مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي إصابة بفيروس ''كورونا'' بعد أن ضرب فرنسا             وزيرة الخارجية الإسبانية تتفادى ذكر الإستفتاء وتعبر عن دعمها لجهود الأمم المتحدة             بالداخلة وباقي مدن المملكة.. منابر الجمعة تتضرع في سبيل المطر             وزيرة الخارجية الاسبانية تصل الرباط اليوم وتجري مباحثات ثنائية مع العثماني             الخطاط ينجا يعطي إنطلاقة مشروع إنجاز منصة رقمية لجهة الداخلة وادي الذهب             جلالة الملك يجري لقاءا وديا مع العاهل البحريني اليوم بالرباط             بنك ''التجاري وفا بنك'' يكشف عن الفضاءات الجديدة للخدمات البنكية الحرة             جلالة الملك يحل غدا بمدينة أكادير وسط حديث عن عقد مجلس وزاري لتعيين مناصب جديدة             بسبب تداعيات خطاب ''إعادة التربية للمغاربة'' أخنوش يطرد رئيس شبيبة حزبه             عصفورين بحجر.. بوريطة يفتتح قنصلية كل من جمهورية افريقيا الوسطى ودولة ساوتومي بالعيون             La *République centrafricaine* a inauguré un *consulat général à Laâyoune*             Sao Tomé-et-Principe inauguré ce matin *un consulat général à Laâyoune*             بوريطة يؤكد بأن المصادقة على مشروعي القانونين الخاصين بترسيم الحدود أمر سيادي             جلالة الملك يستقبل بالرباط عددا من السفراء الأجانب المعتمدين بالمغرب             عاجل / مجلس النواب يصادق بالاجماع على مرسوم ترسيم الحدود البحرية للمملكة             شاهد .. بنك "التجاري وفا بنك" يفاجئ زبناءه بالداخلة بخدمة جديدة            وسط حضور معتبر.. رفاق العثماني بالداخلة ينظمون ندوة عمومية بتأطير من عزيز الرباح            شاهد.. روبرتاج عن الندوة الوطنية حول الاقاليم الجنوبية التي احتضنتها الغرفة الفلاحية للداخلة            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الثنائي بين ناصر بوريطة ونظيره الغيني "مامادي توري"            شاهد.. تفاصيل الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية غينيا كوناكري            تفاصيل اللقاء التواصلي المنظم من طرف جمعيات الكسابة بالجهة            تصريح كل من الخطاط ينجا ووزير الخارجية الغامبي            تفاصيل حفل العشاء الذي أقامه الخطاط ينجا على شرف وزير الخارجية الغامبي            امرأة تقدم رسالة شكر وامتنان للسيد الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة وادي الذهب            امرأة تسمي إبنها "ينجا" شكرا وامتنانا لرئيس الجهة الخطاط ينجا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 25 يناير 2020 11:22


أضيف في 7 يناير 2020 الساعة 16:14

ناصر بوريطة يؤكد بأن افتتاح قنصلية غامبيا بالداخلة يأتي كتعبير عن ثلاثة رسائل هامة



الداخلة الآن



أكد وزير الخارجية والتعاون السيد ناصر بوريطة خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الغامبي بمدينة الداخلة على هامش افتتاح قنصلية دولة غامبيا بالداخلة، بأن جمهورية غامبيا ظلت دوما من بين الدول الداعمة لمغربية الصحراء ومن المدافعين الأوائل عن الشرعية الدولية من خلال دعم الموقف المغربي القائم على سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

واعتبر بوريطة بأن افتتاح قنصلية غامبيا بالداخلة، بعد افتتاح قنصلية جزر القمر بالعيون، يأتي ليعبر عن ثلاث رسائل أساسية :

الرسالة الأولى هي أن مغربية الصحراء نقطة محسومة وأمر لا رجعة فيه بأن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه. مؤكدا بأن افتتاح قنصلية لدولة غامبيا بالداخلة يأتي على غرار افتتاح قنصلية بمراكش والدار البيضاء، كأمتداد طبيعي لممارسة المغرب سيادته على كامل أراضيه بما فيها أقاليمه الجنوبية.

وأضاف بوريطة كرسالة ثانية، بأن هذا الافتتاح يأتي ليؤكد التطور الذي تعرفه القضية الوطنية في اتجاه التماشي مع الشرعية الدولية وفي اتجاه دعم المواقف الحالية للمملكة المغربية من خلال دعم مقترح الحكم الذاتي كحل واقعي ووحيد لحل قضية الصحراء.

واعتبر بوريطة ان هناك ديبلوماسية وازنة للمغرب في عدد من القارات، وهو ما تجسده مواقف عدة دول وازنة في العالم تتماشى مع الموقف المغربي في كون الصحراء مغربية وستبقى مغربية.

رئيس الديبلوماسية المغربية أكد كرسالة ثالثة بأن افتتاح قنصلية بالداخلة، يأتي تماشيا مع خطاب المسيرة الخضراء الاخير الذي أكد على ان الصحراء هي بوابة المغرب على افريقيا. حيث ان الداخلة تلعب حلقة الوصل بين المغرب وعمقه الافريقي. وزاد بوريطة بأن افتتاح هذه التمثيليات القنصلية الافريقية بالاضافة لرمزيته السياسية فإنه يلعب دورا وجيها على المستوى الاقتصادي والتجاري لتعزيز العلاقات التجارية بين المملكة وعمقها الافريقي من خلال بوابة الداخلة كقطب تجاري واقتصادي في جنوب المغرب.

وختم بوريطة بأنه وبتوجيه من جلالة الملك فإنه سيتم عقد مؤتمرات وندوات دولية بالداخلة والعيون على غرار الندوات والمؤتمرات التي تعقد بمراكش والدار البيضاء، كجزء من التراب المغربي، وذلك في إطار التأكيد الديبلوماسي بأنه لافرق بين الداخلة ومراكش والعيون والدار البيضاء وطنجة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا