مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ليفانتي يفتك بريال مدريد ويهدي صدارة الليغا الى برشلونة المنتشي بخماسية في شباك أيبار             غياب عزيز أخنوش عن الوفد الوزاري بكلميم يثير مزيدا من التساؤلات عن نهاية الرجل سياسيا             عواصف رملية قوية تضرب مدن الصحراء وتتسبب في شلل الحياة اليومية بها             الداخلة / الوكالة الوطنية للموانئ تطلق طلبات عروض لتحويل ميناء الجزيرة لميناء سياحي             بالوثائق / المعارضة الاستقلالية بجماعة تشلا تقدم الجدول التعديلي للتسجيلات الجديدة             حصري / الجماني يدفع بشقيقه خلال الإستحقاقات الإنتخابية القادمة بالداخلة             رئيس الحكومة على رأس وفد حكومي في زيارة تفقدية لجهة كلميم وادنون             عاجل / والي الجهة يترأس إجتماعا تحسيسيا حول دعم وتمويل المقاولات             بلاغ / الكتابة الجهوية لحزب المصباح تصدر بلاغا حول حصيلة عمل الحزب وطنيا وجهويا             مجلس المنافسة يقر بوجود تلاعبات في أسواق السمك ويكشف عن فشل مخطط ''أليوتيس''             الفرقة الوطنية تحقق في إختلالات سوق الجملة بالدار البيضاء في إنتظار فتح تحقيق في سوق الداخلة             الجزائر تقرر إستدعاء سفيرها بأبيدجان إحتجاجا على تصريحات وزير الخارجية الإيفواري بالعيون             فوزي لقجع يرضخ للضغوط ويشرع في تعديل القوانين لإمتصاص الاحتقان لدى الجماهير الكروية             المنتخب المغربي يحافظ على مركزه ال 43 في تصنيف الفيفا الدولي لكرة القدم             عبد الرحيم بوعيدة يكتب : على هامش زيارتكم..             شاهد.. حفل أختيار ملكة جمال المغرب 2020 بالداخلة            شاهد .. أطوار اليوم التحسيسي حول دعم وتمويل المقاولات            شاهد.. تفاصيل الندوة الكاملة للعصبة الجهوية لكرة القدم بجهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. فرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة وادي الذهب ينظمون ندوة صحفية لعرض حصيلة عملها والتنديد بتاجيل انتخابات العصبة الجهوية            شاهد .. رئيس الجهة يجري زيارة لمقر جمعية جماعة التبليغ والدعوة الى الله عز وجل            منظمة الكشاف المعاصر -المغرب- بجهة الداخلة وادي الذهب تنظم نشاط احتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية بمدرسة المثابرة الخاصة            شاهد .. مدرسة المثابرة الخاصة تنظم يوم دراسي حول السلامة الطرقية            شاهد.. تصريح كل من الدكتور عبد الرحيم بوعيدة والدكتور عبد الصمد بلكبير على هامش المنتدى السياسي لحزب العدالة والتنمية            شاهد .. وسط حضور معتبر.. إخوان العثماني بالداخلة يعقدون المنتدى السياسي الثاني للحزب            شاهد.. رؤساء الأندية بجهة الداخلة وادي الذهب يرفضون تأجيل الجمع العام التأسيسي لعصبة كرة القدم            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 23 فبراير 2020 20:52


أضيف في 30 يناير 2020 الساعة 18:18

أمسية الكشاف بالداخلة لتكريم رجل التعليم



الداخلة الآن : د. هشام افحايلي

في خضم ما يجري من أحداث محزنة داخل المنظومة التعليمية ببلادنا، وخاصة مؤخرا، وانعكاساتها السلبية على سمعة ونجاعة الحقل التربوي قاطبة، نظمت منظمة الكشاف التطوعي بجهة الداخلة وادي الذهب احتفالية 'فرجوية'، بتعاون مع جمعية ملتقى الأجيال فرع الداخلة، تضمنت وصلات ثقافية وفنية وفقرات هادفة على مستوى احترافي بالنظر إلى الطاقم الشاب المنظم من التلاميذ السابقين والحاليين، والذين أبانوا، من خلال تنظيمهم وانضباطهم في هذا النشاط وغيره، عن نضج عالي وحس راقي بالمسئولية، تمثلت، في جزء مهم منها، في تكريم بعض الأطر الإدارية والتربوية، بالإضافة إلى تقديم لوحات وأغاني مهداة للمعلم الذي اعتبروه، كما جاء في شعار الأمسية، "شمعة تحترق لتنير عتمة الجهل".
وتجدر الإشارة إلى بعض النقاط المهمة حول هذا النشاط الاستثنائي، فبمجرد تنظيم حفل تكريم للأطر التربوية في هذه الظرفية الغير مريحة، على أقل تقدير، والتي توجه فيها التهم الجاهزة لقطاع التعليم عامة ورجال ونساء التعليم رأسا بشكل يزيد فيه التعميم الكثير من الإجحاف، هذا إن تبت ارتكاب أي تجاوزات يمكن معالجتها بما يتناسب مع الأخذ بعين الاعتبار حساسية القطاع، وبالتالي فهذا النشاط 'التكريمي' هو محاولة لإعادة شيء من الاعتبار لهيئة التدريس من خلال تكريم عدد معتبر من الأطر الإدارية والتربوية من طرف تلاميذهم السابقين كعربون شكر، وهو بذلك، وهو شيء مهم، يساهم في تصحيح النظرة السلبية للتعليم عموما في المخيال الجمعي للمغاربة.
في الحقيقة كان يكفي هذا التكريم لوحده في جعل الأمسية ذات رسالة سامية، إلا أن المنظمين حرصوا على تقديم لوحات فنية ورسائل مؤثرة موجهة للمعلم توفيه شيء من التبجيل، وكل ذلك بتواجد أعلى المستويات جهويا بحضور السيد رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، وكذلك السيدة مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وقد عبر ضيفا الشرف عن إعجابهما صراحة بالأمسية شكلا ومضمونا، كما عبرا أيضا عن امتنانهما للأستاذ عموما لمكانته الحاسمة في داخل المنظومة التعليمية، وذكرا بمجهوداتهما المبذولة في سبيل الاهتمام بهيئة التدريس بمختلف المستويات كالدعم المؤدى عنه وتكفل الجهة بحال التلميذات اللواتي أصبن في حادث مأساوي بالقرب من إحدى الثانويات.
ويمكن القول، وهذا هو الأهم، بناء على الملاحظة المتكررة بأن التلاميذ الذين ينشطون في هيئات المجتمع المدني، منخرطين ومؤطرين، يسهل التعامل معهم والوصول إلى حلول حتى وإن بدا الأمر غير ذلك في البداية، كما أن هذه الشريحة من التلاميذ يكونون الأكثر استعدادا بل والأقدر، في أحيان كثيرة، من أجل المشاركة في النوادي والأنشطة المدرسية تفعيلا للحياة المدرسية في مسار نحو النجاح في مدرسة الحياة، ومن هنا، صراحة، بات لزاما على جميع الفاعلين والمسئولين أن يفتحوا المجال، بشكل منظم، أمام هيئات وجمعيات المجتمع المدني من أجل المشاركة في تأطير التلاميذ، ذلك أن التعليم هو، حقا، مسئولية الجميع.. مسئولية تقتضي التعاون المثمر بين جميع القطاعات.

فاعل جمعوي، جمعية صناع النجاح للتكوين والتنمية– الداخلة

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا