مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بعد أن شكك البعض في حقيقتها ..رسالة المصدرين الاسبان تطالب وزارة اخنوش بتأجيل موسم الاخطبوط             هام/ العراك تساءل بوريطة عن الاجراءات المتخذة لإنهاء معاناة مغاربة الداخلة والعيون العالقين بجزر الكناري             عاجل / المديرية الجهوية للصحة تؤكد رسميا خلو جهة الداخلة وادي الذهب من فيروس كورونا             المغرب يسجل 26 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             بالصور / والي الجهة يترأس اجتماعا لدراسة كيفية إنعاش الاقتصاد الجهوي في ظل أزمة كورونا             عاجل/ 7 حافلات تحمل حوالي 158 بحارا تلج ميناء الداخلة قادمة من أكادير             عاجل / لامين بنعمر يؤكد شفاء الحالات الثلاثة من فيروس كورونا             أنباء غير مؤكدة رسميا تؤكد أن تحليلات الحالات الثلاثة بالداخلة كانت خاطئة             بعد العيون.. اقليم سيدي افني يسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا             المغرب يسجل صباح اليوم 12 اصابة جديدة و 295 حالة شفاء جديدة             عاجل / حريق مهول ينشب في مركب للصيد الساحلي في عرض البحر بالداخلة             مراسلة / فرع عصبة الصحراء لكرة القدم يكرم قدماء لاعبي فريق ''بانتيرا'' خلال الحقبة الاسبانية             عاجل / السلطات الترابية والدرك الملكي بقرية الصيد انتيرفت توقف 9 مهاجرين سريين             المغرب يسجل 27 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             رسميا / جهة العيون الساقية الحمراء تسجل إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا             مادة اعلانية / شركة عقار الشرق تقدم عروضها السكنية بمناسبة حلول فصل الصيف            شاهد والي الجهة يترأس اجتماع انعاش الاقتصاد خلال ازمة كورونا +تصريح الخطاط ينجا            لامين بنعمر يطالب المواطنين بإحترام تعليمات الوقائية للخروج من الحجر الصحي            شاهد.. والي الجهة يترأس اجتماعا لإنعاش القطاع السياحي بعد الحجر الصحي            شاهد.. المحكمة الابتدائية بالداخلة تبدأ أولى جلسات المحاكمة عن بعد            شاهد .. مجموعة عكاشة تعلن عن توزيعها مساعدات غذائية خلال شهر رمضان            بالفيديو /#في زمان كورونا حالة انسانية تنتظر تدخل القلوب الرحيمة للمساعدة            شاهد.. المجلس الجهوي يوزع المواد الغذائية والمياه بقرية الصيد "انتيرفت"            شاهد.. تفاصيل العملية الامنية لإحباط محاولة للهجرة السرية بالداخلة            شاهد.. الجالية الافريقية بالداخلة تعبر عن بهجتها بالمساعدات الغذائية المقدمة من المجلس الجهوي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 02 يونيو 2020 07:10


أضيف في 13 ماي 2020 الساعة 16:26

الداخلة / من يتحمل مسؤولية تنامي التهريب في عز فترة الحجر الصحي ؟


 

الداخلة الآن

 

رغم انها فترة حجر صحي بالبلاد، وتوقف جل الانشطة التجارية وغياب المستهلكين بالأسواق الدولية نظرا لإغلاق المطاعم والمقاهي بعدد من الدول الاوروبية والأسيوية. كل ذلك لم يمنع لوبيات تهريب الاخطبوط بجهة الداخلة وادي الذهب من مواصلة مسلسل تهريب هذه المادة الحيوية وتكديسها في المستودعات والوحدات التجميدية.

ولعل حرب التهريب هذه التي باتت جهارا نهارا وبتواطئ مفضوح من السلطات المحلية، تساعم بشكل كبير في زيادة تبخيس ثمن المنتوج بدل تثمينه، وتضيع فترة الراحة البيولوجية التي يبدو أنها تحولت لموسم ولائم لفائدة مافيا التهريب.

وحسب مصادر الداخلة الآن فإن التهريب بات مهنة خاصة لعدد من الوحدات التجميدية المعروفة بأنشطتها غير القانونية، حيث دخل هؤلاء في تنافس محموم لإستقبال اكبر كمية ممكنة من الأخطبوط المهرب، حيث اكدت مصادرنا انه جرى توفير وثائقه القانونية من قبل من طرف تلك اللوبيات.

وحول من يتحمل المسؤولية حول تنامي هذه الظاهرة، فإن مندوبية الصيد البحري تؤكد مرارا بأن مسؤوليتها ليست ضبطية، بل تقتصر على مراقبة الوحدات ضمن دوريات تقوم بها، ما يعني ان محاربة الظاهرة مسؤولية مشتركة بين الأجهزة الأمنية والسلطات الترابية التابعة لوزارة الداخلية.

ويرى نشطاء في قطاع الصيد البحري، بأن والي الجهة يتحمل جزءا من المسؤولية حيث، يجب عليه فرض سلطته بالمنطقة الصناعية ومنع التهريب الذي بات متفشيا بشكل يهدد اقتصاد البلاد بالأنهيار خصوصا في ظل هذه الجائحة. ما يفرض على والي الجهة تحريك السلطات والضرب بيد من حديد على هذه المافيا التي تدمر الثروات تدميرا خطيرا.

وطالب النشطاء بتحريك كافة السلطات والقيام بدوريات ليلية لضبط المنطقة الصناعية التي باتت تستغلها ليلا جل المافيا التهريبية للقيام بأنشطتهم المحظورة، حيث يستغل هؤلاء سلطات ونفوذ ملاك الوحدات التهريبية من اجل الهروب من القانون.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا