مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ''فركان'' النقطة pk40 يشتكون المطرح وشركة ''ازورا'' بسبب دخان النفايات الخانق             عاجل / وزارة الصحة تعلن عن تسجيل 22 إصابة جديدة وتماثل 15 حالة للشفاء             مواطنون بالجنوب يخشون ''العين الحاسدة'' في ظل عدم تسجيل حالات بمدن الصحراء             عاجل/ وزارة الصحة تسجل 71 حالة إصابة خلال 24 ساعة وحوالي 33 حالة وفاة             الداخلة الاستثناء...حتى كورونا لم توحد الفرقاء السياسيين             بالصور/ مجهودات جبارة من كوادر قطاع الصحة بالداخلة لمواجهة كورونا تستحق مزيدا من التشجيع             مناشدة.. ساكنة البوادي بنواحي العركوب يناشدون السلطات مراقبة الأسعار والمواد الغذائية             الداخلة / الخطاط ينجا يضع تحت تصرف المديرية الجهوية سيارتي إسعاف ومعدات للحماية             بلاغ / بحضور عزوها العراك.. اجتماع لمكتب مجلس النواب عبر تقنية الفيديو             الخطاط ينجا يترأس إجتماعا حول الوضعية الوبائية لفيروس كوفيد-19 بجهة الداخلة وادي الذهب             مجموعة الداخلة القادمة من فرنسا واسبانيا تنهي فترة الحجر الصحي دون أي إصابة بكورونا             وزارة الصحة تؤكد تسجيل 37 حالة جديدة وبلوغ حصيلة المصابين 516             المجلس الجهوي يطلق عملية واسعة للتعقيم وللتزويد بالماء في قرى الصيد والخيام المتواجدة في pk40             مراسلة/ مؤسسة وسيط المملكة تؤكد استمرار خدماتها وتدعو جميع مرتفقيها للتواصل معها             عاجل / تسجيل 16 حالة جديدة يرفع أعداد المصابين الى 479 حالة             كوفيد19.. أحمي راسك وأحمي عائلتك ومحيطك بإتباع تدابير الوقاية            جمعية البشائر للتربية والتنمية المستدامة تنظم حملة تحسيسية ضد فيروس كورونا            مجموعة كينغ بيلاجيك تبدأ في فرض اجراءات احترازية على مستخدميها            رسالة الى ساكنة الداخلة.. إلزموا منازلكم تسلموا من خطر قريب            شاهد.. الافتتاح الرسمي لقنصلية جمهورية ليبيريا بالداخلة            شاهد.. المؤتمر الصحفي الكامل لوزير الخارجية المغربي ونظيره الليبيري بالداخلة            شاهد.. لحظة تكريم اليد العاملة النسوية بوحدة "كينغ بيلاجيك" بمناسبة عيد المرأة            شاهد.. الداخلة الآن تحتفل مع نساء الداخلة بعيدهن العالمي            شاهد .. المداخلة الكاملة للمدافع الصحراوي عن حقوق الانسان "فاضل بريكة" بجنيف            الداخلة الآن : ----شاهد.. حفل استقبال خريجي مركز web4jobs بمقر جهة الداخلة وادي الذهب            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 30 مارس 2020 22:35


أضيف في 17 فبراير 2020 الساعة 18:38

متابعات / الداخلة والسباق نحو التشييد.. بين ضرورات التنمية وصلابة الطبقة الأرضية لشبه الجزيرة


 

الداخلة الآن


وسط الطفرة العمرانية الكبيرة التي تعرفها مدينة الداخلة، وفي ظل السباق الكبير نحو تشييد المباني دون الإحتكام لضوابط قوانونية محددة، خصوصا مع السماح لعدد من المباني بتجاوز ثلاثة طوابق، فإن سؤال الطبقة الأرضية يبقى مطروحا مع تنامي الحديث عن دراسات إستعمارية إسبانية تحكي عن هشاشة الطبقة الأرضية للداخلة.

ويروي من عايشوا الحبقة الإسبانية في المدينة أن الخبراء الإسبان قد أكدوا هشاشة الطبقة التحت الأرضية في شبه الحزيرة العائمة، ما يفرض ضوابط محددة للبناء وعدم إثقال المكان بالمباني الإسمنتية، كما ذهبت أصوات أخرى للقول بأن الإسبان كانوا يتجهون الى منع المباني الإسمنتية بالمنطقة وجعل المنازل الخشبية هي أساس اي تشييد مستقبلي.

هذا ويروي مقاولين متخصصين في البناء للداخلة الآن، أن الطبقة الأرضية للمدينة غير متساوية العمق والسمك، حيث تختلف بين الأحياء ويختلف قرب مياه البحر أسفل يابسة المدينة، ما يوضح بأن أرضية المدينة عبارة عن صخرة جرفية عائمة فوق البحر. وهو ما يلاحظ في شارع محمد الخامس بالداخلة، والذي تظهر في طريقه المعبد حفر غريبة بسبب التربة المبللة بمياه البحر الجوفية القريبة من اليابسة.

ويفرض هذا الإشكال الخطير على الدولة القيام ببحث ودراسات مستقلة للطبقة الأرضية بالمدينة ومستوى عمقها وسمكها التحت أرضي، مع إعادة ضوابط البناء بها والتي باتت لا تعترف بالقوانين والاجراءات الجاري بها العمل. مع ضرورة البحث في الأرشيف الإستعماري الإسباني عن الدراسات الجيولوجية للمنطقة وما خلص له الباحثين الإسبان عن طبيعة الطبقة الأرضية بشبه جزيرة الداخلة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا