مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وزير الصحة يعبر عن قلقه من ارتفاع إصابات ووفيات كورونا بالمغرب ويؤكد أن الوضع خرج عن السيطرة في بعض المناطق !             بالصور / تفاصيل الحادث المميت الذي راح ضحيته 10 أشخاص بين مدينة الداخلة و بوجدور             الخطاط ينجا يترأس الدورتين العادتيين للمجلس الاقليمي لحزب الإستقلال             مؤلم.. مصرع 10 أشخاص وإصابة اخرين في حادث سير خطير قرب بوجدور             المغرب يسجل 111 إصابة جديدة خلال 16 ساعة الاخيرة             صحف الثلاثاء: رؤساء جماعات يُسارعون الزمن لتمرير صفقات قبل الانتخابات             وزارة الصحة تسجل 191 حالة مؤكدة خلال 24 ساعة الاخيرة             وزارة الداخلية تؤكد أنها ستلجأ الى إغلاق الاحياء السكنية التي ستشكل بؤرا وبائية             عاجل / وزارة الصحة تسجل 76 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 16 ساعة الاخيرة             خطير / بتواطئ مع مصالح وزارة الصيد.. الباخرة ''nordic'' تخرق القانون دون محاسبة             عاجل / السلطات الترابية بقرية الصيد ''انتيرفت'' توقف مجموعة من المهاجرين السريين من دول افريقيا جنوب الصحراء             الصراع حول مشروع لإنجاز الطاقة الريحية بالداخلة على طاولة القضاء             مراسلة/ الطلبة المغاربة العالقين بأوكرانيا يناشدون بوريطة إعادتهم الى ذويهم             عاجل / وزارة الصحة تسجل 203 حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             بيان / النقابات التعليمية بالداخلة تدعو الى وقفة احتجاجية إنذارية الاثنين المقبل             فعاليات مدنية تستنكر الاتهامات الاخيرة التي استهدفت عضو المجلس الجهوي "فاطمة الزبير"            الاغلبية والمعارضة بالجهة.. بين من يدافع عن مصلحة المواطن ومن يدافع عن مصلحة زعيمه            موظفي فندق الصحراء ريجنسي يحتجون بسبب "الحكرة والتسيب"            طفل من أبناء الداخلة يحلم بأن يكون شرطيا مستقبلا            الخطاط ينجا يرد على تبخيس عمل مجلسه ويرد الصرف "لطبالة" الجماني            تصريح فاطمة الزبير عضوة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب على هامش دورة يوليوز العادية            تفاصيل الدورة العادية للمجلس الجهوي برسم شهر يوليوز            مؤلم.. سيدة من مدينة الداخلة تشتكي قلة ذات اليد وأبنتها التي تعاني من خلل عقلي            في لقاء خاص مع الداخلة الآن.. الفنان ونجم السناب شات "عمار لعبيدي" يتحدث عن مشواره الفني بالداخلة            وسط اجراءات مشددة .. الداخلة تستقبل العالقين بالجارة موريتانيا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 14 يوليو 2020 17:34


أضيف في 6 يونيو 2020 الساعة 23:05

أوريد: الديمقراطية اختزلت في الانتخابات في غياب السيادة الشعبية


الداخلة الآن



بقلم : الحسن اوريد

قال الكاتب والمؤرخ المغربي حسن أوريد إن “هناك كسادا ديمقراطيا والديمقراطية ليست في أبهج وأنصع صورها، ومن مظاهر أزمتها ضعف المشاركة والاقتراع، والديمقراطية اختزلت في الانتخابات في غياب سيادة شعبية”.
جاء ذلك، في مداخلة عن بعد للمؤرخ أوريد حول موضوع “أزمة الديمقراطية”، ليلة السبت 6 يونيو الجاري، نظمتها شبيبة حزب العدالة والتنمية بالحي الحسني على “الفايسبوك”، ونشطها الصحفي يونس مسكين.

وزاد موضحا: الديمقراطية فلسفة وأهم عنصر له هو السيادة الشعبية. ومن مظاهر الأزمة في فرنسا مثلا أزمة الهيئات الوسيطة.
ونبه أوريد إلى أن “الديمقراطية في الغرب تغيب في غياب الأحزاب، وانعكست في عودة الشارع كما حدث في فرنسا. كما أن هناك سوابق أن القرار تعود للتقنيين”.
وشدد على أن “الديمقراطية لا تعيش في أبهى صورها، وليس هناك بدل عن الديمقراطية ونظام السوق. وهي قضايا تساءلنا ويمكن أن تنعكس علينا”.
وأشار أوريد إلى أن “الشعبوية اليمينية كانت منذ عقود، ولكن منذ الأزمة المالية التي ضربت الغرب، ظهرت شعبوية اليسار وهو تعبير بنيوي عن الأزمة وعودة الرجل القوي، وحالات لدول تتركز السلطة في يدي الرئيس كحال هنغاريا ورومانا وفي البرازيل”.
ومضى قائلا: هناك من يحذر أن هاته الاتجاهات مرحلة قبل الفاشية.
وبحسب أوريد، برز مصطلحان في الغرب، الديمقراطية الليبرالية والديمقراطية اللاليبرالية. ونعيش انفصال بين المحورين وبرزت الأولى مع الأزمة الاقتصادية لسنة 2008″.
وبدا أن مجموعة من “القواعد الناظمة انهارت، منها “توافق واشطن” عبر حزمة إجراءات النقد الدولي، بحسب توضيحات المؤرخ أوريد.
ومن مظاهر ذلك، “تحرير المبادلات ورفع الحواجز الجمركية والمالية، رفع الدولة يدها عن القطاعات الاجتماعية، وترك العمل يخضع لنظام السوق، والخصخصة والمبادلات التجارية”، بحسب أوريد.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا