مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل / تسجيل 6 حالات مؤكدة جديدة بجهة الداخلة وادي الذهب             وزارة الصحة تسجل 162 إصابة جديدة خلال 16 ساعة الاخيرة             بسبب العيد.. موظفي الجماعات المحلية يطالبون لفتيت بالافراج عن أجرة شهر يوليوز قبل موعدها             مراسلة / ''الركيبي ماح'' عون سلطة يتحصل على الباكالوريا ضمن المترشحين الاحرار             صحف.. وزارة الداخلية تتجه نحو فرض اجراء الانتخابات الجماعية والتشريعية في يوم واحد             رئيس الحكومة التونسية يقدم استقالته اليوم الأربعاء             وزارة الصحة تؤكد تسجيل 165 حالة إصابة مؤكدة خلال 24 ساعة الاخيرة             بلاغ / نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا بالداخلة بلغت 62,60 بالمائة             عاجل/ السلطات الأمنية بالداخلة تلقي القبض على مواطنة إيفوارية مصابة بكورونا             عاجل / وزارة الصحة تؤكد تسجيل 4 إصابات بكورونا في جهة الداخلة وادي الذهب             وزارة الصحة تؤكد تسجيل 84 إصابة جديدة خلال 16 ساعة الاخيرة             عاجل / الملك يقرر تأجيل جميع أنشطة واحتفالات الذكرى ال21 لعيد العرش             الحكومة تحذر المغاربة مجددا من عودة الاغلاق بسبب بؤر كورونا             وزارة الصحة تسجل 161 حالة جديدة و508 حالة شفاء             وزير الصحة يعبر عن قلقه من ارتفاع إصابات ووفيات كورونا بالمغرب ويؤكد أن الوضع خرج عن السيطرة في بعض المناطق !             فعاليات مدنية تستنكر الاتهامات الاخيرة التي استهدفت عضو المجلس الجهوي "فاطمة الزبير"            الاغلبية والمعارضة بالجهة.. بين من يدافع عن مصلحة المواطن ومن يدافع عن مصلحة زعيمه            موظفي فندق الصحراء ريجنسي يحتجون بسبب "الحكرة والتسيب"            طفل من أبناء الداخلة يحلم بأن يكون شرطيا مستقبلا            الخطاط ينجا يرد على تبخيس عمل مجلسه ويرد الصرف "لطبالة" الجماني            تصريح فاطمة الزبير عضوة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب على هامش دورة يوليوز العادية            تفاصيل الدورة العادية للمجلس الجهوي برسم شهر يوليوز            مؤلم.. سيدة من مدينة الداخلة تشتكي قلة ذات اليد وأبنتها التي تعاني من خلل عقلي            في لقاء خاص مع الداخلة الآن.. الفنان ونجم السناب شات "عمار لعبيدي" يتحدث عن مشواره الفني بالداخلة            وسط اجراءات مشددة .. الداخلة تستقبل العالقين بالجارة موريتانيا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 16 يوليو 2020 18:18


أضيف في 27 دجنبر 2019 الساعة 20:51

الداخلة و''البوناني'' ..مشية الغراب في الأصالة وتقليد النعامة في المعاصرة !!



الداخلة الآن


في الأثر الشعبي يقال بأن الغراب حاول يوما تقليد مشية النعامة فنسي مشيته ولم يعرف مشية النعامة..، وفي الأثر الحالي يحكي تاريخ الداخلة عن مدينة أكهرت على المعاصرة لتسير سيرتها فنسيت أصالتها وبداوتها في تحول مشوه يختزله "البوناني" او احتفالات رأس السنة الميلادية.

في الداخلة على غرار باقي مناطق المغرب باتت احتفالات رأس السنة الميلادية سنة مؤكدة، لا يغيب عن أجواءها إلا السلفيون وتوابعهم أو من منعهم قصر ذات اليد عن الاحتفال بها، بالرغم من أن هذا المعطى الاخير لم يعد مبررا لعدم الاحتفال في ظل تعميم ثقافة "الطارطا والشموع والهابي نيو يير".

الداخلة التي تحاول ركوب سلم الحضارة والتقدم من أخمصه، لازالت لا تتوفر على مرافق الترفيه و"النشاط" كما تتوفر عليه مدن الشمال النافعة، وذلك في ظل إنغلاق المجتمع ورفضه مظاهر "الحرام" بالمدينة، ما جعل أغلب تلك الأجواء تتوارى خارج المجال الحضري خصوصا بالمخيمات السياحية الفارهة بشمال الداخلة.

وحسب استطلاع قامت به الداخلة الآن فقد أكد جل العاملين بتلك المخيمات السياحية بأن حجوزاتها مكتملة عن اخرها في احتفالات رأس السنة الميلادية، ما يؤكد بأن هناك اقبالا سياحيا هائلا على الداخلة في مواسم أعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة الميلادية.

ولازال المجتمع المحلي بالجهة يعيش في تناقضات متضاربة وسكيزوفرينيا عامة في نظرته لهذه الاحتفالات، حيث يحبذ جل المواطنين بالجهة الاحتفال بهذه المناسبة لكن بعيدا عن الأضواء مع نبذ الأساليب المتبعة "بالميغابول" الشمالية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا