مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الداخلة تسترجع ذاكرتها.. 14 غشت ذكرى انطلاقة مسيرة النماء بالمنطقة             منظمة الصحة العالمية تحذر من تصاعد مؤشر ''وفيات كورونا'' بالمغرب             لايبزيج الالماني يطيح بأتليتيكو مدريد ويعبر نحو نصف أبطال اوروبا             ''كورونا'' يقتل 28 شخصا في يوم واحد .. والحالات الخطيرة ترتفع             بالوثيقة / اعيان وقبائل الصحراء يرفعون برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله             عاجل / مديرية الصحة بالداخلة تؤكد تسجيل 07 إصابات بوباء كورونا خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة قياسية بلغت 1241 حالة جديدة خلال 24 ساعة الاخيرة             المؤسسة السجنية بويزكارن تسجل حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لنزيل وافد مؤخرا             متابعة/ مساهمة المجلس الجهوي في المشروع الضخم المهيكل الطريق السريع تيزنيت-الداخلة             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''السالكة منت عبد الله'' رحمها الله تعالى             رئيس جمعية الحكم الذاتي بالداخلة يقدم برقية تهنئة لجلالة الملك بمناسبة ذكرى 14 غشت             تهنئة من ملاك صناع الياجور بالداخلة بمناسبة ذكرى 14 غشت             لامين بنعمر يمنع تنظيم حفلات الزفاف بالداخلة تفاديا لإنتشار كورونا             باريس سان جرمان يطيح بأتالانتا الايطالي ويبلغ نصف نهائي دوري الابطال             عاجل / مديرية الصحة بالداخلة تؤكد تسجيل 13 إصابة بوباء كورونا خلال 24 ساعة             بيعة قبائل ساكنة مدينة الداخلة لإسترجاع إقليم وادي الذهب            مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي بحضور والي الجهة وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية            تصريحات على هامش الانصات للخطاب الملكي السامي            شاهد.. قبل عيد الاضحى بالداخلة... وفرة العرض وقلة الطلب مع تفاوت الاثمان            شاهد.. أيام قبل عيد الاضحى المبارك سوق الاغنام بالداخلة تعرف وفرة العرض            تصريح وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي            شاهد.. اللقاء التواصلي لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية مع مهنيي قطاع السياحة بالداخلة            لامين بنعمر يترأس اجتماعا لتسريع وتيرة الاقلاع الاقتصادي بالجهة "قطاع الاسكان والتعمير نموذجا            فعاليات مدنية تستنكر الاتهامات الاخيرة التي استهدفت عضو المجلس الجهوي "فاطمة الزبير"            الاغلبية والمعارضة بالجهة.. بين من يدافع عن مصلحة المواطن ومن يدافع عن مصلحة زعيمه            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 14 أغسطس 2020 17:38


أضيف في 21 يوليوز 2020 الساعة 16:29

الداخلة/ ''العضوية بالمجالس''، من تمثيل للمواطن الى فرصة لفتح مزاد الإغتناء


 

  الداخلة الآن


حين أحاط المشرع صوت العضو داخل المجالس المنتخبة بكثير من الإختيار الحر وهالة من الحصانة لمنع أي تدخل في توجيه صوته أو تحريفه عن رغبة صاحبه. فإن ذلك بات أداة في يظ ضعاف النفوس ومن يرون في السياسة سوقا مفتوحة للإغتناء على حساب مصالح المواطن وأختياراته.

ولعل بالداخلة يبدو الوضع أكثر وضوحا وجلاءا من باقي المدن أين جسدت الإنتخابات الأخيرة سوق عكاظ مفتوح للسمسرة وتدوير الأغلبيات وبيع الولاءات، حتى تغير وجه الرئاسة من أصحابعا الحقيقيين بالمجلس البلدي والإقليمي الى آخرين دفعوا أكثر من غيرهم للحفاظ على عروشهم فوق كراسي المسؤولية.

وقد أظهرت الإنتخابات الأخيرة كذلك كيف كان أشخاص مغمورين يحسبون على الفقر والعدم فوجدوا أنفسهم بقدرة قادر وسط المجالس يقفون على قارعة الإبتزاز والمزاد بين الرؤساء وزعماء اللوائح، ليميلوا مع من يدفع أكثر حتى وإن كان الشيطان نفسه. وهو الأمر الذي جعل الداخلة وساكنتها تدفع أثمانا كثيرة بسبب هذه المزايدات التي جعلت الممارسة السياسية مجرد تجارة مربحة لمن يريد الغنى السريع عن طريق الإنتخابات.

وحين أنتهت المجالس الى ما أنتهت إليه من سكون عواصفها وترأس من حالفه الحظ في رئاستها، عادت سوق المزايدات لتنهش أغلبية الرؤساء من جديد. فلا يكاد يخلو مجلس اليوم من أبتزازات بعض الأعضاء وتهديد آخرين بالإنقلاب على رؤسائهم في حالة رفض مطالبهم والتخلي عن مطامحهم في الإستغناء الفاحش على حساب مسؤولياتهم في تمثيل الساكنة.

والحاصل أن العضوية بالمجالس باتت فرصة للغنى وطلاق الفقر ثلاثا، والسعيد من حالفه الحظ في ركوب كراسيها.. ولا عزاء للمواطن في أختياراته..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا