مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         في غياب مصالح البلدية.. تهاوي اسلاك الكهرباء بأحياء الداخلة يهدد سلامة المواطنين             إقليم وادي الذهب.. منذ الاسترجاع والى اليوم أخطاء الدولة الكبرى رغم عناية الملوك             الداخلة تسترجع ذاكرتها.. 14 غشت ذكرى انطلاقة مسيرة النماء بالمنطقة             منظمة الصحة العالمية تحذر من تصاعد مؤشر ''وفيات كورونا'' بالمغرب             لايبزيج الالماني يطيح بأتليتيكو مدريد ويعبر نحو نصف أبطال اوروبا             ''كورونا'' يقتل 28 شخصا في يوم واحد .. والحالات الخطيرة ترتفع             بالوثيقة / اعيان وقبائل الصحراء يرفعون برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله             عاجل / مديرية الصحة بالداخلة تؤكد تسجيل 07 إصابات بوباء كورونا خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة قياسية بلغت 1241 حالة جديدة خلال 24 ساعة الاخيرة             المؤسسة السجنية بويزكارن تسجل حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لنزيل وافد مؤخرا             متابعة/ مساهمة المجلس الجهوي في المشروع الضخم المهيكل الطريق السريع تيزنيت-الداخلة             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''السالكة منت عبد الله'' رحمها الله تعالى             رئيس جمعية الحكم الذاتي بالداخلة يقدم برقية تهنئة لجلالة الملك بمناسبة ذكرى 14 غشت             تهنئة من ملاك صناع الياجور بالداخلة بمناسبة ذكرى 14 غشت             لامين بنعمر يمنع تنظيم حفلات الزفاف بالداخلة تفاديا لإنتشار كورونا             بيعة قبائل ساكنة مدينة الداخلة لإسترجاع إقليم وادي الذهب            مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي بحضور والي الجهة وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية            تصريحات على هامش الانصات للخطاب الملكي السامي            شاهد.. قبل عيد الاضحى بالداخلة... وفرة العرض وقلة الطلب مع تفاوت الاثمان            شاهد.. أيام قبل عيد الاضحى المبارك سوق الاغنام بالداخلة تعرف وفرة العرض            تصريح وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي            شاهد.. اللقاء التواصلي لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية مع مهنيي قطاع السياحة بالداخلة            لامين بنعمر يترأس اجتماعا لتسريع وتيرة الاقلاع الاقتصادي بالجهة "قطاع الاسكان والتعمير نموذجا            فعاليات مدنية تستنكر الاتهامات الاخيرة التي استهدفت عضو المجلس الجهوي "فاطمة الزبير"            الاغلبية والمعارضة بالجهة.. بين من يدافع عن مصلحة المواطن ومن يدافع عن مصلحة زعيمه            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 14 أغسطس 2020 18:26


أضيف في 28 يوليوز 2020 الساعة 14:24

متابعة/ بنهيمة يرصد 3 سيناريوهات من أجل إنقاذ ''لارام'' من تداعيات كورونا


   

   الداخلة الآن


رصد إدريس بنهيمة، الرئيس السابق لشركة "لارام"، ثلاثة سيناريوهات لإنقاذ الخطوط الملكية المغربية من الأزمة التي تسببت فيها الآثار السلبية لجائحة كورونا، التي شلت حركة النقل الجوي على الصعيد العالمي منذ مارس الماضي.

وتكبدت شركة "لارام" خسائر مالية كبيرة قدرت مبدئيا بنحو 330 مليون درهم أسبوعيا، منذ بداية أزمة كوفيد19 وتوقف الرحلات الجوية الداخلية والدولية، التي تؤمنها انطلاقا من المطارات المغربية.

واعتبر إدريس بنهيمة أن أمام شركة الخطوط الملكية المغربية ثلاثة حلول فقط للخروج من الأزمة الخانقة التي تمر منها في الوقت الراهن، وأكد أن على المسؤولين الاختيار بين هذه الحلول لضمان تشغيل أسطول الناقلة الوطنية.

وقال الرئيس التنفيذي السابق لشركة "لارام"، بحضور مسؤولين من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية ورجال أعمال مغاربة بمدينة الدار البيضاء، إن الحلول الثلاثة ستساعد على استمرار الخطوط الملكية المغربية في تقديم خدماتها لزبائنها، وهو ما يتطلب الحسم في تبني واحد منها لإنقاذ الشركة من الوضعية التي تمر منها.

وأضاف بنهيمة: "الحلول الثلاثة تتمثل في تخصيص دعم مالي كبير من طرف السلطات الحكومية، لضمان استمرار السير العادي لشركة "لارام"، بغض النظر عن الكلفة الاقتصادية التي يمكن أن تتحملها المالية العمومية، بالنظر إلى أن استمرار الشركة في أداء مهامها يدخل في نطاق تأمين خدمات حيوية للبلد، وبالتالي تحمل كلفة الاستغلال من طرف الدولة".

وتابع المسؤول السابق في الناقلة الجوية المغربية: "الحل الثاني يتمثل في تحويل لارام إلى شركة للخدمات الجوية منخفضة التكلفة (Low Cost) والاعتماد على زيادة حصصها في السوق العالمية لهذا النوع من الخدمات؛ فيما يتمثل الحل الثالث في تفويت جزء من رأسمال الناقلة الوطنية إلى مجموعة دولية كبرى عاملة في مجال النقل الجوي، على غرار ما وقع لمجموعة من الشركات الوطنية في العديد من الدول، ومن ضمنها إسبانيا ودول أخرى".

وكانت إدارة الخطوط الملكية المغربية قامت بإجراءات عديدة في محاولة للتقليل من حدة ما يجري، أبرزها الاقتطاع من أجور المستخدمين بنسبة تبتدئ من 10 حتى 30 في المائة؛ حسب قيمة الأجور الصافية.

وتعهدت الحكومة بتوفير 6 ملايير درهم لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) من الإفلاس، بسبب توقف حركة الطيران جراء تداعيات انتشار جائحة كورونا. ويتعلق الأمر بضمان الدولة لشركة الخطوط الملكية المغربية الحصول على قرض قدره 2.6 مليارات درهم من المؤسسات البنكية المغربية، جزء منه بالعملة الصعبة من المؤسسات الدولية، ثم دعم مالي مباشر قدره 3.4 مليارات درهم.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا