيد المندوب في إطار الاحترام الواجب بين الجميع مهما كان الاختلاف”.

ودعت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، باعتباره رئيس السلطة الوصية على المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج، بالتدخل لضمان احترام الدستور ومؤسسات الدولة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا