مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مراسلة/ الطلبة المغاربة العالقين بأوكرانيا يناشدون بوريطة إعادتهم الى ذويهم             عاجل / وزارة الصحة تسجل 203 حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             بيان / النقابات التعليمية بالداخلة تدعو الى وقفة احتجاجية إنذارية الاثنين المقبل             عاجل / جهة الداخلة وادي الذهب تسجل إصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا المستجد             خلال 16 ساعة.. المغرب يسجل 93 إصابة جديدة بفيروس كورونا             في قلب الصحراء، المغرب يشيد طريقا سريعا بأزيد من 1000 كيلومتر             وزارة الصحة تؤكد تسجيل 214 حالة جديدة خلال 24 ساعة الاخيرة             مهاجرين سريين قادمين من الداخلة بجزر الكناري يتأكد خلوهم من فيروس ''كورونا''             بيان / رابطة النقابات الحرة تعلن عن تضامنها مع البحارة المطرودين من سفينة ''mist''             بوقادوم يدعو إلى تعيين مبعوث أممي لحل النزاع في الصحراء             السلطات المحلية تقرر إغلاق وحدتين صناعيتين لعدم احترام التدابير الاحترازية             مراسلة / جمعية السلام تطلق نداء عاجل للتدخل             وزارة الصحة تسجل 249 حالة جديدة خلال 24 ساعة             رسميا / جهة الداخلة وادي الذهب تسجل إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا             فاطمة الزبير تكتب : ''ليست زلة لسان''             فعاليات مدنية تستنكر الاتهامات الاخيرة التي استهدفت عضو المجلس الجهوي "فاطمة الزبير"            الاغلبية والمعارضة بالجهة.. بين من يدافع عن مصلحة المواطن ومن يدافع عن مصلحة زعيمه            موظفي فندق الصحراء ريجنسي يحتجون بسبب "الحكرة والتسيب"            طفل من أبناء الداخلة يحلم بأن يكون شرطيا مستقبلا            الخطاط ينجا يرد على تبخيس عمل مجلسه ويرد الصرف "لطبالة" الجماني            تصريح فاطمة الزبير عضوة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب على هامش دورة يوليوز العادية            تفاصيل الدورة العادية للمجلس الجهوي برسم شهر يوليوز            مؤلم.. سيدة من مدينة الداخلة تشتكي قلة ذات اليد وأبنتها التي تعاني من خلل عقلي            في لقاء خاص مع الداخلة الآن.. الفنان ونجم السناب شات "عمار لعبيدي" يتحدث عن مشواره الفني بالداخلة            وسط اجراءات مشددة .. الداخلة تستقبل العالقين بالجارة موريتانيا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 12 يوليو 2020 22:21


أضيف في 12 فبراير 2020 الساعة 14:49

بنك المغرب يصدر مذكرة توضيحية حول برنامج ''دعم المقاولات''



الداخلة الآن



افصح بنك المغرب مؤخرا عن الإجراءات المتعلقة بإعادة تمويل القروض الممنوحة من قبل الأبناك في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات.

واكد البنك المركزي، في دورية تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 11 فبراير 2020، عن إحداث خط لإعادة تمويل القروض المذكورة، على مدى فترة من ثلاث سنوات، مع الاستفادة من ضمانة صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية الذي يدبره صندوق الضمان المركزي.

ويتعلق الأمر ببرنامج “انطلاق” الخاص بالقروض الموجهة لأصحاب المشاريع الفردية والمقاولات الصغيرة جدا في الوسط الحضري، وبرنامج “انطلاق المستثمر القروي” الخاص بالقروض الموجهة لأصحاب المشاريع الفردية والمقاولات الصغيرة جدا في الوسط القروي، وبرنامجي “تيسير” و”استثمار” الخاصين بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة المصدرة.

وأوضح بنك المغرب أن هذا التمويل، الممنوح في شكل عمليات قروض مضمونة، سيتم تخصيصه كل ثلاثة أشهر لمدة عام واحد وبفائدة قدرها 1.25 في المائة.

ونصت المادة 9 من الدورية على أنه يتعين على البنوك المستفيدة من هذا البرنامج أن تبلغ بنك المغرب، في موعد أقصاه يوم 15 من الشهر الموالي لكل ثلاثة أشهر، عن وضعية القروض المؤهلة للاستفادة من هذا البرنامج، والذي تحدد في نهاية الاشهر الثلاثة .

كما أبرز بنك المغرب أن الديون المعبأة لدى البنك المركزي يجب ألا تكون موضوع تفويت أو استخدام متزامن مع الضمان لصالح طرف ثالث خلال فترة التمويل.

ودعا بنك المغرب الأبناك إلى إبلاغه بكل ما يمكن أن يستجد بشأن الديون المقدمة كضمانة بمجرد علمها به (المادة 12)، مشيرا إلى أنه في حالة السداد المبكر، أو التخلف عن السداد أو مباشرة إجراءات من أجل استرداد الدين أو التصفية القضائية للدين، أو حلول أجل استحقاق الدين، يجب على البنك الشروع في استبدال الدين المعني بدين من نفس النوع خلال فترة أقصاها 15 يوما، وإلا سيقوم بنك المغرب، عند انصرام هذا الأجل، بخصم المبلغ المعادل لذلك المبلغ، بالإضافة إلى الفوائد المترتبة عليه، من حساب التسوية المركزي.

وحذر بنك المغرب، في المادة 14 من الدورية، من أنه في حالة عدم امتثال أحد الأبناك لأحدى مقتضيات الدورية، سيقوم بخصم مجموع مبالغ التمويلات الممنوحة من حساب التسوية المركزي الخاص به، بالإضافة إلى الفوائد المحتسبة بسعر الفائدة المطبق، والعقوبات ذات الصلة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا