مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         سابقة / مستشار برلماني بالداخلة يستحوذ على 5 مواقع لمقالع الحجارة بتواطئ مع مسؤول نافذ بالجهة             احتفالا باليوم العالمي للمناطق الرطبة.. جمعيات تنظم لقاءا تحسيسيا حول سبخة إمليلي             الداخلة وتنامي الهجرة السرية.. جهود السلطات وتطور عصابات الاتجار في البشر             بعد زيارة المدير العام للأمن.. وسائل اعلام تؤكد حلول رئيس الأركان الموريتاني بالمغرب             الإتحاد الأوروبي يعلق على أزمة ترسيم الحدود بين المغرب وإسبانيا             رئيس الكاف ''أحمد أحمد'' يحل بمدينة العيون ويشيد بالبنية التحتية لعاصمة الجنوب             بلاغ / على أثر انتشار فيروس كورونا.. جلالة الملك يعطي تعليماته بإعادة مائة مواطن مغربي بالصين             لامين بنعمر والوفد المرافق له يخلدون مع الادارة الجمركية اليوم العالمي للجمارك             والي الجهة يترأس أشغال البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''أمباركة منت احمد زين'' رحمها الله تعالى             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''ميمونة منت اعبلا'' رحمها الله تعالى             مفجع.. وفاة نجم كرة السلة الأمريكية ''كوبي براينت'' في حادث تحطم مروحية             عاجل / رئيس جماعة أوسرد ''الشيخ أحمد بنان'' يؤكد للداخلة الآن تجميد عضويته بحزب الاستقلال             حصري / خلاف بين موظف ومحامي بالمحكمة الإبتدائية للداخلة يخرج الموظفين للإحتجاج             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيد ''محمد ادويري'' رحمه الله تعالى             شاهد.. أخصائي جراحة امراض النساء والتوليد بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة يوضح ملابسات وفاة مهاجرة افريقية            شاهد .. والي الجهة والوفد المرافق يخلدون اليوم العالمي لإدارة الجمارك بالداخلة            شاهد / برئاسة والي الجهة.. افتتاح أشغال البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي            مؤلم.. شاب صحراوي يتهم مستشار برلماني من حلف الجماني بإختلاس بقعته الأرضية            شاهد .. بنك "التجاري وفا بنك" يفاجئ زبناءه بالداخلة بخدمة جديدة            وسط حضور معتبر.. رفاق العثماني بالداخلة ينظمون ندوة عمومية بتأطير من عزيز الرباح            شاهد.. روبرتاج عن الندوة الوطنية حول الاقاليم الجنوبية التي احتضنتها الغرفة الفلاحية للداخلة            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الثنائي بين ناصر بوريطة ونظيره الغيني "مامادي توري"            شاهد.. تفاصيل الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية غينيا كوناكري            تفاصيل اللقاء التواصلي المنظم من طرف جمعيات الكسابة بالجهة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 28 يناير 2020 18:09


أضيف في 9 دجنبر 2019 الساعة 11:08

نوفل البعمري لأخنوش: عوض تهديد المغاربة اعرض علهيم ما قدمته حزبيا وسياسيا



الداخلة الآن


انتقد المحامي والناشط الحقوقي والمدني نوفل البعمري، عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بعد خطابه الأخير الذي تهجم فيه على المغاربة وتطاول عليهم، حين قال “لي خاصو يترب نعاودو نربيوه”.

وقال البعمري لأخنوش: “لقد استمعت لخطابك الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، وهو خطاب حاولت أن تقدم فيه نفسك مدافعا عن رموز الوطن والبلاد، دعني أعلمك السيد عزيز أن المغاربة ظلوا منذ قرون مرتبطين بمؤسساتهم، وهو ما أعطى مناعة للمغرب، وجعله يقف لسنوات سدا منيعا ضد جل الحملات القادمة من الشرق أو الغرب، دعني اعلمك أن المغاربة بسطاء، وفي بساطتهم لن يقبلوا ان يخاطبهم سياسيا بهذه اللغة وهذا الخطاب غير الموفق، الذي يخفي نوازع استبدادية في خطابكم السياسي، و هي نوازع قطع معها المغرب ولن يسمح بعودتها و لا أن تطل عليه رؤوس سياسيين بهذا الخطاب”.

وتابع: “وأنت تعتبر أن هناك من لن يجد مكانة له في المغرب، دعني انبهك أن المغرب لم يكن ملكا لأحد، ولن يكون ملكا لك أو لأي سياسي أو حزب، ولن يكون قطيعا يقاد كما يريد البعض، كما أن ارتباطه بالبلد وبمؤسساته ورموزه ثابت، ولن يكون محط شك،ولا تشكيك، كما أن المغاربة من أبناء هذا الشعب هم من أطلقوا ثورة الملك والشعب وهم من رؤوا محمد الخامس في القمر، وهم من استقبلوا الأسرة الملكية عند عودتهم من المنفى، و هم من التفوا حول الملكية لمواجهة اطماع الجيران، وهم من شاركوا في المسيرة الخضراء، وهم من خرجوا بوعي في 20 فبراير مطالبين بالإصلاح محترمين لمؤسساتهم و ملكهم و ثوابتهم، وهم من تعبئوا للتصويت بنعم على الدستور، الدستور الذي تعلم أنه لا يعطيك الحق لمخاطبة المغاربة بهذا الشكل وهذه اللغة”.

وخاطبه قائلا : “قبل أن تحكم على المغاربة أو جزء منهم بعدم التربية ويحتاجون لإعادة التربية، فأول مدخل لإعادة التربية هو أن تعلم الا سلطة لك لتحكم وتقيم الناس، ولا حق لك في أن تحدد من يحتاج للتربية ومن لا يحتاج لها، بل هم من عليهم محاسبتك لأنك رجل سياسة، ولانك تدبر الشأن العام، ولأنك تتواجد في الحكومة، وبدل أن تطل براسك عليهم بهذا الخطاب عليك أولا أن تقدم لهم الحساب، حول ما قدمته لهم حزبيا و سياسيا، حول تأطيرهم”.

وبحسب البعمري، فقد أخطأ أخنوش وجانب الصواب، قائلا: “إذا أردت أن تكون البديل الحزبي والسياسي فعليك مراجعة خطابك، وعليك التقدم بمشروع سياسي بدل خطاب انشائي ضعيف، وعليك أن تعلم بأن هذا الخطاب سبق أن تم تجريبه في سياق آخر وكانت النتيجة أنه أعيد انتخاب البيجيدي وبقوة، و إذا استمريت بهذا الشكل فلن تؤدي إلا لإعادة انتخاب البيجيدي مرة ثالثة، لأنه بالمضامين التي تقدمها فكن متأكد أنك تخلق نوعا من الفزع والخوف اتجاه حزبكم و اتجاهك شخصيا”.

وسأل أخنوش: “هل تتصور أنك عندما تخبر الاهالي والأسر البسيطة أن أبناءهم يحتاجون لإعادة التربية، وتضرب بيدك على المنبر وتقطب حاجبيك.. أنهم لن يفزعوا منك ومن حزبك؟؟”.

وختم عتابه بالقول: “أنصحك أن تستفيد من تجربة عصمان، وتقتدي بهدوئه، وبحنكته ورزانته…. وقبلها انصحك بأن تحيط نفسك بمن يفهم المغاربة واحتياجاتهم و تستعين بهم عند إعداد خطبك، وقبلها أن تفهم أكثر المغاربة…. وانصحك في الأخير بالكثير من التواضع السياسي أمام المغاربة، ففي صندوق الاقتراع يهان السياسي أو يذل، وبطريقتك وأسلوب تواصلك، أن أؤكد لك أنك تعيد إنتاج ما حدث سنة 2015، تعيد إنتاج الفشل الانتخابي”.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا