مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الديوان الأميري في الكويت يعلن وفاة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير البلاد             قرية الصيد ''لاساركا'' و ''إمطلان''.. هل تنهي الدولة نشاط القريتين في افق تنظيم أنشطة الصيد التقليدي؟             عاجل / والي الجهة يترأس اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية ''محور الاستثمار''             سجال فيسبوكي بين المكلف بالمديرية الاقليمية للتعليم والاكاديمية يفضح دعم احدى الجمعيات             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 1422 إصابة خلال 24 ساعة             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 14 حالة جديدة و 20 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             وزير المالية يعلن إحداث 3500 منصب شغل إضافي في التعليم والصحة خلال 2021 :             بيان / ودادية التضامن السكنية لنساء ورجال التعليم تعلن تنظيم وقفة احتجاجية السبت المقبل             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 07 حالات جديدة و 64 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2444 إصابة خلال 24 ساعة             حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير             جمعية اتحاد منمي الابل بالداخلة تدق ناقوس الخطر وتطالب بضرورة احداث مديرية جهوية للفلاحة             فرحان حق يجدد دعوة الامين العام لعدم عرقلة السير في معبر الكركرات             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيد الاب '' بيها ول امحمد'' رحمه الله تعالى             شاهد.. تصريحات على هامش اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. كلمة والي الجهة خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. سيدة من مدينة الداخلة تعاني من مرض خبيث تناشد القلوب الرحيمة من أجل مساعدتها في توفير مصاريف العلاج            شاهد...مواطن مغربي من ساكنة حي الوحدة يعيش التشرد ويطالب بحقه المشروع في السكن            شاهد.. تأسيس الفرع الجهوي للجمعية الوطنية لممولي الحفلات            تصريحات.. امرأة تعاني من مرض في الكلي تجري عملية ناجحة بدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. ثلاثة دراجين من مدينة لفنيدق ينظمون رحلة من شمال المغرب الى جنوبه            تصريح عمار العطار ردا على الاطر التدريسية المطرودين من مدرسة ناريمان الخاصة            شاهد .. مدرسة ناريمان الخاصة تعلن افلاسها وتطرد عدد من الاطر التدريسية            تصريح رئيسة جمعية الاجواد للتنمية المستدامة حول توزيع معدات طبية على المسنين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 16:19


أضيف في 7 شتنبر 2020 الساعة 15:47

بلاغ / حركة صحراويين من اجل السلام تعقد مؤتمرها التأسيسي بجهة الداخلة وادي الذهب



الداخلة الان


بتاريخ 6 شتنبر 2020، وفي ذكرى التاسع والعشرون  لوقف اطلاق النار ،انطلقت من مدينة الداخلة كبرى حواضر وادي الذهب   أشغال  المؤتمر التأسيسي لحركة الصحرايوين من أجل  السلام فرع وادي الذهب  بحضور أكثر من مائة عضو من  الحركة يمثلون  مختلف الاطياف الاجتماعية والسياسية بالجهة . انطلق المؤتمر بكلمات اللجنة التحضيرية  التي عرفت بالحركة الوليدة واهدافها والسياق الذي جائت فيه ، حيث افتتح  أشغال المؤتمر السيد عبد الله براي ليتم بعدها قرائة ورقة تعريفية باهداف الحركة من طرف محمود العالم    ثم  شخص  حمدي حرمة الله  الحالة السياسية للنزاع و العوامل  التي ساهمت في نشوء الحركة  مؤكدا ان خطابها لاقى قبول شعبي كبير في ساكنة الاقليم المتنازع عليه  رغم محاولات التشويش  والترهيب التي يقوم بها   يعض قيادات جبهة البوليساريو، و التي تحرص على ابقاء الوضع  القائم على ماهو عليه و اختزال القضية في شعارات وخرجات فلكورية. في حين أكد  محمد عبد الله  على استقلالية حركة الصحراويون من اجل السلام .

من جانبه  أكد  الشيخ المامي أحمد بازيد  أن هده المبادرة سابقة سياسية في المنطقة   كونها   مأسسة   لحوار صحراوي – صحراوي يضم مختلف الاطياف  والتيارات  السياسية  الصحراوية بعيدا عن المقاربة الشمولية والدوغمائية، و في اطار بناء  منظومة ديمقراطية سياسية تشكل أرضية  للتشاور والتحاور تسعى للخروج بأفكار جديدة  تساعد على ردم الهوة كوسيلة  أولى  لبناء تيار ثالث  يساهم  في إحراز التقدم الذي طال انتظاره نحو الحل النهائي  في القضية الصحراوية ينهي الظروف المواتية لعملية الجمود السياسي .

وفي موضوع  المشاركة النسوية أوضحت السيدة  صباح الخطاط، أن الحركة تضمن تمثيليات النساء  مؤكدة في نفس الصدد أن المرأة الصحراوية لا يمكن الا ان تكون حاضرة بقوة خاصة في  ملفات استراتيجية تخص المنطقة  .

وتوقف السيد  محمد بنان  على المشاركة الكبيرة للشباب والدور الذي سيساهم به ، منوها بخطوة الحركة التي  اختارت الـتأسيس على أرضية صلبة و اعطاء الأولوية للشباب و تكافؤ الفرص  في  مسار ديمقراطي شفاف انطلق من  الفكرة الى التنزيل بعد  انطلاق هذا المؤتمر التأسيسي .

وانصبت جميع المداخلة على رفض الوضعية الراهنة وانسداد الافق السياسي مؤكدين ان حركة الصحراويون ممثل شرعي للصحراويون  قادرة  على انهاء حالة الجمود والمساهمة في  حل القضية سياسيا ، وعبرو عن رفضهم  كذلك اختزال تمثيلية شعب بأسره في حركة واحدة ، كما تم تقديم مقترحات حول الوثيقة السياسية التي ستعرض  بصيغتها النهائية في المؤتمر التأسيسي  العام.

 و أثنى الحاضرين  على  الدبلوماسي الصحراوي  السابق السيد  الحاج أحمد  بارك الله  الذي  يعود له الفضل في أطلاق هذه المبادرة التي  وصفوها بأنها تدشن للخطوات الأولى نحو حل موضوعي واقعي يتماشى مع الشرعية الدولية وينطلق من القاعدة الصحراوية ليصل الى اطراف النزاع  و المجتمع الدولي.

وبعد انتهاء المداخلات  قدم أحمد باب بوسيف  القانون  التأسيسي  ليتم التصويت عليه ، وانتخاب المندوبين عن الفرع الذين سينبون عن اعضاء الفروع  لانتخاب هياكل الحركة في المؤتمر التأسيسي العام، وفي ختام المؤتمر تلا  مقرر اللجنة التحضيرية  للمؤتمر السيد عمر ولد عمر اوبلا  البيان الختامي .

 نشير بالذكر أن  أمام الوضعية الوبائية التي يعرفها العالم قررت الحركة تقسيم   المؤتمر التأسيسي الى مرحلتين  : المؤتمر التأسيسي  الجهوي ( الداخلة ، لعيون، نواذيبو والمخيم ، اوربا) الذي ينتخب فيه المندوبين ويصادق على الوثائق الاساسية ، ثم المؤتمر التأسيسي العام الذي ينتخب فيه المندوبين هياكل الحركة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا