مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         العثماني يؤكد ان الاغلاق يشمل 5 مدن وينفي ''الحكرة'' عن حكومته             في خضم ظروف كورونا.. وزارة التعليم تعلن عن موعد انطلاق الموسم الدراسي             عاجل / مديرية الصحة بالداخلة تؤكد تسجيل حالتي إصابة بكورونا و 10 حالات شفاء جديدة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل 1144 حالة جديدة خلال 24 ساعة الاخيرة             رئيس الحكومة : الوضعية الوبائية تعرف تطورات مقلقة تستدعي رفع مستوى الحيطة والحذر             مسؤول مكسيكي: أزمة تسويق الأخطبوط ستتواصل إلى منتصف دجنبر القادم             رسميا / الحكومة تصادق على تمديد حالة الطوارئ الصحية الى غاية 10 شتنبر             انطلاقا من اليوم .. مديرية الجمارك تؤكد احداث تغيير في أثمنة السجائر بالمغرب             المغرب يبعث 8 طائرات محملة بالمساعدات الانسانية لدعم لبنان بعد انفجار بيروت             الحكومة الموريتانية تقدم استقالتها للرئيس محمد ول الشيخ الغزواني             مجلس الحكومة يصادق على حالة الطوارئ الصحية وسن أحكام المخالفات والغرامات             إنهيار منزل في حي سباتة وسط الدار البيضاء وسط حديث عن وجود ضحايا             سلطات الداخلة تمنع العائدين من عطلة العيد من ولوج المدينة قبل إجراء تحليلة كوفيد 19             عاجل / مديرية الصحة بالداخلة تؤكد تسجيل 03 إصابات بفيروس كورونا خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل 1283 حالة جديدة خلال 24 ساعة الاخيرة             مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي بحضور والي الجهة وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية            تصريحات على هامش الانصات للخطاب الملكي السامي            شاهد.. قبل عيد الاضحى بالداخلة... وفرة العرض وقلة الطلب مع تفاوت الاثمان            شاهد.. أيام قبل عيد الاضحى المبارك سوق الاغنام بالداخلة تعرف وفرة العرض            تصريح وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي            شاهد.. اللقاء التواصلي لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية مع مهنيي قطاع السياحة بالداخلة            لامين بنعمر يترأس اجتماعا لتسريع وتيرة الاقلاع الاقتصادي بالجهة "قطاع الاسكان والتعمير نموذجا            فعاليات مدنية تستنكر الاتهامات الاخيرة التي استهدفت عضو المجلس الجهوي "فاطمة الزبير"            الاغلبية والمعارضة بالجهة.. بين من يدافع عن مصلحة المواطن ومن يدافع عن مصلحة زعيمه            موظفي فندق الصحراء ريجنسي يحتجون بسبب "الحكرة والتسيب"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 07 أغسطس 2020 14:15


أضيف في 25 يوليوز 2020 الساعة 18:02

الصحراء المغربية.. دور الاتحاد الإفريقي يكمل جهود الأمم المتحدة ولا يحل محلها


الداخلة الآن : متابعة
 

سلط مدير الصحيفة الأسبوعية النيجيرية المستقلة “L’Evènement” ورئيس “وحدة نوربرت زونغو للصحافة الاستقصائية في إفريقيا الغربية وعضو في “شبكة 3I”، السيد موسى أكسار، خلال مشاركته في برنامج “نقاش الصحراء”، الضوء على الدور الواضح للاتحاد الإفريقي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
وأشار السيد أكسار إلى السياق التاريخي لهذا النزاع الإقليمي، قائلا إن سنة 1975 تمثل تاريخ انسحاب القوة الاستعمارية الإسبانية من الصحراء المغربية، وهو التاريخ الذي سمح للمغرب باسترجاع أراضيه.

وسلط الصحفي النيجيري الضوء على دور الجزائر، الطرف في هذا النزاع، التي عارضت بشدة منذ ذلك التاريخ استكمال المغرب لوحدته الترابية، ونهجها سياسة تناقض بشكل منهجي الحقوق الشرعية للمملكة.

ولحل هذا النزاع، لطالما فضل المغرب الطرق السلمية في الإطار الثنائي، أولا، عبر الوساطة الإقليمية الإفريقية، التي انطلقت سنة 1975 منذ انسحاب المحتل الإسباني لكنها لم تكلل بالنجاح. وشدد السيد أكسار على أنه عقب فشل منظمة الاتحاد الإفريقي ونقل الملف إلى الأمم المتحدة، بدأ مسلسل جديد سنة 1985.

بعد ذلك، أشار السيد أكسار إلى القرار 653 الصادر في يوليوز 2017، الذي اعتمد خلال قمة الاتحاد الإفريقي التاسعة والعشرين في أديس أبابا، والذي يحدد ولاية رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وينص على أن جهود المنظمة الأفريقية يجب أن تدعم جهود الأمم المتحدة.

فبالنسبة للصحفي النيجيري، يلزم هذا القرار رئيسي الاتحاد الإفريقي ومفوضية الاتحاد الإفريقي، على أساس الاتفاق الإطار الموقع بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة يوم 19 ماي 2017، بتقديم الدعم المناسب للمبادرة التي يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة اتخاذها للتوصل إلى حل توافقي ونهائي لقضية الصحراء المغربية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا