مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         رئيس الكاف ''أحمد أحمد'' يحل بمدينة العيون ويشيد بالبنية التحتية لعاصمة الجنوب             بلاغ / على أثر انتشار فيروس كورونا.. جلالة الملك يعطي تعليماته بإعادة مائة مواطن مغربي بالصين             لامين بنعمر والوفد المرافق له يخلدون مع الادارة الجمركية اليوم العالمي للجمارك             والي الجهة يترأس أشغال البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''أمباركة منت احمد زين'' رحمها الله تعالى             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''ميمونة منت اعبلا'' رحمها الله تعالى             مفجع.. وفاة نجم كرة السلة الأمريكية ''كوبي براينت'' في حادث تحطم مروحية             عاجل / رئيس جماعة أوسرد ''الشيخ أحمد بنان'' يؤكد للداخلة الآن تجميد عضويته بحزب الاستقلال             حصري / خلاف بين موظف ومحامي بالمحكمة الإبتدائية للداخلة يخرج الموظفين للإحتجاج             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيد ''محمد ادويري'' رحمه الله تعالى             شواطئ الداخلة تواصل تصدير المهاجرين السريين نحو ''الجنة'' الأوروبية             توزيع حوالي 126 سنة على المتهمين بسرقة ساعات الملك             فالنسيا يذيق برشلونة أول هزيمة بالليغا تحت إشراف مدربه الجديد             بسبب فيروس كورونا.. وزارة الصحة تؤكد تشديد الرقابة الصحية بالمطارات والموانئ             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''السالكة منت لفظيل'' رحمها الله تعالى             شاهد.. أخصائي جراحة امراض النساء والتوليد بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة يوضح ملابسات وفاة مهاجرة افريقية            شاهد .. والي الجهة والوفد المرافق يخلدون اليوم العالمي لإدارة الجمارك بالداخلة            شاهد / برئاسة والي الجهة.. افتتاح أشغال البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي            مؤلم.. شاب صحراوي يتهم مستشار برلماني من حلف الجماني بإختلاس بقعته الأرضية            شاهد .. بنك "التجاري وفا بنك" يفاجئ زبناءه بالداخلة بخدمة جديدة            وسط حضور معتبر.. رفاق العثماني بالداخلة ينظمون ندوة عمومية بتأطير من عزيز الرباح            شاهد.. روبرتاج عن الندوة الوطنية حول الاقاليم الجنوبية التي احتضنتها الغرفة الفلاحية للداخلة            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الثنائي بين ناصر بوريطة ونظيره الغيني "مامادي توري"            شاهد.. تفاصيل الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية غينيا كوناكري            تفاصيل اللقاء التواصلي المنظم من طرف جمعيات الكسابة بالجهة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 28 يناير 2020 02:46


أضيف في 7 يناير 2020 الساعة 23:23

على هامش افتتاح قنصليات بالصحراء.. هل تساهم الجزائر في اجراءات بناء الثقة بفتح قنصلية بالصحراء ؟



الداخلة الآن



على هامش الدينامية الديبلوماسية التي تعرفها الصحراء من خلال فتح قنصليات خاصة بعدة دول افريقية جسدت اعترافا مباشرا بواقع الأمر وبممارسة المغرب للسيادة الكاملة على الصحراء، يبدو أن الوضع مناسب للجزائر من أجل أن تحذو حذو الدول الافريقية المذكورة وتساهم على الأقل في الشق الانساني من خلال اجراءات بناء الثقة.

لطالما دعا مجلس الامن الدولي من خلال قراراته ذات الصلة بنزاع الصحراء بضرورة المساهمة في اجراءات بناء الثقة بين طرفي النزاع، ولعل الجزائر كطرف أساسي معنية بالنزاع وتستضيف مخيمات تندوف على أراضيها يجب أن تسهم ايجابيا في هذا الحل من خلال افتتاح قنصلية بالعيون لتسهيل تنقل الصحراويين من والى المخيمات.

ان مبادرة المغرب لدعوة الدول الافريقية لتشييد قنصليات بالصحراء، قد يكون عاملا ايجابيا لفتح جسر جوي مع مخيمات تندوف قد يساهم في ربط أواصر العلاقات الانسانية بين الصحراويين المقسمين بين المخيمات والأقاليم الصحراوية، وقد يدعم الجهود الأممية في الملف خصوصا تلك المرتبطة بالملف الانساني.

ان حالة الجمود والقطيعة الاجبارية بين الأسر المقسمة والتي لم يكتب لها اللقاء منذ ثلاث عقود ونيف، يساهم في زيادة المعاناة الانسانية للصحراويين، ولعل التعنت الجزائري كان سببا رئيسيا في هذه الأزمة، لذلك فأفتتاح قنصلية بإحدى مدن الصحراء ورعاية تنقل الصحراويين نحو المخيمات قد يساهم في تخفيف المعاناة الانسانية للصحراويين ويسهم في ربط العلاقات الاسرية مجددا في ضفتي هذا النزاع.


الداخلة الآن حاولت خلال المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة طرح الفكرة أمامه من أجل دعوة الجزائر رسميا لذلك، لكن توقيت الندوة الصحفية حال دون تمكننا من ذلك.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا