مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل/ هيسبريس تتدارك الخطأ وتؤكد أن الحالتين لجنديين ولم يخالطا أحدا من ساكنة الجهة             الداخلة/ مجموعة عكاشة توزع مساعدات غذائية على الأسر المتضررة من تداعيات وباء كورونا             على ذمة هيسبريس/ المصابان بالداخلة بفيروس ''كورونا'' جندي وبائع للخضر             عاجل / جهة الداخلة وادي الذهب تسجل حالتين مصابتين بفيروس كورونا             عاجل / تسجيل 91 حالة جديدة خلال 24 ساعة من بينها حالتين بجهة الداخلة وادي الذهب             عاجل / التحاليل المخبرية تبعد شبح فيروس كورونا عن عسكري بمدينة الداخلة             بسبب كورونا.. جلالة الملك يعفي مكتري محلات أملاك الأحباس من أداء الواجبات الكرائية             عاجل / وزارة الصحة تسجل 58 إصابة جديدة والحصيلة تبلغ 1242             مراسلة/ المديرية الجهوية للصحة وجمعية ممرضي ومسعفي الداخلة في قافلة طبية بالبوادي             حصري.. مغاربة الداخلة المحاصرين بجزر الكناري بفندون توصلهم بأي مساعدات من القنصلية المغربية             عاجل / الملك يستقبل أمزازي ويعينه ناطقا بإسم الحكومة والفردوس مكان اعبيابة             عاجل / أنباء عن تعديل حكومي مرتقب يعصف بوزير الاتصال الحسن أعبيابة             عاجل / وزارة الصحة تسجل 64 إصابة جديدة خلال 24 ساعة والحصيلة تبلغ 1184             عاجل/ نقل بوريس جونسون الى العناية المركزة بعد تدهور حالته الصحية بسبب فيروس كورونا             عاجل/ السلطات العمومية تقرر رسميا اجبارية وضع الكمامات لكافة المتنقلين ابتداءا من الغد             تابع.. مؤسسة كينغ بيلاجيك توزع مساعدات غذائية على ساكنة البوادي            كوفيد19.. أحمي راسك وأحمي عائلتك ومحيطك بإتباع تدابير الوقاية            جمعية البشائر للتربية والتنمية المستدامة تنظم حملة تحسيسية ضد فيروس كورونا            مجموعة كينغ بيلاجيك تبدأ في فرض اجراءات احترازية على مستخدميها            رسالة الى ساكنة الداخلة.. إلزموا منازلكم تسلموا من خطر قريب            شاهد.. الافتتاح الرسمي لقنصلية جمهورية ليبيريا بالداخلة            شاهد.. المؤتمر الصحفي الكامل لوزير الخارجية المغربي ونظيره الليبيري بالداخلة            شاهد.. لحظة تكريم اليد العاملة النسوية بوحدة "كينغ بيلاجيك" بمناسبة عيد المرأة            شاهد.. الداخلة الآن تحتفل مع نساء الداخلة بعيدهن العالمي            شاهد .. المداخلة الكاملة للمدافع الصحراوي عن حقوق الانسان "فاضل بريكة" بجنيف            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 08 أبريل 2020 21:44


أضيف في 14 فبراير 2020 الساعة 12:38

الداخلة .. سياسة الدولة في الإعمار ''ضرورة ملحة لمنع خنق المنطقة بإسم النزاع..''



الداخلة الآن



مهما اختلفنا أو اتفقنا حول سياسة الدولة في جهة الداخلة وادي الذهب والتي نهجها والي الجهة "لامين بنعمر" من خلال توزيع الأراضي ومنح التجزئات السكنية، إلا أنها تبقى السياسة الأنجع لإعمار المنطقة وتغيير طبيعتها الخالية من أي مظاهر عصرية للتمدن الى واحة تنموية مغربية ووجهة سياحية.

فالداخلة التي ظلت لسنوات طويلة تراوح مكانها تنمويا وتقتصر على مخلفات الحقبة الإسبانية، صعدت بشكل صاروخي في عهد الوالي الحالي للجهة ولم يعد هناك مكان خالي بشبه الجزيرة العائمة إلا ويعرف عملية تشييد إستثماري أو سكني غير من طبيعة المنطقة العمرانية.

ورغم الأصوات المنادية بوقف زحف المستثمرين على الأراضي بالجهة، ومنح الأولوية لأبناء المنطقة في الإستفادة من أراضي المنطقة، إلا أن دفع عجلة الاستثمار وإعطاء دفعة قوية للنشاط السياحي يستلزم تحريك المياه الراكدة والقيام بالمزيد من الجهود التنموية لجعل المنطقة قبلة سياحية وأستثمارية عالمية.

فالجهة وبإعتبارها أرض مغربية رغم النزاع المفتعل حولها، إلا ان عملية تنميتها وإعمارها لا يمكن لأي عاقل معارضته، لأنه ببساطة في صالح المنطقة ومستقبلها ويشجع الرساميل الدولية على الإستثمار فيها بعيدا عن المخاوف التي يتم يترويجها من الطرف الاخر لفرملة التنمية بها.

وإذا كان البعد الدولي للملف بيد الأمم المتحدة فإن الأرض بيد أصحابها ومن حقهم تنميتها، بدل الوقوف على الأعراف وأنتظار الحلول الميتة التي عفا عنها الزمن، وذلك بسبب العقلية العدائية لبعض الدول المجاورة التي تعمل على إعمار أراضيها وتريد حرمان أهل الصحراء من طفرة تنموية إنتظروها طويلا.

وعموما فلا يمكن التشكيك بأن سياسة الدولة والوالي الحالي بالجهة، تصب في صالح الساكنة والمنطقة، وفي صالح حتى الطرف الآخر الذي ينادي بحقوق أهل الصحراء، ولعل أهم حق من هذه الحقوق هو الحق في التنمية وإعمار الأرض بعد طول إنتظار.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا