مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المغرب يسجل 27 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             رسميا / جهة العيون الساقية الحمراء تسجل إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا             عاجل / المغرب يسجل 3 اصابات جديدة الى حدود العاشرة من صباح اليوم الاحد             خلال 24 ساعة.. مديرية الصحة بالداخلة تستبعد 93 حالة سلبية جلها من بحارة الميناء             عاجل/ المغرب يسجل 66 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة             المملكة تعود الى إضافة الساعة القانونية عند الثانية من صباح الغد الأحد             على غرار مقاهي ومطاعم المملكة.. مقاهي الداخلة ترفض العودة للعمل دون تدخل لجنة اليقظة             مصادر/ دورية تابعة للقوات المسلحة توقف سيارتين محملتين بالمخدرات نواحي ''تشلا''             ''لامين بنعمر'' يعبر عن نيته السماح بعودة الحياة العادية للجهة شريطة الالتزام بالتدابير الصحية             المغرب يسجل 71 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد             المغرب يسجل 54 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال نصف يوم             وفاة رئيس حكومة التناوب ''عبد الرحمان اليوسفي'' بعد صراع طويل مع المرض             وزير الصحة ينفي خبر إعادة 300 مغربي عالق بالخارج في الأسبوع             الملك يأمر بإعادة المغاربة العالقين بالخارج عبر إعادة 300 شخص كل اسبوع             وزارة الصحة تسجل 42 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             لامين بنعمر يطالب المواطنين بإحترام تعليمات الوقائية للخروج من الحجر الصحي            شاهد.. والي الجهة يترأس اجتماعا لإنعاش القطاع السياحي بعد الحجر الصحي            شاهد.. المحكمة الابتدائية بالداخلة تبدأ أولى جلسات المحاكمة عن بعد            شاهد .. مجموعة عكاشة تعلن عن توزيعها مساعدات غذائية خلال شهر رمضان            بالفيديو /#في زمان كورونا حالة انسانية تنتظر تدخل القلوب الرحيمة للمساعدة            شاهد.. المجلس الجهوي يوزع المواد الغذائية والمياه بقرية الصيد "انتيرفت"            شاهد.. تفاصيل العملية الامنية لإحباط محاولة للهجرة السرية بالداخلة            شاهد.. الجالية الافريقية بالداخلة تعبر عن بهجتها بالمساعدات الغذائية المقدمة من المجلس الجهوي            شاهد.. الخطاط ينجا يعطي انطلاقة عملية توزيع المساعدات على حوالي 25 ألف عائلة            شاهد.. حسان الطالبي يوضح بخصوص توزيع مجموعة عكاشة مساعدات غذائية            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 31 مايو 2020 22:06


أضيف في 3 أبريل 2020 الساعة 22:09

متابعات/ جماعات قروية في الداخلة بميزانيات ضخمة دون أي مبادرات إنسانية !!



الداخلة الان



في وقت يتحمل فيه لحد الساعة المجلس الجهوي منفردا المبادرات الانسانية لتخفيف العبئ على كاهل الدولة والمواطن في ظل جائحة كورونا التي تضرب العالم، نجد جماعات قروية بميزانيات ضخمة دون ان تبادر بأي مبادرة إنسانية تقي ساكنتها المسجلة ضمن نفوذها حر المعيشة وصعوبة الوضع في ظل نزوح كبير لتلك الساكنة نحو البوادي.

ومن بين تلك الجماعات نجد جماعة العركوب التي تعتبر من أغنى المجالس الجماعية القروية بجهة الداخلة وادي الذهب، حيث تستفيد هذه الجماعة من دعم كبير من الدولة ومن عائدات سوق السمك أنتيرفت، ولا يتعدى مجموع المسجلين بالجماعة 600 فرد، في وقت اختار مجلسها التواري عن الأنظار وترك الساكنة تواجه مصيرها دون أي مبادرة إنسانية.

كذلك توجد جماعة إمليلي القروية، وهي ايضا من الجماعات الغنية بفضل دعم الدولة، واستفادتها من عائدات سوق السمك "لبويردة"، ولايتعدى عدد المسجلين فيها 500 فرد، ليختار رئيسها ومجلسه الموقر التواري عن الأنظار دون أي مبادرة إنسانية لدعم الساكنة في البوادي سواء بالماء الشروب او المواد الغذائية.

ثالث الجماعات الغنية نجد جماعة بئرأنزران القروية بساكنتها المسجلة في لوائحها والتي كذلك لا تتجاوز 500 فرد، وتستفيد هذه الجماعة من دعم الدولة وعائدات قرية الصيد "إمطلان"، وفي ظل هذه الظروف لا نجد للرئيس ومجلسه أي تواجد إنساني او دعم للمواطنين في هذا الوضع الصعب الذي تمر منه الجهة.

رابع الجماعات القروية، نجد جماعة لكويرة التي اختار رئيسها صناعة الحدث اعلاميا بتعقيم المدينة مع موظفي المجلس البلدي للداخلة بالرغم من انه ليس بنفوذ جماعته الترابية، وبدل أن يخلق الحدث بدعم ساكنة جماعته القروية بما يحتاجونه من دعم إنساني في هذه الفترة، إختار التواري والحفاظ على الميزانية لأمور اخرى، تاركا المواطن البسيط يواجه مصيره.

خامس الجماعات القروية الغنية، نجد جماعة بئركندوز القروية، ورغم مبادرات رئيس هذه الجماعة التي تحسب له للأمانة، بعد أن قام بتعقيم مركز أمهيريز، وقام بإقتناء سيارة إسعاف لنقل الحالات الطارئة بالمركز الحدودي الكركرات، إلا أن المواطنين التابعين للجماعة ينتظرون منه المزيد من المبادرات الانسانية الهادفة.

اذا جماعات عديدة بالجهة، اختار أصحابها التخلي عن ساكنتهم والهروب نحو استثماراتهم بالبوادي للإستمتاع بالاجواء بعيدا عن معاناة الناس وآلامهم، في وقت يبادر المجلس الجهوي وحيدا لمساعدة المواطنين بالماء والغذاء، ولعل في ذلك عبرة للمغاربة بهذه الجهة، بأن يتذكروا جيدا مصير أصواتهم خلال فترة ما بعد كورونا.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا