مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         رئيس الحكومة على رأس وفد حكومي في زيارة تفقدية لجهة كلميم وادنون             عاجل / والي الجهة يترأس إجتماعا تحسيسيا حول دعم وتمويل المقاولات             بلاغ / الكتابة الجهوية لحزب المصباح تصدر بلاغا حول حصيلة عمل الحزب وطنيا وجهويا             مجلس المنافسة يقر بوجود تلاعبات في أسواق السمك ويكشف عن فشل مخطط ''أليوتيس''             الفرقة الوطنية تحقق في إختلالات سوق الجملة بالدار البيضاء في إنتظار فتح تحقيق في سوق الداخلة             الجزائر تقرر إستدعاء سفيرها بأبيدجان إحتجاجا على تصريحات وزير الخارجية الإيفواري بالعيون             فوزي لقجع يرضخ للضغوط ويشرع في تعديل القوانين لإمتصاص الاحتقان لدى الجماهير الكروية             المنتخب المغربي يحافظ على مركزه ال 43 في تصنيف الفيفا الدولي لكرة القدم             عبد الرحيم بوعيدة يكتب : على هامش زيارتكم..             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''ثورية قادر'' رحمها الله تعالى             مصادرة كتاب من معرض الكتاب.. فضيحة دولة             الرئيس الموريتاني يستقبل ناصر بوريطة بنواكشوط وينقل له رغبة جلالة الملك في تطوير العلاقات بين البلدين             مبدأ ''الوزيعة'' في تقسيم المناصب العليا بين أحزاب الأغلبية.. يساءل الحكومة عن إقصاء كفاءات الصحراء             والي الجهة يقف على التدابير المتخذة لحماية المدينة من فيروس ''كورونا'' بالميناء والمطار             فضيحة بالوثيقة / جماعة إمليلي تشهد تضخيما خطيرا للميزانية في جماعة وهمية قاطنة بالداخلة             شاهد .. أطوار اليوم التحسيسي حول دعم وتمويل المقاولات            شاهد.. تفاصيل الندوة الكاملة للعصبة الجهوية لكرة القدم بجهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. فرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة وادي الذهب ينظمون ندوة صحفية لعرض حصيلة عملها والتنديد بتاجيل انتخابات العصبة الجهوية            شاهد .. رئيس الجهة يجري زيارة لمقر جمعية جماعة التبليغ والدعوة الى الله عز وجل            منظمة الكشاف المعاصر -المغرب- بجهة الداخلة وادي الذهب تنظم نشاط احتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية بمدرسة المثابرة الخاصة            شاهد .. مدرسة المثابرة الخاصة تنظم يوم دراسي حول السلامة الطرقية            شاهد.. تصريح كل من الدكتور عبد الرحيم بوعيدة والدكتور عبد الصمد بلكبير على هامش المنتدى السياسي لحزب العدالة والتنمية            شاهد .. وسط حضور معتبر.. إخوان العثماني بالداخلة يعقدون المنتدى السياسي الثاني للحزب            شاهد.. رؤساء الأندية بجهة الداخلة وادي الذهب يرفضون تأجيل الجمع العام التأسيسي لعصبة كرة القدم            شاهد.. الحفل الختامي لماراطون "الصحراوية" بقصر المؤتمرات بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 21 فبراير 2020 19:23


أضيف في 22 يناير 2020 الساعة 20:59

عاجل / مجلس النواب يصادق بالاجماع على مرسوم ترسيم الحدود البحرية للمملكة



الداخلة الآن


وسط تصفيقات نواب الأمة بالغرفة الأولى من البرلمان، صوت اليوم الأربعاء مجلس النواب بإجماع أعضائه على مشروعي قانونين يهدفان لترسيم الحدود البحرية للمغرب، وإنشاء المنطقة الاقتصادية الخالصة، في خطوة تهدف من خلالها المملكة، إلى بسط ولايتها القانونية على كافة مجالاتها البحرية، وتثبيت سيادتها على المياه الإقليمية للأقاليم الجنوبية.

الجلسة عرفت بسط وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة تقريرا مفصلا عن أسباب ودواعي الإقدام على هذه الخطوة السيادية، ومكاسب المملكة من خلفها، أعقب ذلك تدخلات رؤساء الفرق النيابية التي نوهت بروح المبادرة للدبلوماسية المغربية، وادوارها الطلائعية تحت رعاية جلالة الملك في تعزيز وحفظ الحقوق التاريخية للمملكة سواء على مستوى التراب الوطني او مجالها البحري الكامل .

جدير بالذكر ان المصادقة التاريخية لمساء اليوم تتعلق  بكل من مشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.

كما تجدر الإشارة الى ان القانونان المذكوران كان قد تم إقرارهما بالإجماع في 16 دجنبر الفارط من قبل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، وهو ما أثار القلق في إسبانيا وتحديداً في جزر الكناري، رغم تأكيد المغرب على انفتاحه للحوار مع اسبانيا وموريتانيا نظرا لتداخل المياه الإقليمية للمملكة مع هذين البلدين الجارين.

وعقب برمجة مجلس النواب لجلسة التصويت على هذين القانونين أكدت حكومة جزر الكناري أنها "على اتصال مباشر ومستمر" مع وزارة الخارجية في الحكومة المركزية "لمتابعة تطورات هذه الخطوة التشريعية المغربية وآثارها المحتملة"، وذلك عقب لقاء جمع رئيسها أنجيل فيكتوري توريس بمدريد، بوزيرة الخارجية الاسبانية أرانشا غونزاليز لايا، التي ينتظر أن تحل بعد غد الجمعة بالمغرب في زيارة رسمية ستجري خلالها مباحثات مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة، تشمل عديد الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها موضوع ترسيم الحدود البحرية بين المملكتين.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا