مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بعد أن شكك البعض في حقيقتها ..رسالة المصدرين الاسبان تطالب وزارة اخنوش بتأجيل موسم الاخطبوط             هام/ العراك تساءل بوريطة عن الاجراءات المتخذة لإنهاء معاناة مغاربة الداخلة والعيون العالقين بجزر الكناري             عاجل / المديرية الجهوية للصحة تؤكد رسميا خلو جهة الداخلة وادي الذهب من فيروس كورونا             المغرب يسجل 26 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             بالصور / والي الجهة يترأس اجتماعا لدراسة كيفية إنعاش الاقتصاد الجهوي في ظل أزمة كورونا             عاجل/ 7 حافلات تحمل حوالي 158 بحارا تلج ميناء الداخلة قادمة من أكادير             عاجل / لامين بنعمر يؤكد شفاء الحالات الثلاثة من فيروس كورونا             أنباء غير مؤكدة رسميا تؤكد أن تحليلات الحالات الثلاثة بالداخلة كانت خاطئة             بعد العيون.. اقليم سيدي افني يسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا             المغرب يسجل صباح اليوم 12 اصابة جديدة و 295 حالة شفاء جديدة             عاجل / حريق مهول ينشب في مركب للصيد الساحلي في عرض البحر بالداخلة             مراسلة / فرع عصبة الصحراء لكرة القدم يكرم قدماء لاعبي فريق ''بانتيرا'' خلال الحقبة الاسبانية             عاجل / السلطات الترابية والدرك الملكي بقرية الصيد انتيرفت توقف 9 مهاجرين سريين             المغرب يسجل 27 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             رسميا / جهة العيون الساقية الحمراء تسجل إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا             مادة اعلانية / شركة عقار الشرق تقدم عروضها السكنية بمناسبة حلول فصل الصيف            شاهد والي الجهة يترأس اجتماع انعاش الاقتصاد خلال ازمة كورونا +تصريح الخطاط ينجا            لامين بنعمر يطالب المواطنين بإحترام تعليمات الوقائية للخروج من الحجر الصحي            شاهد.. والي الجهة يترأس اجتماعا لإنعاش القطاع السياحي بعد الحجر الصحي            شاهد.. المحكمة الابتدائية بالداخلة تبدأ أولى جلسات المحاكمة عن بعد            شاهد .. مجموعة عكاشة تعلن عن توزيعها مساعدات غذائية خلال شهر رمضان            بالفيديو /#في زمان كورونا حالة انسانية تنتظر تدخل القلوب الرحيمة للمساعدة            شاهد.. المجلس الجهوي يوزع المواد الغذائية والمياه بقرية الصيد "انتيرفت"            شاهد.. تفاصيل العملية الامنية لإحباط محاولة للهجرة السرية بالداخلة            شاهد.. الجالية الافريقية بالداخلة تعبر عن بهجتها بالمساعدات الغذائية المقدمة من المجلس الجهوي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 02 يونيو 2020 06:58


أضيف في 11 ماي 2020 الساعة 01:11

مصادر/ شركة ''لارام'' على حافة الإفلاس والحكومة تشترط تقليص رواتب الربابنة لمساعدتها



الداخلة الان


اكدت مصادر صحفية مضطلعة، ان الحكومة، تواصل بشكل مستعجل، على دراسة الوضعية المالية لشركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، من أجل إنقاذها من الأزمة الخانقة التي عصفت بها جراء تفشي فيروس "كورونا" وتوقف جميع أنشطتها التجارية منذ أشهر.

ووفق تلك المصادر، فإن الحكومة تشترط نهج "لارام" سياسة التقشف المالي والقطع مع عهد الرفاهية؛ من اجل انقاذها من الافلاس الذي تعاني منه، لأن عودة النشاط التجاري لـ"لارام" كما كان قبل "كوفيد 19" بات مستحيلاً.

واصبحت شركة الخطوط الملكية المغربية عاجزة عن أداء ديونها وأساساً ديون شراء الطائرات من الشركات العالمية، لأن أغلب الأسطول الجوي للشركة يتم شراؤه عن طريق التقسيط، وخصوصا أن الشركة اقتنت مؤخراً طائرات متطورة.

ووفق قرار تعليق الرحلات بسبب إغلاق الحدود في 13 مارس الماضي فقدت الناقلة الوطنية مداخيل تقدر بأزيد من 1.3 مليارات درهم شهريا، علماً أن رقم معاملات الشركة في السنة هو حوالي 15 مليار درهم.

ويذهبُ جزء كبير من ميزانية الشركة إلى تسديد أجور الموظفين والديون، حيث أن حوالي 170 مليون درهم تقريباً هو تكلفة رواتب الشركة شهرياً وأكثر من نصفها يذهب إلى ربابنة الطائرات، والذين يبلغ عددهم 600 ربان وقد يصل راتب الربان الواحد في "لارام" إلى 16 مليون سنتيم في الشهر، أي راتب ثلاثة وزراء تقريباً.

وحسب تلك المصادر، فإن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي رفضتا استمرار نفس التكاليف المرتفعة للشركة في ظل الأزمة المرتبطة بالنقل الجوي.

ومن بين النقاط التي طرحتها اللجنة الحكومية على إدارة الخطوط الملكية الجوية تخفيض رواتب الربابنة وتعويضات التنقل، من قبيل فنادق خمس نجوم في كبريات العواصم العالمية التي تكلف ميزانية كبيرة ولا يمكن للدولة أن تتحمل نفقاتها، في وقت خصصت فيه الحكومة للأجراء والعاملين المتضررين من الجائحة ما بين 800 و2000 درهم.

وحسب نفس المصدر، فإن عودة النشاط التجاري للخطوط الملكية المغربية كما كان من قبل قد يتطلب سنوات، مع الإشارة إلى أن المرحلة الأولى بعد رفع الحجر بالمغرب ستقتصر على السماح بالرحلات الداخلية، والتي لا تشكل سوى أقل من 4 في المائة من نشاط الشركة التجاري.

وأضافت المصادر ذاتها أنه حتى بعد عودة الرحلات الجوية الدولية المتوقعة في غشت أو أكتوبر المقبلين، فإن عامل الخوف من العدوى سيحد من تنقل المسافرين بالشكل الذي كان، بالإضافة إلى أن الشركة لن تستأنف الرحلات مع جميع الدول وذلك حسب وضعية الوباء.

وفي ظل هذا الوضع، دعت الحكومة إدارة "لارام" إلى التفاوض مع ربابنة الطائرات من أجل إيجاد مخرج ينقذ الشركة من الإفلاس ويضمن استمرار أداء أجور العاملين، ومن ضمن ذلك تخفيض الرواتب العليا على غرار ما قامت به خطوط دولية كثيرة مع نقابة الطيارين.

وكان الربابنة العاملون بمجموعة "لوفتهانزا" الألمانية العملاقة عبروا عن استعدادهم للتضحية بما يصل إلى 45 في المائة من أجورهم لأكثر من عامين للمساعدة في خفض تكاليف الشركة الألمانية، التي تواجه الإفلاس، إلى غاية 30 يونيو 2022.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا