مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل / تسجيل 36 إصابة جديدة يرفع الحصيلة الى 919 حالة مؤكدة             عاجل/ وزارة الصحة تعلن تسجيل 122 حالة جديدة والحصيلة ترتفع ل883             بالصور/ ساكنة أوسرد تطالب بزيارة العامل وتقديم مساعدات عاجلة لحوالي 90 عائلة قاطنة بالمركز             عاجل/ وزارة الصحة تسجل شفاء حوالي 62 حالة جديدة             السلطات المحلية توفر لساكنة البوادي شبابيك بنكية بالنقطة الكيلومترية 40 شمال الداخلة             وزارة الصحة تسجل 53 حالة جديدة والحصيلة تبلغ 844 حالة مؤكدة             عاجل/ في وقت يستغلها بعض رؤساء المجالس في سقاية قطعانهم.. ساكنة البوادي يناشدون والي الجهة             عاجل / وزارة الصحة تسجل 30 إصابة جديدة مما يرفع العدد الى 791             متابعات/ جماعات قروية في الداخلة بميزانيات ضخمة دون أي مبادرات إنسانية !!             بيان / المواقع الالكترونية بالجهة تستنكر حرمانها من المعلومة من طرف المديرية الجهوية للصحة             زووم.. قائد المقاطعة السادسة بحي الأمل.. رجل سلطة يشتغل بجدية وصمت بعيدا عن الأضواء             عاجل / فرنسا تسجل أكبر نسبة للوفيات خلال 24 ساعة بسبب فيروس كورونا             عاجل / جهة العيون الساقية الحمراء تسجل حالتين جديدتين             عاجل / تسجيل 70 حالة جديدة خلال 24 ساعة يرفه الحصيلة ل761 حالة مؤكدة             مصادر / وصول معدات الكشف السريع من كوريا الجنوبية لمطار محمد الخامس بالبيضاء             تابع.. مؤسسة كينغ بيلاجيك توزع مساعدات غذائية على ساكنة البوادي            كوفيد19.. أحمي راسك وأحمي عائلتك ومحيطك بإتباع تدابير الوقاية            جمعية البشائر للتربية والتنمية المستدامة تنظم حملة تحسيسية ضد فيروس كورونا            مجموعة كينغ بيلاجيك تبدأ في فرض اجراءات احترازية على مستخدميها            رسالة الى ساكنة الداخلة.. إلزموا منازلكم تسلموا من خطر قريب            شاهد.. الافتتاح الرسمي لقنصلية جمهورية ليبيريا بالداخلة            شاهد.. المؤتمر الصحفي الكامل لوزير الخارجية المغربي ونظيره الليبيري بالداخلة            شاهد.. لحظة تكريم اليد العاملة النسوية بوحدة "كينغ بيلاجيك" بمناسبة عيد المرأة            شاهد.. الداخلة الآن تحتفل مع نساء الداخلة بعيدهن العالمي            شاهد .. المداخلة الكاملة للمدافع الصحراوي عن حقوق الانسان "فاضل بريكة" بجنيف            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 05 أبريل 2020 08:17


أضيف في 14 دجنبر 2019 الساعة 01:36

الداخلة .. التسيير بالفاتحة ''تجاذبات ومطبات وتسيبات''



الداخلة الآن


عند الحديث عن الداخلة، فأنت تتحدث عن مدينة جهة، وعن حوالي 12 جماعة قروية وجماعتين حضريتين ومجلسين اقليميين وجهة كلها صبت في الداخلة جهدها وتكاليفها وميزانياتها لكن دون ان يسبق الخيل العربة منذ 1979 والى اليوم.

مدينة ساكنتها القاطنة غير ساكنتها الموزعة انتخابيا على دوائر جماعية وهمية، وهي المدينة التي لايريد احد مفارقتها رغم سعي الدولة الحثيث لإحداث مراكز حضرية جديدة على غرار بلدة "امهيريز" التي يقطن جل مسؤوليها بالداخلة وتسير عن بعد.

بالداخلة التي تصب الدولة جهدها لأجل تطويرها لتكون قبلة سياحية عالمية وصلة وصل بين المغرب وعمق الافريقي، لاتزال الازبال والاوساخ ترعى مع ساكنتها عند كل صباح، ولازال مسؤولوها يعيدون تبليط شوارعها وارصفتها دوريا في تحد مع مناخها الرطب وفي نهب متواصل لمقدراتها المالية دون حسيب او رقيب.

في الداخلة ميناء يدر ذهبا ويجني منه عمالقة الريع مليارات الدولارات دون عوائد تذكر على مقبرة العمران هذه، فالمدينة لاتزال واقفة على اعراف البداوة رغم ما يقال، لامرافق صحية تذكر ولا مرافق اجتماعية ولامناطق خضراء تسر الناظرين، وكل ما تضمه مشاريع خاصة بسيطة يمتلكها بعض المحظوظين من رواد السياسة والاقتصاد.

بالداخلة يتفشى الجهل وتنتشر الامية بين منتخبيها، ما حولها لرمز وطني في هدم الكفاءات وانسداد الافق بين شبابها الحالم بأخذ مشعل التدبير من ساسة مخضرمين لا تفصلهم عن مفارقة كرسي السياسة غير فاجعة الموت، بينما يسير العالم نحو تشبيب قادته ومسؤوليه.

اذا في الداخلة كل شئ يسير بالفاتحة حتى التسيير !!

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا