مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2076 إصابة خلال 24 ساعة             مقرر وزاري يؤكد نهاية الموسم الخريفي لصيد الأخطبوط على طول السواحل الوطنية             عاجل / الوكيل العام للملك بالعيون يؤكد فتح بحث قضائي في تأسيس هيئة ''امينتو حيدار''             الديوان الأميري في الكويت يعلن وفاة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير البلاد             قرية الصيد ''لاساركا'' و ''إمطلان''.. هل تنهي الدولة نشاط القريتين في افق تنظيم أنشطة الصيد التقليدي؟             عاجل / والي الجهة يترأس اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية ''محور الاستثمار''             سجال فيسبوكي بين المكلف بالمديرية الاقليمية للتعليم والاكاديمية يفضح دعم احدى الجمعيات             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 1422 إصابة خلال 24 ساعة             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 14 حالة جديدة و 20 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             وزير المالية يعلن إحداث 3500 منصب شغل إضافي في التعليم والصحة خلال 2021 :             بيان / ودادية التضامن السكنية لنساء ورجال التعليم تعلن تنظيم وقفة احتجاجية السبت المقبل             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 07 حالات جديدة و 64 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2444 إصابة خلال 24 ساعة             حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير             شاهد.. تصريحات على هامش اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. كلمة والي الجهة خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. سيدة من مدينة الداخلة تعاني من مرض خبيث تناشد القلوب الرحيمة من أجل مساعدتها في توفير مصاريف العلاج            شاهد...مواطن مغربي من ساكنة حي الوحدة يعيش التشرد ويطالب بحقه المشروع في السكن            شاهد.. تأسيس الفرع الجهوي للجمعية الوطنية لممولي الحفلات            تصريحات.. امرأة تعاني من مرض في الكلي تجري عملية ناجحة بدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. ثلاثة دراجين من مدينة لفنيدق ينظمون رحلة من شمال المغرب الى جنوبه            تصريح عمار العطار ردا على الاطر التدريسية المطرودين من مدرسة ناريمان الخاصة            شاهد .. مدرسة ناريمان الخاصة تعلن افلاسها وتطرد عدد من الاطر التدريسية            تصريح رئيسة جمعية الاجواد للتنمية المستدامة حول توزيع معدات طبية على المسنين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 17:43


أضيف في 8 غشت 2020 الساعة 15:15

وزارة ''أخنوش'' تصدر قانونا جديدا لمحاربة الصيد الجائر والغير قانوني وتتفادى محاصرة ''التهريب''



   

   الداخلة الآن




من المرتقب ان يعرف القانون المنظم لقطاع الصيد البحري في المغرب، تغييرات كبرى، وذلك لقدم القانون الحالي الذي يعود إلى سنة 1973، بهدف مواكبة تطورات القطاع ومحاربة الصيد الجائر والغير قانوني.

ووفق وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات فإن مشروع القانون المرتقب عرضه على أنظار المجلس الحكومي يسعى إلى تعزيز نظام مراقبة سفن الصيد البحري، ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم.

واكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إن "المشروع ينص على عدة أحكام ترمي إلى تحديد مخالفات جديدة برزت في الآونة الأخيرة، لاسيما على مستوى نقل المنتجات البحرية المتأتية من الصيد الجائرـ وتجاوز النسب المئوية المرخص بها أثناء صيد الأصناف الإضافية، والإبحار بجهاز تحديد الموقع والرصد غير القابل للاشتغال أو به خلل وظيفي".

ويشير المشروع ذاته أنه "لا يجوز الترخيص بأي عملية مسافنة في ما وراء المنطقة الاقتصادية الخاصة، إذا لم يرخص لسفينة الصيد لهذا الغرض من قبل دولة أخرى، عندما يكون هذا الترخيص مطلوبا من قبل هذه الدولة".

ويشمل المنع أيضا إذا أبلغت دولة أخرى السلطة المختصة بأن السفينة المعنية لم تمتثل لشروط ترخيص الصيد المسلم لها. "وفي حالة الصيد في منطقة بحرية تديرها المنظمة الإقليمية لإدارة المصايد (ORGP) يكون المغرب طرفا فيها، يجب تسليم هذا الترخيص بالمسافنة وفقا للإجراءات التي وضعتها هذه المنظمة"، يوضح مشروع قانون قطاع الصيد البحري.

وبخصوص "الصيد الترفيهي"، يمنع مشروع القانون بيع منتجات هذا النوع من الصيد بأي شكل من الأشكال أو التجوال بها بهدف بيعها أو عرضها للبيع أو شرائها عن علم. كما يحدد القانون ذاته شروط ممارسة الصيد الترفيهي بشكل شخصي أو جماعي.

ويتضمن باب العقوبات الحبس لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنة وبغرامة من 5000 إلى 1.000.000، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اصطاد الأصناف البحرية غير المبينة في رخصة الصيد أو حاول اصطيادها أو عمل على اصطيادها، أو الذي لا يحترم البيانات المنصوص عليها في رخصة الصيد.

وتطال العقوبة نفسها، وفق المصدر ذاته، كل من اصطاد الأصناف البحرية التي لا تبلغ الطول الأدنى أو الحجم القانوني أو عمل على اصطيادها أو احتفظ بها أو نقلها أو اشتراها أو باعها خرقا لأحكام القانون أو تجاوز نسبة العتبة المسموح بها المحددة للأصناف المعنية.

وتسري العقوبات ذاتها على قبطان سفينة صيد أو قائدها الذي يقوم بعمليات مسافنة الأصناف البحرية في المنطقة الاقتصادية الخالصة غير مبررة لا بحالة القوة القاهرة أو الخطر الوشيك، خارج ميناء مغربي أو دون ترخيص مسبق.

ويقترح النص ذاته تنظيم عملية الصيد البحري العلمي عبر تحديد عدد من الشروط الواجب الإدلاء بها قصد الحصول على "ترخيص الصيد لأغراض علمية".

 غير ان مهنيين اكدوا للداخلة الآن ان هذا القانون يعنى بمحاربة الصيد الغير القانوني في عرض البحر، لكنه يبقى دون المستوى المطلوب في ظل غياب التطبيق ووجود ثغرات قانونية عديدة يتم من خلالها التحايل على القوانين، كما ان القانون الجديد لا يردع بأي حال من الاحوال عمليات التهريب التي تشهدها عدة مصائد وعلى رأسها المصيدة الجنوبية، خاصة في قطاع الرخويات.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا