مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الاشتباه في الاصابة بفيروس كورونا تضع إمرأة ورجلين وسط الحجر الصحي ببوجدور             عاجل / وزارة الصحة تسجل 15 حالة جديدة والحصيلة ترتفع الى 617 حالة             عاجل / مستشفى الحسن الثاني بالداخلة يستقبل حالتين مشتبه في إصابتهما بفيروس كورونا             عاجل / وزارة الصحة تسجل 68 حالة جديدة ترفع حصيلة المصابين ل602 حالة مؤكدة             كارثة.. افتتاح سوق نموذجي بالعيون يخلق تجمهرا كبيرا للمواطنين في زمن الحجر الصحي             هام.. فعاليات مهنية تطالب والي الجهة بضرورة إخضاع سفينة بيلاجيك قادمة من أكادير للحجر الصحي             السباق نحو ''الرش''.. ما السر خلف تسابق أعضاء الجماني على تعقيم المدينة ؟!             وزارة الصحة تسجل 18 حالة جديدة مما يرفع عدد المصابين ل574 حالة مؤكدة             ''فركان'' النقطة pk40 يشتكون المطرح وشركة ''ازورا'' بسبب دخان النفايات الخانق             عاجل / وزارة الصحة تعلن عن تسجيل 22 إصابة جديدة وتماثل 15 حالة للشفاء             مواطنون بالجنوب يخشون ''العين الحاسدة'' في ظل عدم تسجيل حالات بمدن الصحراء             عاجل/ وزارة الصحة تسجل 71 حالة إصابة خلال 24 ساعة وحوالي 33 حالة وفاة             الداخلة الاستثناء...حتى كورونا لم توحد الفرقاء السياسيين             بالصور/ مجهودات جبارة من كوادر قطاع الصحة بالداخلة لمواجهة كورونا تستحق مزيدا من التشجيع             مناشدة.. ساكنة البوادي بنواحي العركوب يناشدون السلطات مراقبة الأسعار والمواد الغذائية             كوفيد19.. أحمي راسك وأحمي عائلتك ومحيطك بإتباع تدابير الوقاية            جمعية البشائر للتربية والتنمية المستدامة تنظم حملة تحسيسية ضد فيروس كورونا            مجموعة كينغ بيلاجيك تبدأ في فرض اجراءات احترازية على مستخدميها            رسالة الى ساكنة الداخلة.. إلزموا منازلكم تسلموا من خطر قريب            شاهد.. الافتتاح الرسمي لقنصلية جمهورية ليبيريا بالداخلة            شاهد.. المؤتمر الصحفي الكامل لوزير الخارجية المغربي ونظيره الليبيري بالداخلة            شاهد.. لحظة تكريم اليد العاملة النسوية بوحدة "كينغ بيلاجيك" بمناسبة عيد المرأة            شاهد.. الداخلة الآن تحتفل مع نساء الداخلة بعيدهن العالمي            شاهد .. المداخلة الكاملة للمدافع الصحراوي عن حقوق الانسان "فاضل بريكة" بجنيف            الداخلة الآن : ----شاهد.. حفل استقبال خريجي مركز web4jobs بمقر جهة الداخلة وادي الذهب            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 31 مارس 2020 23:03


أضيف في 15 فبراير 2020 الساعة 23:40

الداخلة / المنتدى السياسي الثاني لحزب العدالة والتنمية يعرف نقاشا أكاديميا بين بوعيدة وبلكبير



الداخلة الآن


عرف مقر الغرفة الفلاحية بالداخلة مساء اليوم السبت 15 فبراير 2020، أشغال المنتدى السياسي الثاني لحزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب، تحت موضوع، "تجارب الإصلاح بالمغرب: المسار والعوائق".

وعرف المنتدى الذي عرف حضورا كبيرا، تأطير محاضراته من طرف كل من الفاعل السياسي والحقوقي “عبد الصمد بلكبير”، والأستاذ الجامعي ورئيس مجلس جهة كلميم وادنون السابق الدكتور "عبد الرحيم بوعيدة"، كما عرف المنتدى حضور أعضاء الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب ومناضلي ومناضلات الحزب، إلى جانب عدد كبير من المواطنين.

وخلال مداخلته ركز "عبد الصمد بلكبير" على إعطاء تعريف عام حول كلمة الإصلاح، وحول العوائق التي تعرقل عملية الاصلاح السياسي بالمغرب، موعزا أسباب العرقلة في المجمل على التدخلات الغربية والإستقطاب الأمريكي الفرنسي الحاصل بالمغرب، معتبرا بأن الإستعمار الجديد أخطر على المغرب من الإستعمار القديم.

أما الدكتور "عبد الرحيم بوعيدة"، فقد ركز في مداخلته على أن المعرقل الرئيسي للإصلاح هو غياب الإرادة السياسية لدى الدولة العميقة أو "المخزن"، مؤكدا بأن هذا الاخير عمل على إضعاف الأحزاب السياسية وقتل النخب القادرة على الإصلاح، وهو ما نحصد نتائجه اليوم من خلال وجود أحزاب مهجنة وضعيفة يتحكم فيها "مول الشكارة".

هذا وعرفت الندوة مداخلات عديدة للحاضرين ركزت حول مجمل الاختلالات المعيقة للإصلاح بالمغرب، وكذا الحلول الكفيلة بتبني إصلاح حقيقي يحقق أماني وتطلعات المغاربة جميعا.

 


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا