مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلاغ / الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تصدر بلاغا حول اجواء اليوم الأول من الامتحان             ''لكم بولاتكم ولنا بولاتنا..''             وزارة الصحة تسجل 319 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة             النائبة البرلمانية فاطمة اهل تكرور تسائل وزير التجهيز والنقل عبد القادر عمارة حول مشكل الماء بإقليم أوسرد             مراسلة/ توزيع مستلزمات شبه طبية واخرى خاصة بالرضع على نساء إقليم أوسرد             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الأب ''محمد السالك ول هيدالة'' رحمه الله تعالى             وزارة الصحة تسجل 246 اصابة جديدة خلال 16 ساعة الاخيرة             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة المرحومة ''أكبيلو منت أحمد فال ولد ديا '' رحمها الله تعالى             بالفيديو / وجبات فاسدة مقدمة لمواطنين يقضون فترة الحجر الصحي بمنطقة pk25             البرلمان الأوروبي ينظر رسميا في قضية اختلاس المساعدات الإنسانية من قبل “البوليساريو” والجزائر             الخطاط ينجا وحمدي ولد الرشيد يشجبان البروباغاندا التضليلية للجزائر والبوليساريو             وزارة الصحة تؤكد رسميا تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في العيون             عاجل / وزارة الصحة تسجل 333 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة             المجلس الجهوي يقتني أقنعة واقية للأطر الإدارية والمترشحين لإمتحانات البكالوريا             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الاستاذ ''الحبيب الرويلي'' رحمه الله تعالى             مؤلم.. سيدة من مدينة الداخلة تشتكي قلة ذات اليد وأبنتها التي تعاني من خلل عقلي            في لقاء خاص مع الداخلة الآن.. الفنان ونجم السناب شات "عمار لعبيدي" يتحدث عن مشواره الفني بالداخلة            وسط اجراءات مشددة .. الداخلة تستقبل العالقين بالجارة موريتانيا            تفاصيل اجتماع لجنة الاقلاع الاقتصادي بجهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل الإجتماع الخاص باللجنة الجهوية للتنمية البشرية الداخلة_اوسرد            مادة اعلانية / شركة عقار الشرق تقدم عروضها السكنية بمناسبة حلول فصل الصيف            شاهد والي الجهة يترأس اجتماع انعاش الاقتصاد خلال ازمة كورونا +تصريح الخطاط ينجا            لامين بنعمر يطالب المواطنين بإحترام تعليمات الوقائية للخروج من الحجر الصحي            شاهد.. والي الجهة يترأس اجتماعا لإنعاش القطاع السياحي بعد الحجر الصحي            شاهد.. المحكمة الابتدائية بالداخلة تبدأ أولى جلسات المحاكمة عن بعد            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 04 يوليو 2020 07:25


أضيف في 7 يناير 2020 الساعة 22:23

على هامش افتتاح قنصليات بالصحراء.. هل تساهم الجزائر في اجراءات بناء الثقة بفتح قنصلية بالصحراء ؟



الداخلة الآن



على هامش الدينامية الديبلوماسية التي تعرفها الصحراء من خلال فتح قنصليات خاصة بعدة دول افريقية جسدت اعترافا مباشرا بواقع الأمر وبممارسة المغرب للسيادة الكاملة على الصحراء، يبدو أن الوضع مناسب للجزائر من أجل أن تحذو حذو الدول الافريقية المذكورة وتساهم على الأقل في الشق الانساني من خلال اجراءات بناء الثقة.

لطالما دعا مجلس الامن الدولي من خلال قراراته ذات الصلة بنزاع الصحراء بضرورة المساهمة في اجراءات بناء الثقة بين طرفي النزاع، ولعل الجزائر كطرف أساسي معنية بالنزاع وتستضيف مخيمات تندوف على أراضيها يجب أن تسهم ايجابيا في هذا الحل من خلال افتتاح قنصلية بالعيون لتسهيل تنقل الصحراويين من والى المخيمات.

ان مبادرة المغرب لدعوة الدول الافريقية لتشييد قنصليات بالصحراء، قد يكون عاملا ايجابيا لفتح جسر جوي مع مخيمات تندوف قد يساهم في ربط أواصر العلاقات الانسانية بين الصحراويين المقسمين بين المخيمات والأقاليم الصحراوية، وقد يدعم الجهود الأممية في الملف خصوصا تلك المرتبطة بالملف الانساني.

ان حالة الجمود والقطيعة الاجبارية بين الأسر المقسمة والتي لم يكتب لها اللقاء منذ ثلاث عقود ونيف، يساهم في زيادة المعاناة الانسانية للصحراويين، ولعل التعنت الجزائري كان سببا رئيسيا في هذه الأزمة، لذلك فأفتتاح قنصلية بإحدى مدن الصحراء ورعاية تنقل الصحراويين نحو المخيمات قد يساهم في تخفيف المعاناة الانسانية للصحراويين ويسهم في ربط العلاقات الاسرية مجددا في ضفتي هذا النزاع.


الداخلة الآن حاولت خلال المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة طرح الفكرة أمامه من أجل دعوة الجزائر رسميا لذلك، لكن توقيت الندوة الصحفية حال دون تمكننا من ذلك.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا