مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلاغ / وزارة الصحة تفند ما جاء في شريط فيديو لسيدة مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا بسطات             عاجل / وزارة الصحة تسجل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا والحصيلة تبلغ 402 حالة             عاجل / وزارة الصحة تعلن تسجيل 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا والحصيلة تبلغ 390 حالة             مجلس الجهة يساهم في عملية تعقيم مدينة الداخلة ضد فيروس ''كورونا'' المستجد.             مصادر.. سلطات الداخلة تقرر ابتداءا من الغد الحد من ولوج المواطنين القاطنين بالبوادي لمدينة الداخلة             عاجل / تسجيل حوالي 26 حالة جديدة بالمملكة خلال 24 ساعة الاخيرة             مفرح.. شفاء ثلاث حالات مصابة بفيروس كورونا بمدينة أكادير             كارثة.. إسبانيا تعلن عن مقتل 832 شخصا بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             مراسلة/ جمعية السلام للحي الصناعي بالداخلة توزع مساعدات غذائية على العائلات المعوزة             عاجل / وزارة الصحة تسجل 13 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 358 حالة             عاجل / حصيلة المصابين بفيروس كورونا تسجل 12 إصابة جديد ليرتفع عدد المصابين ل345             عاجل / الحكومة تفرج تعلن عن التدابير الخاصة لدعم الأسر المتضررة والعاملين في القطاع غير المهيكل             في إطار مواجهة جائحة كورونا.. المجلس الجهوي يتبرع بسيارتي إسعاف وشاحنتين للتعقيم             أفضل شيئ يمكن أن تكتسبه من أزمة كورونا             بلاغ / المجلس الاقليمي لأوسرد يعلن مساهمته في صندوق مواجهة فيروس كورونا المستجد             كوفيد19.. أحمي راسك وأحمي عائلتك ومحيطك بإتباع تدابير الوقاية            جمعية البشائر للتربية والتنمية المستدامة تنظم حملة تحسيسية ضد فيروس كورونا            مجموعة كينغ بيلاجيك تبدأ في فرض اجراءات احترازية على مستخدميها            رسالة الى ساكنة الداخلة.. إلزموا منازلكم تسلموا من خطر قريب            شاهد.. الافتتاح الرسمي لقنصلية جمهورية ليبيريا بالداخلة            شاهد.. المؤتمر الصحفي الكامل لوزير الخارجية المغربي ونظيره الليبيري بالداخلة            شاهد.. لحظة تكريم اليد العاملة النسوية بوحدة "كينغ بيلاجيك" بمناسبة عيد المرأة            شاهد.. الداخلة الآن تحتفل مع نساء الداخلة بعيدهن العالمي            شاهد .. المداخلة الكاملة للمدافع الصحراوي عن حقوق الانسان "فاضل بريكة" بجنيف            الداخلة الآن : ----شاهد.. حفل استقبال خريجي مركز web4jobs بمقر جهة الداخلة وادي الذهب            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 29 مارس 2020 12:19


أضيف في 11 مارس 2020 الساعة 17:26

عزيز أخنوش يواجه الجفاف برصد 5 مليارات لدعم المواشي بالأعلاف



الداخلة الان



أكدت مصادر إعلامية وطنية، بأن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قد باشرت إجراءات استعجالية، تدخل ضمن آليات حماية وإغاثة الماشية بعد التراجع الكبير في التساقطات الذي يعرفه المغرب للسنة الثالثة على التوالي.

ووفق الظرفية المسجلة في فبراير الماضي فإن الموسم الفلاحي الحالي يعرف عجزا في الأمطار على مستوى جهات المملكة، بغطاء نباتي في وضعية متوسطة، مع تسجيل تفاوتات بين المناطق البورية والسقوية.

وحسب تلك المصادر، فقد بلغت التساقطات المطرية إلى حد الآن خلال هذا الموسم 141 ملم مقابل معدل 254 ملم خلال 30 سنة الماضية، أي بنسبة عجز تبلغ 40 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، و44 في المائة بالمقارنة مع سنة عادية؛ وهو "ما يوضح أننا أمام سنة تعرف ندرة في التساقطات بشكل أكبر من السنوات المنصرمة"، حسب ما أعلنه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، في عرض له أمام أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية.


أخنوش كشف أمام نواب الأمة عددا من "الإجراءات الآنية التي تهم حماية وإغاثة الماشية، في ظل موسم فلاحي طبعه نقص في التساقطات المطرية"، معلنا أن وزارته "خصصت في مرحلة أولى غلافا ماليا يبلغ 55 مليون درهما، أي 5.5 مليارات سنتيم، للإجراءات الآنية لحماية وإغاثة الماشية".

وشدد المسؤول الحكومي على أن "الوضعية الحالية لها تأثيرات على سير الموسم الفلاحي، رغم أن الحالة النباتية للحبوب الخريفية تبقى في حالة مرضية"، موضحا أن "تطورها يبقى رهينا بالتساقطات المطرية القادمة والعناية اللازمة من الفلاحين".

وفي وقت أشار وزير الفلاحة إلى أنه "تم البدء بالعمل على تنفيذ المخطط على مستوى المديريات الجهوية"، أضاف أنه "سيتم تخصيص غلاف مالي يبلغ 211 مليون درهم لاقتناء أكثر من 1.2 مليون قنطار من الشعير".

وفي هذا الصدد بدأت الوزارة الوصية حسب أخنوش في "نقل الأعلاف إلى مقرات الجماعات القروية في المناطق النائية، في انتظار التطورات في التساقطات المطرية خلال المدة القادمة"، مبرزا أن "التدابير المتخذة وتضافر المهنيين والفاعلين مكنت من تجاوز هذا العجز الحاصل، وتحقيق نتائج جيدة في عدد من سلاسل الإنتاج النباتية والحيوانية".

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا