مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2076 إصابة خلال 24 ساعة             مقرر وزاري يؤكد نهاية الموسم الخريفي لصيد الأخطبوط على طول السواحل الوطنية             عاجل / الوكيل العام للملك بالعيون يؤكد فتح بحث قضائي في تأسيس هيئة ''امينتو حيدار''             الديوان الأميري في الكويت يعلن وفاة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير البلاد             قرية الصيد ''لاساركا'' و ''إمطلان''.. هل تنهي الدولة نشاط القريتين في افق تنظيم أنشطة الصيد التقليدي؟             عاجل / والي الجهة يترأس اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية ''محور الاستثمار''             سجال فيسبوكي بين المكلف بالمديرية الاقليمية للتعليم والاكاديمية يفضح دعم احدى الجمعيات             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 1422 إصابة خلال 24 ساعة             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 14 حالة جديدة و 20 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             وزير المالية يعلن إحداث 3500 منصب شغل إضافي في التعليم والصحة خلال 2021 :             بيان / ودادية التضامن السكنية لنساء ورجال التعليم تعلن تنظيم وقفة احتجاجية السبت المقبل             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 07 حالات جديدة و 64 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2444 إصابة خلال 24 ساعة             حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير             شاهد.. تصريحات على هامش اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. كلمة والي الجهة خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. سيدة من مدينة الداخلة تعاني من مرض خبيث تناشد القلوب الرحيمة من أجل مساعدتها في توفير مصاريف العلاج            شاهد...مواطن مغربي من ساكنة حي الوحدة يعيش التشرد ويطالب بحقه المشروع في السكن            شاهد.. تأسيس الفرع الجهوي للجمعية الوطنية لممولي الحفلات            تصريحات.. امرأة تعاني من مرض في الكلي تجري عملية ناجحة بدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. ثلاثة دراجين من مدينة لفنيدق ينظمون رحلة من شمال المغرب الى جنوبه            تصريح عمار العطار ردا على الاطر التدريسية المطرودين من مدرسة ناريمان الخاصة            شاهد .. مدرسة ناريمان الخاصة تعلن افلاسها وتطرد عدد من الاطر التدريسية            تصريح رئيسة جمعية الاجواد للتنمية المستدامة حول توزيع معدات طبية على المسنين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 17:55


أضيف في 14 غشت 2020 الساعة 16:29

الداخلة تسترجع ذاكرتها.. 14 غشت ذكرى انطلاقة مسيرة النماء بالمنطقة


 

  الداخلة الآن


بعد تقلبات التاريخ والجغرافيا وخروج المستعمر من هذه الربوع التي قسمها جزئين ومنح إقليم وادي الذهب للدولة الموريتانية، وبعد سنين الحرب والصراع العسكري الذي مزق المنطقة، لم يشأ أبناء هذه الجهة إلا العودة للأصل والتمسك ببيعتهم التاريخية للملوك العلويين بالمغرب.

في 14 من غشت 1979، وقف أبناء الداخلة ضد التواجد الموريتاني بالمنطقة، مؤكدين تمسكهم بالعرش العلوي وبالدولة المغربية التي ينتمون لها تاريخيا، فجمعوا كلمتهم على التوجه للرباط والاعلان عن ولائهم وتجديد بيعتهم للمغفور له الحسن الثاني.

ومنذ ذلك التاريخ والمنطقة تعرف طفرة تنموية كبيرة دشنها الملك الراحل الحسن الثاني، وأكملها الملك محمد السادس، حتى باتت جهة وادي الذهب قطب إقتصادي وسياحي وصناعي ضخم، بعدما تركه الاسبان خاوية على عروشها عدى من بعض المنازل الخاصة بالعسكريين وجزء اخر خاص بالمدنيين.

الداخلة إذا تسترجع ذاكرتها وتفتح الباب على المستقبل وسط تنمية متسارعة وتوسع عمراني كبير، وتحول متسارع لتكون بوابة المملكة المغربية على افريقيا، فيما لايزال البعض يراوح مكانه بمطالب كلاسيكية وعدمية ترفض المشاركة في مسيرة النماء وتضع أشواك العرقلة في طريق المغرب ومسيرته التنموية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا