مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وزارة الصحة تؤكد تسجيل إنخفاض في معدل أنتشار فيروس كورونا بالمغرب             وزارة الصحة تسجل 99 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة             الصحة العالمية تعلق استعمال دواء ''الكلوروكين'' في اختباراتها لعلاج وباء كورونا             المجلس الجهوي يشرع في توزيع الكمية الإضافية من المؤن الغذائية لفائدة ساكنة الداخلة.             بلاغ / وزارة الداخلية توقف رجل سلطة بعد تورطه في تحويل مساعدات غذائية للإستهلاك الشخصي             وزارة الصحة تسجل 62 إصابة مؤكدة جديدة خلال 18 ساعة الماضية             الأمن الوطني ينهي مسلسل تفشي السرقة بالداخلة بإعتقال أربعة متورطين             عاجل / المديرية الجهوية للصحة تؤكد حصر كافة المخالطين للحالات الثلاث ونتائجهم سلبية             عاجل/ المغرب يسجّل 27 إصابة جديدة بفيروس ''كورونا'' و 65 حالة شفاء في 24 ساعة             المندوب الاقليمي للصحة يؤكد بأن الوضعية الصحية للحالات الثلاثة مستقرة             جلالة الملك يؤدي صلاة عيد الفطر وسط احترام لإجراءات الحجر الصحي             الخطاط ينجا يهنئ ساكنة الداخلة بمناسبة عيد الفطر المبارك             بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.. ''الداخلة الآن'' تهنئ قرائها الكرام             عاجل / وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تعلن رسميا الاحد اول أيام عيد الفطر بالمغرب             تزايد عمليات السرقة بالداخلة تساءل الاجهزة الامنية في حماية ممتلكات المواطنين             شاهد.. المحكمة الابتدائية بالداخلة تبدأ أولى جلسات المحاكمة عن بعد            شاهد .. مجموعة عكاشة تعلن عن توزيعها مساعدات غذائية خلال شهر رمضان            بالفيديو /#في زمان كورونا حالة انسانية تنتظر تدخل القلوب الرحيمة للمساعدة            شاهد.. المجلس الجهوي يوزع المواد الغذائية والمياه بقرية الصيد "انتيرفت"            شاهد.. تفاصيل العملية الامنية لإحباط محاولة للهجرة السرية بالداخلة            شاهد.. الجالية الافريقية بالداخلة تعبر عن بهجتها بالمساعدات الغذائية المقدمة من المجلس الجهوي            شاهد.. الخطاط ينجا يعطي انطلاقة عملية توزيع المساعدات على حوالي 25 ألف عائلة            شاهد.. حسان الطالبي يوضح بخصوص توزيع مجموعة عكاشة مساعدات غذائية            تابع.. مؤسسة كينغ بيلاجيك توزع مساعدات غذائية على ساكنة البوادي            كوفيد19.. أحمي راسك وأحمي عائلتك ومحيطك بإتباع تدابير الوقاية            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 25 مايو 2020 22:31


أضيف في 21 ماي 2020 الساعة 23:00

من يتحمل مسؤولية إختراق ''كورونا'' لجهة الداخلة وادي الذهب ؟



الداخلة الان


لايزال الرأي العام المحلي بجهة الداخلة وادي الذهب، يعيش على وقع الصدمة الكبيرة بعد تسجيل ثلاثة إصابات مؤكدة بالوباء المعدي، ما ينذر بتسجيل بؤرة وبائية صناعية في الميناء المعروف بالإكتظاظ الحاصل بسبب وجود أعداد كبيرة من البحارة، إضافة لإصابة اخرى بأحد معامل التصبير.

واذا كانت الساكنة قد أوفت بعهد التدابير الاحترازية وألتزمت بالحجر الصحي الاجباري، ما جنب الجهة الكثير من الاصابات وجعلها من الجهات الخالية من الوباء، فإن جشع لوبيات الصيد البحري الساحلي قد حال دون ذلك بعد جلبهم لأعداد كبيرة من البحارة، الذين يطرح السؤال حول شواهد الاختبارات التي منحت لهم من المديرية الجهوية للصحة بأكادير.

جهات اخرى بالجهة حملت سلطات الجهة الترابية المسؤولية، حيث كان بإمكانها وقف قدوم البحارة في إطار الاختصاصات المخولة لها بحكم القانون، خصوصا وان عدد كبير من المجهزين لم يسمح لهم بجلب بحارتهم الى مدينة الداخلة من طرف سلطات الجهة الترابية شخصيا. غير أن اطراف اخرى ترى ان قرار جلب البحارة كان اكبر من السلطة الترابية بالجهة، حيث من غير المستبعد ان تكون وزارة الصيد البحري ووزارة الداخلية قد تدخلتا لصاحب المركب المعروف بنفوذه القوي من أجل العمل رغما عن الجميع.

هذا وحمل جزء كبير من المواطنين وفعاليات المجتمع المدني المسؤولية الكاملة لوزير الفلاحة والصيد البحري "عزيز اخنوش"، خصوصا بعد رفضه وقف نشاط الصيد البحري بالمصيدة، بل ان الاخطر من ذلك ان المركب الذي تعمل به إحدى الحالات المصابة بفيروس كورونا، غير مسجل ضمن لائحة المراكب المسموح لها بالصيد وسط المصيدة، بينما الوزارة كانت ولاتزال تتعلل بمنع تغيير المراكب.

واذا كانت الاصابات الجديدة قد فضحت منظومة فاسدة تتعالى على القانون وتهدد صحة المواطن بهذه الربوع، فإنها ايضا فضحت التلاعب في اسماء مراكب المصيدة والزبونية والمحسوبية التي تتبعها الوزارة في خدمة لوبياتها التي تأكد الجميع من كونها قادرة على فعل أي شئ من أجل تسمين أرصدتها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا