مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         توقعات بتشييد مخيم وحشود عسكرية غير مسبوقة بالكركرات.. هل يعود طنين المدافع للصحراء مجددا ؟             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 19 حالة جديدة و 52 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2423 إصابة خلال 24 ساعة             الخطاط ينجا يترأس الدورة العادية للجنة الإشراف و المراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لشهر شتنبر             الاتحاد الاوروبي يؤكد دعم جهود الامم المتحدة لإيجاد حل سياسي وواقعي لنزاع الصحراء             بايرن ميونخ يختطف لقب السوبر الاوروبي من اشبيلية الاسباني             اولياء طلبة المدرسة الفرنسية بالداخلة يشتكون المدير بعد تعليله منع ''الملحفة'' بأنها رمز ديني             تفاديا لإستغلالها انتخابيا.. لفتيت يسحب بساط دعم الجمعيات من عمداء المدن ورؤساء المجالس الانتخابية             بتكليف من الخطاط ينجا.. النائب الثاني للرئيس يتفقد مريضة اجرت عملية جراحية بدعم من الجهة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2356 إصابة خلال 24 ساعة             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 17 حالة جديدة و 44 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             مراسلة / تلوث مياه الخليج يهدد مشاريع تربية الاحياء المائية بالداخلة             ولد الرشيد يساءل وزير الاقتصاد والمالية عن نسبة 10 فالمائة المطلوب توفرها لدعم مشاريع الشباب             الجنرال الوراق يحل بالجدار الأمني تزامنا مع تنظيم جبهة البوليساريو لمخيم عند معبر الكركرات             غضب واستياء عارم بالداخلة بعد إعفاء ''ضيف الله ندور'' مندوب السياحة وتعيين اخر له سوابق فساد             تصريحات.. امرأة تعاني من مرض في الكلي تجري عملية ناجحة بدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. ثلاثة دراجين من مدينة لفنيدق ينظمون رحلة من شمال المغرب الى جنوبه            تصريح عمار العطار ردا على الاطر التدريسية المطرودين من مدرسة ناريمان الخاصة            شاهد .. مدرسة ناريمان الخاصة تعلن افلاسها وتطرد عدد من الاطر التدريسية            تصريح رئيسة جمعية الاجواد للتنمية المستدامة حول توزيع معدات طبية على المسنين            بالفيديو / ملاك سيارات الدفع الرباعي يخوضون اضرابا مفتوحا بسبب الضريبة المجحفة على سياراتهم            مختل عقلي يهدد سلامة ساكنة حي الغفران فما سبب صمت السلطات الامنية عنه ؟            جمعية amaipp تقدم معدات طبية بمبلغ 2,5 مليون درهم لمواجهة جائحة كورونا            شاهد .. تصريح الوزيرة "جميلة المصلي" و "الخطاط ينجا" عقب اجتماع التمكين الاقتصادي للمرأة            كلمة الوزيرة "جميلة المصلي" خلال اجتماع انطلاقة التمكين الاقتصادي للمرأة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 26 سبتمبر 2020 10:19


أضيف في 3 شتنبر 2020 الساعة 14:15

''امينتو حيدار'' تعلن عن حل تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ''CODESA'' بشكل نهائي +(بلاغ)



    الداخلة الآن


بلاغ
انطلق الإشتغال في إطار تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، المعروف اختصارا بتجميع الأحرف اللاتينية الأولى بمختصر "كوديسا"، بداية من العقد الأول للقرن الحالي. حيث ارتبط تشكيل الهيكلة بالدعوة التي وجهتها مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان للمدافعة الصحراوية عن حقوق االنسان، السيدة أمينتو حيدار، لتسليمها جائزة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان بمقر المؤسسة بواشنطن الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ نونبر 2008 .

وقد إلتقت إرادة الرفاق في اختيار رفيقتهم أمينتو حيدار على رأس المكتب التنفيذي للكوديسا، والذي يعتبر الهيئة التقريرية الوحيدة بالتجمع، والمتكون أصلا من 12 عضوا واصلوا رصد وتقديم التقارير عن أوضاع حقوق االنسان بالصحراء الغربية قبل فقدان رفيقنا العزيز، محمد فاظل كاودي، رحمة الله عليه، سنة 2017 ليتبقى فقط 11 أعضاء في المكتب التنفيذي.

واعتبارا لما استشعره أكثر من نصف المكتب التنفيذي للكوديسا من بواعث عدم الرضى على الإستمرار في طريقة الإشتغال الحالية التي افتقدت بشكل كبير إلى روح الفريق، وباتت تنزاح شيئا فشيئا إلى التسيير المزاجي، وإلى العشوائية في التدبير.

وعلى الرغم من الانقطاع عن الاجتماع والتداول لفترة ناهزت السنتين، على عكس ماكان يتوجب القيام به، استمر العمل بإصدار بيانات وتقارير باسم الكوديسا، بل وتم توزيع العضوية فيه واتخاذ قرارات تمثيل للتجمع بمنتديات دولية، ضدا على إرادة الأغلبية ودون استشارتها. وفي أدنى تقدير لهذا الواقع، وجب التنبيه إلى افتقاد الإصدارات المذكورة لشرعية التنزيل والنشر باسم كوديسا، ونفس الحال ينطبق أيضا على التوزيع المشبوه للعضوية في التجمع وإرسال ممثلين عنه، بغض النظر عن الأسماء ، وهي جميعها قرارات اتخذت دون أي تشاور أو إذن من المكتب، ودون توجيه دعوة للقاء أو استشارة مع أعضاءه بشأن ذلك، وبالتالي، لم تنل هذه المواقف والتصرفات قبول أكثر من نصف أعضاء المكتب.

ولكل الأسباب المذكورة، ونظرا لتعذر خلق شروط أفضل من الوضع القائم، واعتبارا لتلقي التعبير الواضح عن الرغبة في الانسحاب النهائي من التجمع من قبل أكثر من نصف أعضائه، أتوجه إلى رفيقتي ورفاقي فيه بالشكر على كل المجهودات التي بذلوها طوال اشتغالنا مجتمعين في إطار المكتب التنفيذي للكوديسا، واستجابة لإرادة الأغلبية المطلقة للأعضاء، لم يعد أمامي، بصفتي رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا"، إلا أن أعلن ضم صوتي إلى أصواتهم الراغبة في الإنسحاب النهائي من هذه المنظمة، معتبرة أن بلاغنا هذا يشكل إعلانا قانونيا ورسميا عن حل "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان " (كوديسا) ، كأسلم خيار ارتضته الأغلبية المطلقة من منتسبي هذا الإطار الحقوقي الصحراوي، معتبرين هذا الإعلان موقفا جماعيا للمنتسبين، باعتبار صدوره عن الأغلبية المطلقة من أعضاء المكتب التنفيذي للكوديسا.
وعليه، وبمجرد نشر هذا البلاغ الذي يعتبر آخر وثيقة أصدرها بصفتي رئيسة للتجمع، يكون الحل والتوقيف النهائي لعمل هذه المنظمة ساري المفعول، ويتوقف التجمع عن إصدار أي قرار أو بيان أو تقرير أو وثيقة من أي نوع كانت تحمل اسم "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان" (كوديسا) .
إمضاء:                   

أمينتو حيدار              
رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان

أعضاء المكتب التنفيذي الموقعون:
السيد محمد المتوكل
السيدة فاطمة عياش،
السيد الحامد محمود،
السيد المامي أعمر سالم
السيد علال لطيف.

تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان

 

                     

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا