مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل / سلطات البيضاء تعلن عن إنشاء أكبر مستشفى ميداني خلال اسبوعين             عاجل / لأول مرة اعداد المصابين بفيروس كورونا بالمغرب يتجاوزون حاجز الألف             بلاغ / المكتب الوطني للماء والكهرباء يقرر تأجيل توزيع الفواتير الى ما بعد حالة الطوارئ             عاجل/ وزارة الصحة تعلن تسجيل 107 حالة جديدة والحصيلة ترتفع ل990             بلاغ/ المرصد الوطني لمحاربة الرشوة يستنكر الاعتداء على منسقه بجهة الداخلة وادي الذهب             جلالة الملك يدخل البهجة على بيوت 5654 عائلة بعد عفو ملكي عن السجناء             عاجل / تحاليل سلبية تُبعد شبح فيروس ''كورونا'' عن مدينة الداخلة             بلاغ / وزارة العدل تؤكد أن السن وحسن السيرة والوضع الصحي ابرز شروط التمتع بالعفو             وزارة الصحة تؤكد تسجيل 7 وفيات وزيادة 41 حالة ترفع الحصيلة ل960             grâce royale au profit de 5.654 détenus             عاجل / تسجيل 36 إصابة جديدة يرفع الحصيلة الى 919 حالة مؤكدة             عاجل/ وزارة الصحة تعلن تسجيل 122 حالة جديدة والحصيلة ترتفع ل883             بالصور/ ساكنة أوسرد تطالب بزيارة العامل وتقديم مساعدات عاجلة لحوالي 90 عائلة قاطنة بالمركز             عاجل/ وزارة الصحة تسجل شفاء حوالي 62 حالة جديدة             السلطات المحلية توفر لساكنة البوادي شبابيك بنكية بالنقطة الكيلومترية 40 شمال الداخلة             تابع.. مؤسسة كينغ بيلاجيك توزع مساعدات غذائية على ساكنة البوادي            كوفيد19.. أحمي راسك وأحمي عائلتك ومحيطك بإتباع تدابير الوقاية            جمعية البشائر للتربية والتنمية المستدامة تنظم حملة تحسيسية ضد فيروس كورونا            مجموعة كينغ بيلاجيك تبدأ في فرض اجراءات احترازية على مستخدميها            رسالة الى ساكنة الداخلة.. إلزموا منازلكم تسلموا من خطر قريب            شاهد.. الافتتاح الرسمي لقنصلية جمهورية ليبيريا بالداخلة            شاهد.. المؤتمر الصحفي الكامل لوزير الخارجية المغربي ونظيره الليبيري بالداخلة            شاهد.. لحظة تكريم اليد العاملة النسوية بوحدة "كينغ بيلاجيك" بمناسبة عيد المرأة            شاهد.. الداخلة الآن تحتفل مع نساء الداخلة بعيدهن العالمي            شاهد .. المداخلة الكاملة للمدافع الصحراوي عن حقوق الانسان "فاضل بريكة" بجنيف            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 05 أبريل 2020 23:31


أضيف في 29 يناير 2020 الساعة 17:43

القطاع البنكي يستجيب لدعوة جلالة الملك بدعم المستفيدين من برنامج دعم وتمويل المقاولات



الداخلة الآن


(ومع) - استجاب القطاع البنكي لرغبة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،بتحديد في 2 في المائة ،معدل الفائدة الذي سيطبق على المستفيدين من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، الذي تم تقديمه أمام جلالة الملك أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، وهو ما يمثل أدنى معدل يتم تطبيقه في المغرب.

وذكر بلاغ مشترك لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب والمجموعة المهنية لأبناك المغرب، أنه خلال الاستقبال الذي خص به جلالة الملك، الاثنين 27 يناير الجاري بالقصر الملكي بالرباط، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووالي بنك المغرب، ورئيس المجموعة المهنية لأبناك المغرب، قبيل حفل تقديم "البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات"، سجل جلالة الملك المستوى المرتفع لمعدل الفائدة البنكية الذي سيتم تطبيقه على المستفيدين من هذا البرنامج.

إلا أن توجه هذا البرنامج وطموحه الواسع وكونه يستهدف بشكل رئيسي المقاولات الصغرى والمتوسطة والشباب الحاملين للمشاريع، يضيف البلاغ، تتطلب خفض هذه المعدلات بشكل كبير، مشيرا إلى أنه يجب أيضا أن تكون طبيعة تحديد هذه المعدلات قادرة على لمساهمة في النهوض بالمبادرات المقاولاتية ، وخلق فرص الشغل، واقامة،بشكل تدريجي قطيعة على مستوى التصور والعقليات في علاقة بالقرض البنكي.

وأضاف المصدر ذاته أن القطاع البنكي سيكون مدعوما من خلال عدة تدابير وإجراءات من قبيل إرساء آلية غير محدودة لإعادة التمويل من طرف بنك المغرب، وتطبيق معدل تفضيلي من طرف المؤسسة نفسها في إطار هذا البرنامج أو أيضا الرفع من معدل الضمان.

وبالإضافة إلى ذلك، وفقا للبلاغ، أعطى جلالة الملك تعليماته السامية بأن يضع صندوق الحسن الثاني ،رهن إشارة "صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية"، غلافا ماليا بقيمة ملياري درهم بدون فائدة، موجه للعالم القروي، أي ربع المبلغ الإجمالي للصندوق، من أجل الحصول على معدلات جد تفضيلية لهذه الشريحة. وذكر البلاغ أن جلالة الملك كان عبر خلال هذا الاستقبال، عن رغبته القوية في ألا يتجاوز معدل الفائدة البنكية 2 في المائة ،حتى يكون هذا البرنامج واقعيا وينعكس إيجابا على الساكنة والفئات المستهدفة.

واستجابة لرغبة جلالة الملك، يضيف البلاغ، حدد القطاع البنكي معدل الفائدة في 2 في المائة، وهو ما يمثل أدنى معدل يتم تطبيقه في المغرب.

وخلص المصدر ذاته إلى أنه بخصوص العالم القروي، سيكون السقف في حدود 1,75 في المائة رغم ''مخاطر القرض" المرتفعة جدا بسبب ضيق السوق، والتأثر بالتغيرات المناخية والتغيرات الكبيرة في أسعار المنتجات الفلاحية، وهو الإجراء الذي سيتيح بروزا أسرع لطبقة متوسطة قروية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا