مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         رئيس الحكومة على رأس وفد حكومي في زيارة تفقدية لجهة كلميم وادنون             عاجل / والي الجهة يترأس إجتماعا تحسيسيا حول دعم وتمويل المقاولات             بلاغ / الكتابة الجهوية لحزب المصباح تصدر بلاغا حول حصيلة عمل الحزب وطنيا وجهويا             مجلس المنافسة يقر بوجود تلاعبات في أسواق السمك ويكشف عن فشل مخطط ''أليوتيس''             الفرقة الوطنية تحقق في إختلالات سوق الجملة بالدار البيضاء في إنتظار فتح تحقيق في سوق الداخلة             الجزائر تقرر إستدعاء سفيرها بأبيدجان إحتجاجا على تصريحات وزير الخارجية الإيفواري بالعيون             فوزي لقجع يرضخ للضغوط ويشرع في تعديل القوانين لإمتصاص الاحتقان لدى الجماهير الكروية             المنتخب المغربي يحافظ على مركزه ال 43 في تصنيف الفيفا الدولي لكرة القدم             عبد الرحيم بوعيدة يكتب : على هامش زيارتكم..             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''ثورية قادر'' رحمها الله تعالى             مصادرة كتاب من معرض الكتاب.. فضيحة دولة             الرئيس الموريتاني يستقبل ناصر بوريطة بنواكشوط وينقل له رغبة جلالة الملك في تطوير العلاقات بين البلدين             مبدأ ''الوزيعة'' في تقسيم المناصب العليا بين أحزاب الأغلبية.. يساءل الحكومة عن إقصاء كفاءات الصحراء             والي الجهة يقف على التدابير المتخذة لحماية المدينة من فيروس ''كورونا'' بالميناء والمطار             فضيحة بالوثيقة / جماعة إمليلي تشهد تضخيما خطيرا للميزانية في جماعة وهمية قاطنة بالداخلة             شاهد .. أطوار اليوم التحسيسي حول دعم وتمويل المقاولات            شاهد.. تفاصيل الندوة الكاملة للعصبة الجهوية لكرة القدم بجهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. فرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة وادي الذهب ينظمون ندوة صحفية لعرض حصيلة عملها والتنديد بتاجيل انتخابات العصبة الجهوية            شاهد .. رئيس الجهة يجري زيارة لمقر جمعية جماعة التبليغ والدعوة الى الله عز وجل            منظمة الكشاف المعاصر -المغرب- بجهة الداخلة وادي الذهب تنظم نشاط احتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية بمدرسة المثابرة الخاصة            شاهد .. مدرسة المثابرة الخاصة تنظم يوم دراسي حول السلامة الطرقية            شاهد.. تصريح كل من الدكتور عبد الرحيم بوعيدة والدكتور عبد الصمد بلكبير على هامش المنتدى السياسي لحزب العدالة والتنمية            شاهد .. وسط حضور معتبر.. إخوان العثماني بالداخلة يعقدون المنتدى السياسي الثاني للحزب            شاهد.. رؤساء الأندية بجهة الداخلة وادي الذهب يرفضون تأجيل الجمع العام التأسيسي لعصبة كرة القدم            شاهد.. الحفل الختامي لماراطون "الصحراوية" بقصر المؤتمرات بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 21 فبراير 2020 18:40


أضيف في 22 يناير 2020 الساعة 17:27

يومية ''الموندو'' تؤكد تدهور العلاقات المغربية الاسبانية ساعات قبل زيارة وزيرة الخارجية للمغرب



الداخلة الآن : الموندو


من المرتقب أن تحل وزير الخارجية الإسبانية “أرانشا غونزاليز لايا” بعد غد الجمعة بالمغرب، في أول زيارة لها لبلد خارج الاتحاد الأوروبي.

وقالت صحيفة “إلموندو” الإسبانية إن هناك قلقا في دواليب وزارة الخارجية الإسبانية مرده احتمال تدهور العلاقات بين البلدين، بسبب ملف ترسيم المغرب لحدوده البحرية في أقاليمه الجنوبية.
 

وأوضحت الصحيفة “أن المغرب الجار الجنوبي القوي، يريد دائمًا تذكير إسبانيا بأهميته الإستراتيجية إزاء أي تهديد قد يشكله تدهور العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة أنه لعب دورا كبيرا في إيقاف الهجرة غير النظامية خلال الولاية الحكومية الأولى “لبيدرو سانشيز ” وحافظ على تعاون وثيق مع مدريد في مكافحة الإرهاب.


وبحسب الجريدة فإن “المغرب يراهن دائما في علاقته مع إسبانيا على المرونة من جهة والضغط من جهة أخرى، فقد تعاون مع مدريد بشكل فعال في ملف الهجرة، لكنه في الوقت ذاته أغلق معابر مليلية في 2018، ويرفض إلى الآن أي حل في هذه القضية”.

وأبرزت الجريدة أنه من المنتظر أن يصادق مجلس النواب المغربي في جلسة يعقدها اليوم الأربعاء، على مشروعي قانون يبسطان سيادة المغرب البحرية على الأقاليم الصحراوية، ويخلقان منطقة اقتصادية خالصة تبلغ 200 ميل تتصادم معها السلطة التنفيذية الإسبانية لجزر الكناري، خاصة أن الخطوة المغربية تمت دون استشارة إسبانيا.

وأشارت “إلموندو” أنه بعد أن عرض المشروعين في البرلمان اتصلت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس ، بالحكومة المغربية لتحذيرها من أن أسبانيا ستعارض تغيير الحدود البحرية إن لم تحدث بالتوافق بين البلدين، وهذا ما أعلن عنه أيضا رئيس إقليم جزر الكناري، وتم تأجيل التصويت على المشروعين لكن بمجرد ما نصبت حكومة بيدرو سانشيز الثانية فتح الموضوع مجددا.

وأكدت الصحيفة أن المغرب هو الشريك الاستراتيجي الرئيسي لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي، وتعد العلاقات معه دائمًا أحد الانشغالات الرئيسية للسياسة الخارجية الإسبانية.

ونقلت “إلموندو” عن مصادرها في وزارة الخارجية الإسبانية ” أن الخلاف الجديد بين مدريد والرباط حول ملف ترسيم المغرب لحدوده البحرية الجنوبية سيكون على طاولة المحادثات التي ستجريها وزيرة خارجية إسبانيا مع المسؤولين المغاربة، حيث ستنقل للحكومة المغربية رفض مدريد لأي تعديل للحدود البحرية إن لم يتم بموافقة وإجماع البلدين.


وأشارت الجريدة أن إسبانيا والمغرب يتفقان مبدئيا على أن “أي إجراء لترسيم الحدود يجب أن يحترم اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التي صادقت عليها الدولتان ، وكذلك القانون الدولي.”

وأبرزت الصحفية أن زيارة الوزيرة الإسبانية إلى المغرب سبقتها لقاءات بينها وبين رئيس إقليم جزر الكناري، اتفقا خلالها على الدفاع الواضح عن المياه الإسبانية ضد المغرب ، وذلك بحسب مصادر مطلعة للجريدة حضرت المحادثات.

وسبق لحزب “تحالف كناريا” أن طلب من الحكومة المركزية بمدريد رفع شكوى أمام الأمم المتحدة ضد المغرب، بسبب انتهاكه للمياه الإقليمية الإسبانية بقراره الأحادي الذي لا يتوافق بحسبه مع القانون الدولي، وذلك في بلاغ سابق نشره حول الموضوع.

وطالب الحزب بتدخل الأمم المتحدة من أجل حل هذا الملف.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا