مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         فضيحة دولية.. صحيفة كنارية تمتدح بنيات العيون التحتية وتجلد واقع الداخلة المخزي             الكوت ديفوار ترد على الجزائر وتعتبر قرار فتح قنصلية بالعيون سياديا             إرضاءا للمغرب.. إسبانيا تتبرئ من لقاء وزير بالحكومة مع وفد من البوليساريو             وزيرة الخارجية الإسبانية تتوجه الأربعاء الى الجزائر ونزاع الصحراء على أجندة المناقشات             وفد ديبلوماسي غابوني يزور مقر جهة الداخلة وادي الذهب             والي الجهة يلتقي وفدا من الديبلوماسيين الغابونيين بولاية الجهة             عملية نوعية لقائد الملحقة السابعة تحبط محاولة للهجرة السرية قرب ''الفارو''             بركة: تعطيل ممنهج يقف وراء عدم المصادقة على مشروع القانون الجنائي             ليفانتي يفتك بريال مدريد ويهدي صدارة الليغا الى برشلونة المنتشي بخماسية في شباك أيبار             غياب عزيز أخنوش عن الوفد الوزاري بكلميم يثير مزيدا من التساؤلات عن نهاية الرجل سياسيا             عواصف رملية قوية تضرب مدن الصحراء وتتسبب في شلل الحياة اليومية بها             الداخلة / الوكالة الوطنية للموانئ تطلق طلبات عروض لتحويل ميناء الجزيرة لميناء سياحي             بالوثائق / المعارضة الاستقلالية بجماعة تشلا تقدم الجدول التعديلي للتسجيلات الجديدة             حصري / الجماني يدفع بشقيقه خلال الإستحقاقات الإنتخابية القادمة بالداخلة             رئيس الحكومة على رأس وفد حكومي في زيارة تفقدية لجهة كلميم وادنون             شاهد.. بعد مدن الصحراء الاخرى.. رياح غبارية قوية تجتاح مدينة الداخلة            شاهد.. نائب رئيس الجهة "لعروصي المرسي" يستقبل وفدا ديبلوماسيا غابونيا            شاهد.. والي الجهة يستقبل وفدا من الطلبة الديبلوماسيين التابعين لدولة الغابون            شاهد.. حفل أختيار ملكة جمال المغرب 2020 بالداخلة            شاهد .. أطوار اليوم التحسيسي حول دعم وتمويل المقاولات            شاهد.. تفاصيل الندوة الكاملة للعصبة الجهوية لكرة القدم بجهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. فرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة وادي الذهب ينظمون ندوة صحفية لعرض حصيلة عملها والتنديد بتاجيل انتخابات العصبة الجهوية            شاهد .. رئيس الجهة يجري زيارة لمقر جمعية جماعة التبليغ والدعوة الى الله عز وجل            منظمة الكشاف المعاصر -المغرب- بجهة الداخلة وادي الذهب تنظم نشاط احتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية بمدرسة المثابرة الخاصة            شاهد .. مدرسة المثابرة الخاصة تنظم يوم دراسي حول السلامة الطرقية            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 25 فبراير 2020 04:15


أضيف في 29 يناير 2020 الساعة 15:42

لفتيت يغلق صنبور المال العام عن منازل العمال ويحذر من استغلاله



الداخلة الآن: عن الصباح


أغلق عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية الثقوب التي كانت تسيل منها مياه هدر المال، وتغمر العديد من المجالس الإقليمية، من خلال تخصيص اعتمادات مالية ضخمة لتأثيث الإقامات العاملية لبعض الولاة والعمال.
واعتاد بعض المسؤولين الترابيين، على استغلال المال العام، من أجل تحويل “إقاماتهم” إلى ما يشبه القصور، مستغلين خوف بعض رؤساء المجالس الإقليمية، الذين لا يرفضون لهم طلبا.

ووجهت وزارة الداخلية رسائل تحذير إلى الولاة والعمال، الذين يستغلون المال العام، ويهدرونه في أمور تكميلية، مستغلين مواقعهم ونفوذهم، من أجل “إجبار” بعض رؤساء المجالس الإقليمية على تخصيص اعتمادات مالية لكراء أو إصلاح وتأثيث الإقامات العاملية.

وتوصلت الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، بتقارير تفيد أن ولاة وعمالا في بعض الجهات والأقاليم، يصرفون الملايين في الإصلاحات والتجهيزات والأثاث، الخاصة بإقاماتهم، فضلا عن تخصيص اعتمادات مالية ضخمة لكراء فيلات، أو إقامات فاخرة إضافية.

ويتوفر العديد من الولاة والعمال على أكثر من إقامة، في المدن والجماعات التابعة لنفوذهم، وهو ما يجعل المال العام عرضة للتبذير والهدر، بشراء لوازم منزلية باهظة الثمن، والاستعانة بجيش من العمال والطباخين وممولي الحفلات.

ويأمل حماة المال العام، أن تزول نهائيا هذه الممارسات، التي كانت سائدة بشكل كبير في العهد السابق، إذ كان ولاة وعمال، يخصصون الملايين من الميزانية العامة لمجالس الأقاليم والعمالات، من أجل تأثيث فيلاتهم ومنازلهم الخاصة، وليست الوظيفية. وجاء تحرك وزارة الداخلية التي باتت حريصة على حماية المال العام من أي تلاعب، بعدما أثيرت في وقت سابق فضيحة في إقليم الناظور، تفيد أن الرجل الأول في الإقليم، يسكن سكنا وظيفيا مكترى، عبارة عن قصر يتكون من ثلاث فيلات توجد بالمنطقة الفلاحية السقوية لجماعة بوعرك، بقيمة مالية قدرها 45 ألف درهم شهريا.

وأفادت مصادر مطلعة ل“الصباح” أن تكلفة الكراء، تؤدى من عائدات حساب الميزانية المخصصة لعمالة الناظور، كما تم صرف الملايين لإدخال تعديلات وإصلاحات في فضاء السكن الوظيفي نفسه، الذي التهم أموال الدولة الموجهة للعمالة قصد إنجاز مشاريع ذات طابع اجتماعي لفائدة سكان الإقليم نفسه.

وحددت مصادر من داخل مجلس عمالة الناظور، كلفة الإصلاحات، التي خضعت لها الإقامة العاملية، التي تحولت إلى سكن وظيفي، في ستة ملايين درهم، وشيد بها مسبح مغطى دافئ، وبلطت المساحات، وهيئت مساحات خضراء، كما أدخلت تعديلات جوهرية على الفيلات الثلاث.

ولم ينحصر هدر المال في الأمور سالف ذكرها، بل تجاوزها إلى ربط القصر بطريق معبدة كلفت الدولة ملايين الدراهم، بكل من الطريق الساحلية والطريق الرئيسية للناظور، وهو الربط الذي تم تمويله عن طريق ميزانية تنمية العالم القروي، التي كان من الأولى تخصيصها لفك العزلة عن دواويره.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا