مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 06 حالات جديدة 27 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2076 إصابة خلال 24 ساعة             مقرر وزاري يؤكد نهاية الموسم الخريفي لصيد الأخطبوط على طول السواحل الوطنية             عاجل / الوكيل العام للملك بالعيون يؤكد فتح بحث قضائي في تأسيس هيئة ''امينتو حيدار''             الديوان الأميري في الكويت يعلن وفاة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير البلاد             قرية الصيد ''لاساركا'' و ''إمطلان''.. هل تنهي الدولة نشاط القريتين في افق تنظيم أنشطة الصيد التقليدي؟             عاجل / والي الجهة يترأس اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية ''محور الاستثمار''             سجال فيسبوكي بين المكلف بالمديرية الاقليمية للتعليم والاكاديمية يفضح دعم احدى الجمعيات             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 1422 إصابة خلال 24 ساعة             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 14 حالة جديدة و 20 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             وزير المالية يعلن إحداث 3500 منصب شغل إضافي في التعليم والصحة خلال 2021 :             بيان / ودادية التضامن السكنية لنساء ورجال التعليم تعلن تنظيم وقفة احتجاجية السبت المقبل             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 07 حالات جديدة و 64 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2444 إصابة خلال 24 ساعة             شاهد.. تصريحات على هامش اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. كلمة والي الجهة خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. سيدة من مدينة الداخلة تعاني من مرض خبيث تناشد القلوب الرحيمة من أجل مساعدتها في توفير مصاريف العلاج            شاهد...مواطن مغربي من ساكنة حي الوحدة يعيش التشرد ويطالب بحقه المشروع في السكن            شاهد.. تأسيس الفرع الجهوي للجمعية الوطنية لممولي الحفلات            تصريحات.. امرأة تعاني من مرض في الكلي تجري عملية ناجحة بدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. ثلاثة دراجين من مدينة لفنيدق ينظمون رحلة من شمال المغرب الى جنوبه            تصريح عمار العطار ردا على الاطر التدريسية المطرودين من مدرسة ناريمان الخاصة            شاهد .. مدرسة ناريمان الخاصة تعلن افلاسها وتطرد عدد من الاطر التدريسية            تصريح رئيسة جمعية الاجواد للتنمية المستدامة حول توزيع معدات طبية على المسنين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 18:08


أضيف في 27 يوليوز 2020 الساعة 18:16

وزير الصحة يدق ناقوس الخطر ويؤكد ان المغرب قد دخل مرحلة وبائية خطيرة


الداخلة الآن : متابعة


دقّ خالد آيت الطالب، وزير الصحة، ناقوس الخطر بخصوص الوضعية الوبائية للمغرب في الفترة الحالية، مؤكداً أن "المملكة تعرف، حالياً، وضعية وبائية مقلقة على الصحة العمومية وفيها نوع من الخطورة على الأمن الصحي الوطني".

وأوضح وزير الصحة، في ندوة صحافية اليوم الاثنين بمقر الوزارة بالرباط، لتبرير قرار منع التنقل من وإلى 8 مدن مغربية، أن المغرب يشهد اليوم تزايدا غير مسبوق في عدد الحالات الحرجة والوفيات ترتفع لافت، بالإضافة إلى تسجيل ارتفاع في حالات مرضية بأعراض.

وأكد وزير الصحة أن "الوضعية المقلقة اليوم لم يسجلها المغرب حتى ضمن الحجر الصحي، إذ في ظرف أسبوع تتزايد أرقام إصابات أكثر مما عرفناه في أربعة أشهر".

وردا على انتقادات المغاربة لقرار منع التنقل الفجائي، شدد وزير الصحة على أن هذا الإجراء كان ضروريا ويدخل ضمن الخطوات الاستباقية، قبل أن يؤكد أنه يتفهم غضب الجميع بشأن عدم منح آجال قبل تطبيقه.

وأورد المسؤول الحكومي أن المغرب في ظل الوضعية الحالية المقلقة لا يمكن أن يضيع يوما واحدا، مشيرا إلى أن دخول قرار منع التنقل حيز التنفيذ هدفه هو الحد من حركية المواطنين وعدم انتشار الفيروس إلى المناطق الخالية من الوباء، وزاد أن "القرار يأخذ بعين الاعتبار المصلحة العامة وليس المصلحة الشخصية".

وتابع الوزير قائلاً: "الفيروس لا يعطي آجال اليوم، لا خيار لدينا إلا محاربة التفشي عبر إجراءات استباقية، ومنع التنقل يدخل ضمن هذه الخيارات"، منبها إلى أن معدل انتشار الفيروس ارتفع في بعض جهات المملكة بشكل مضاعف ليصل إلى 1.9في طنجة وإلى 2.35 في برشيد.

وحذر وزير الصحة من الضغط الذي تشهده بعض مستشفيات "كوفيد 19" في كل من فاس مكناس وسطات وبرشيد والدار البيضاء ومراكش وطنجة بسبب ارتفاع الإصابات بها، مشيرا إلى أن هذه المراكز تعيش ظرفية جد مرهقة ويجب الحفاظ على الجهد في قطاع الصحة لمسايرة الوضع الوبائي.

واعتبر آيت الطالب أن الحكومة تهدف إلى حماية صحة المغاربة، وقد "تلام إذا وقعت انتكاسة لم نعد فيها قادرين على توفير العلاج للمصابين في حالة ارتفاع الإصابات بالمستشفيات"، مشيرا بالقول: "خصنا كلنا نعيدو ونفرحو ماشي شي يفر وشي يبكي".

ووفق معطيات وزير الصحة، فقد سجلت جهة الدار البيضاء سطات 2161 حالة في ظرف 15 يوما، و1620 حالة في جهة مراكش آسفي، و3381 في جهة طنجة تطوان الحسيمة في ظرف 10 أيام.

وتتمركز عدد الحالات الحرجة والتي توجد بالإنعاش بشكل كبير في المدن التي تقرر منع التنقل بها، وأساسا طنجة وفاس ومكناس والبيضاء، وتابع: "هذشي كيخلعنا والفيروس ينتشر بسرعة اليوم".

وخلص وزير الصحة إلى أنه على الرغم من أن "الحالة الوبائية اليوم هي مقلقة، فإنها لا تعني الخروج عن السيطرة"، مؤكدا أنه يمكن التحكم في الحالة الوبائية بانخراط الجميع ضمن تدابير الوقاية والسلامة؛ وأهمها ارتداء الكمامات.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا