مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         توقعات بتشييد مخيم وحشود عسكرية غير مسبوقة بالكركرات.. هل يعود طنين المدافع للصحراء مجددا ؟             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 19 حالة جديدة و 52 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2423 إصابة خلال 24 ساعة             الخطاط ينجا يترأس الدورة العادية للجنة الإشراف و المراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لشهر شتنبر             الاتحاد الاوروبي يؤكد دعم جهود الامم المتحدة لإيجاد حل سياسي وواقعي لنزاع الصحراء             بايرن ميونخ يختطف لقب السوبر الاوروبي من اشبيلية الاسباني             اولياء طلبة المدرسة الفرنسية بالداخلة يشتكون المدير بعد تعليله منع ''الملحفة'' بأنها رمز ديني             تفاديا لإستغلالها انتخابيا.. لفتيت يسحب بساط دعم الجمعيات من عمداء المدن ورؤساء المجالس الانتخابية             بتكليف من الخطاط ينجا.. النائب الثاني للرئيس يتفقد مريضة اجرت عملية جراحية بدعم من الجهة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2356 إصابة خلال 24 ساعة             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 17 حالة جديدة و 44 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             مراسلة / تلوث مياه الخليج يهدد مشاريع تربية الاحياء المائية بالداخلة             ولد الرشيد يساءل وزير الاقتصاد والمالية عن نسبة 10 فالمائة المطلوب توفرها لدعم مشاريع الشباب             الجنرال الوراق يحل بالجدار الأمني تزامنا مع تنظيم جبهة البوليساريو لمخيم عند معبر الكركرات             غضب واستياء عارم بالداخلة بعد إعفاء ''ضيف الله ندور'' مندوب السياحة وتعيين اخر له سوابق فساد             تصريحات.. امرأة تعاني من مرض في الكلي تجري عملية ناجحة بدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. ثلاثة دراجين من مدينة لفنيدق ينظمون رحلة من شمال المغرب الى جنوبه            تصريح عمار العطار ردا على الاطر التدريسية المطرودين من مدرسة ناريمان الخاصة            شاهد .. مدرسة ناريمان الخاصة تعلن افلاسها وتطرد عدد من الاطر التدريسية            تصريح رئيسة جمعية الاجواد للتنمية المستدامة حول توزيع معدات طبية على المسنين            بالفيديو / ملاك سيارات الدفع الرباعي يخوضون اضرابا مفتوحا بسبب الضريبة المجحفة على سياراتهم            مختل عقلي يهدد سلامة ساكنة حي الغفران فما سبب صمت السلطات الامنية عنه ؟            جمعية amaipp تقدم معدات طبية بمبلغ 2,5 مليون درهم لمواجهة جائحة كورونا            شاهد .. تصريح الوزيرة "جميلة المصلي" و "الخطاط ينجا" عقب اجتماع التمكين الاقتصادي للمرأة            كلمة الوزيرة "جميلة المصلي" خلال اجتماع انطلاقة التمكين الاقتصادي للمرأة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 26 سبتمبر 2020 15:46


أضيف في 14 دجنبر 2019 الساعة 21:21

ميناء الداخلة الأطلسي .. تأجيل موعد فتح الأظرفة إلى أجل غير معروف



الداخلة الآن : متابعة



لم يكتب للقاء الذي عقدته اللجنة المكلفة باختيار الجهة التي سترسو عليها صفقة بناء ميناء الداخلة الأطلسي يوم 3 دجنبر الجاري،  الحسم  بين خمس شركات دخلت السباق ضمن هذه المناقصة. وذلك بعد تحفظ  أحد أعضاء اللجنة وفق ما افادت به تقارير إعلامية. 

وتم تأجيل موعد الحسم إلى لقاء آخر،  لم تحدد تفاصيله، متيجة مشكلة إدارية داخلية تورد المصادر  ، فيما تتنافس ثلاث مجموعات إلى جانب شركتين من المغرب وفرنسا واليونان ومصر ، على الظفر بهذه الصفقة.  إذ  يتعلق الأمر  بمجموعة  ARCHIRODON من اليونان / SEPROB من المغرب،  ومجموعة SOMAGEC  / SGTM  المغربيتين،   بالإضافة إلى مجموعة EIFFAGE الفرنسية/ DI ، إلى جانب شركة رواد الحر بالمغرب وشركة المقاولون العرب من مصر. 

ويصل إجمالي مشروع إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي  إلى 10 مليار درهم، حيث من المنتظر أن  تصل مدة إنجازه إلى قرابة 8 سنوات على الأقل. ويراهن المغرب على الميناء في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية للمنطقة في جميع القطاعات الإنتاجية، كالصيد البحري والزراعة والتعدين والطاقة والسياحة والتجارة والصناعات التحويلية …) ؛ إلى جانب تزويد جهة الداخلة واد الذهب بأدوات لوجستيكية حديثة وقابلة للتطوير، ترقى لمستوى التطلعات التنموية للجهة.

كما يراهن على ذات المنشأة المينائية في استقطاب فرص الملاحة الداخلية، مع دول غرب أفريقيا والعمل، على تثمين موارد أسماك السطح الصغرى،  وذلك بإنشاء بنيات تحتية مينائية ومناطق صناعية قريبة، توفر ظروفا جيدة للتنافسية لكامل الفرع المهني للصيد.

 وكانت الحكومة قد صادقت  يوم الخميس 5 شتنبر 2019 ، على مرسوم  يحمل رقم 737 .19.2 ،  يتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء،  للإشراف على إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي. وذلك لمواكبة برامج الأشغال به إلى غاية تسليم الميناء وتصفية جميع الصفقات، المرتبطة به.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا