مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي إصابة بفيروس ''كورونا'' بعد أن ضرب فرنسا             وزيرة الخارجية الإسبانية تتفادى ذكر الإستفتاء وتعبر عن دعمها لجهود الأمم المتحدة             بالداخلة وباقي مدن المملكة.. منابر الجمعة تتضرع في سبيل المطر             وزيرة الخارجية الاسبانية تصل الرباط اليوم وتجري مباحثات ثنائية مع العثماني             الخطاط ينجا يعطي إنطلاقة مشروع إنجاز منصة رقمية لجهة الداخلة وادي الذهب             جلالة الملك يجري لقاءا وديا مع العاهل البحريني اليوم بالرباط             بنك ''التجاري وفا بنك'' يكشف عن الفضاءات الجديدة للخدمات البنكية الحرة             جلالة الملك يحل غدا بمدينة أكادير وسط حديث عن عقد مجلس وزاري لتعيين مناصب جديدة             بسبب تداعيات خطاب ''إعادة التربية للمغاربة'' أخنوش يطرد رئيس شبيبة حزبه             عصفورين بحجر.. بوريطة يفتتح قنصلية كل من جمهورية افريقيا الوسطى ودولة ساوتومي بالعيون             La *République centrafricaine* a inauguré un *consulat général à Laâyoune*             Sao Tomé-et-Principe inauguré ce matin *un consulat général à Laâyoune*             بوريطة يؤكد بأن المصادقة على مشروعي القانونين الخاصين بترسيم الحدود أمر سيادي             جلالة الملك يستقبل بالرباط عددا من السفراء الأجانب المعتمدين بالمغرب             عاجل / مجلس النواب يصادق بالاجماع على مرسوم ترسيم الحدود البحرية للمملكة             شاهد .. بنك "التجاري وفا بنك" يفاجئ زبناءه بالداخلة بخدمة جديدة            وسط حضور معتبر.. رفاق العثماني بالداخلة ينظمون ندوة عمومية بتأطير من عزيز الرباح            شاهد.. روبرتاج عن الندوة الوطنية حول الاقاليم الجنوبية التي احتضنتها الغرفة الفلاحية للداخلة            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الثنائي بين ناصر بوريطة ونظيره الغيني "مامادي توري"            شاهد.. تفاصيل الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية غينيا كوناكري            تفاصيل اللقاء التواصلي المنظم من طرف جمعيات الكسابة بالجهة            تصريح كل من الخطاط ينجا ووزير الخارجية الغامبي            تفاصيل حفل العشاء الذي أقامه الخطاط ينجا على شرف وزير الخارجية الغامبي            امرأة تقدم رسالة شكر وامتنان للسيد الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة وادي الذهب            امرأة تسمي إبنها "ينجا" شكرا وامتنانا لرئيس الجهة الخطاط ينجا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 25 يناير 2020 12:36


أضيف في 27 دجنبر 2019 الساعة 21:51

الداخلة و''البوناني'' ..مشية الغراب في الأصالة وتقليد النعامة في المعاصرة !!



الداخلة الآن


في الأثر الشعبي يقال بأن الغراب حاول يوما تقليد مشية النعامة فنسي مشيته ولم يعرف مشية النعامة..، وفي الأثر الحالي يحكي تاريخ الداخلة عن مدينة أكهرت على المعاصرة لتسير سيرتها فنسيت أصالتها وبداوتها في تحول مشوه يختزله "البوناني" او احتفالات رأس السنة الميلادية.

في الداخلة على غرار باقي مناطق المغرب باتت احتفالات رأس السنة الميلادية سنة مؤكدة، لا يغيب عن أجواءها إلا السلفيون وتوابعهم أو من منعهم قصر ذات اليد عن الاحتفال بها، بالرغم من أن هذا المعطى الاخير لم يعد مبررا لعدم الاحتفال في ظل تعميم ثقافة "الطارطا والشموع والهابي نيو يير".

الداخلة التي تحاول ركوب سلم الحضارة والتقدم من أخمصه، لازالت لا تتوفر على مرافق الترفيه و"النشاط" كما تتوفر عليه مدن الشمال النافعة، وذلك في ظل إنغلاق المجتمع ورفضه مظاهر "الحرام" بالمدينة، ما جعل أغلب تلك الأجواء تتوارى خارج المجال الحضري خصوصا بالمخيمات السياحية الفارهة بشمال الداخلة.

وحسب استطلاع قامت به الداخلة الآن فقد أكد جل العاملين بتلك المخيمات السياحية بأن حجوزاتها مكتملة عن اخرها في احتفالات رأس السنة الميلادية، ما يؤكد بأن هناك اقبالا سياحيا هائلا على الداخلة في مواسم أعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة الميلادية.

ولازال المجتمع المحلي بالجهة يعيش في تناقضات متضاربة وسكيزوفرينيا عامة في نظرته لهذه الاحتفالات، حيث يحبذ جل المواطنين بالجهة الاحتفال بهذه المناسبة لكن بعيدا عن الأضواء مع نبذ الأساليب المتبعة "بالميغابول" الشمالية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا