مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ادريس لشكر يهاجم حزب العدالة والتنمية ويدافع عن جعل القاسم الانتخابي على أساس المسجلين             بلاغ / الاكاديمية تؤكد اجتياز 1247 مترشح ومترشحة لإمتحانات الموحد الجهوي             الداخلية تسارع لنزع فتيل الاحتقان داخل الجماعات وتشرع في تحقيق مطالب موظفيها             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2470 إصابة خلال 24 ساعة             البوليساريو تتجنب الغضب المغربي وتمنع انصارها من العبور نحو الكركرات             المجلس الاعلى للحسابات يحذر حكومة العثماني من الزيادة المتواصلة للدين الخارجي             في جولة مغاربية.. وزير الدفاع الامريكي ينظم زيارة عمل للمغرب الجمعة المقبل             بلاغ / تيار الحركة التصحيحية لحزب الاحرار يوجه مذكرة تفصيلية لأعضاء المجلس الوطني للحزب             بلاغ / حزب العدالة والتنمية يؤكد عدم دستورية القاسم الانتخابي المبني على عدد المسجلين             احتساب ''القاسم الانتخابي'' على أساس ''عدد المسجلين '' : وجهة نظر في بيان موانعه الدستورية ومخاطره السياسية             الصحراء المغربية.. إحداث كيانات وهمية محاولة يائسة لتغليط الرأي العام الدولي (ولد الرشيد)             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيد '' محمد دداش'' رحمه الله تعالى             عاجل / بؤر كورونا تسجل بالداخلة 06 حالات جديدة 27 حالة شفاء اضافية خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات عالية بكورونا بلغت 2076 إصابة خلال 24 ساعة             مقرر وزاري يؤكد نهاية الموسم الخريفي لصيد الأخطبوط على طول السواحل الوطنية             شاهد.. تصريحات على هامش اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. كلمة والي الجهة خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية            شاهد.. سيدة من مدينة الداخلة تعاني من مرض خبيث تناشد القلوب الرحيمة من أجل مساعدتها في توفير مصاريف العلاج            شاهد...مواطن مغربي من ساكنة حي الوحدة يعيش التشرد ويطالب بحقه المشروع في السكن            شاهد.. تأسيس الفرع الجهوي للجمعية الوطنية لممولي الحفلات            تصريحات.. امرأة تعاني من مرض في الكلي تجري عملية ناجحة بدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. ثلاثة دراجين من مدينة لفنيدق ينظمون رحلة من شمال المغرب الى جنوبه            تصريح عمار العطار ردا على الاطر التدريسية المطرودين من مدرسة ناريمان الخاصة            شاهد .. مدرسة ناريمان الخاصة تعلن افلاسها وتطرد عدد من الاطر التدريسية            تصريح رئيسة جمعية الاجواد للتنمية المستدامة حول توزيع معدات طبية على المسنين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 01 أكتوبر 2020 01:52


أضيف في 9 دجنبر 2019 الساعة 10:08

نوفل البعمري لأخنوش: عوض تهديد المغاربة اعرض علهيم ما قدمته حزبيا وسياسيا



الداخلة الآن


انتقد المحامي والناشط الحقوقي والمدني نوفل البعمري، عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بعد خطابه الأخير الذي تهجم فيه على المغاربة وتطاول عليهم، حين قال “لي خاصو يترب نعاودو نربيوه”.

وقال البعمري لأخنوش: “لقد استمعت لخطابك الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، وهو خطاب حاولت أن تقدم فيه نفسك مدافعا عن رموز الوطن والبلاد، دعني أعلمك السيد عزيز أن المغاربة ظلوا منذ قرون مرتبطين بمؤسساتهم، وهو ما أعطى مناعة للمغرب، وجعله يقف لسنوات سدا منيعا ضد جل الحملات القادمة من الشرق أو الغرب، دعني اعلمك أن المغاربة بسطاء، وفي بساطتهم لن يقبلوا ان يخاطبهم سياسيا بهذه اللغة وهذا الخطاب غير الموفق، الذي يخفي نوازع استبدادية في خطابكم السياسي، و هي نوازع قطع معها المغرب ولن يسمح بعودتها و لا أن تطل عليه رؤوس سياسيين بهذا الخطاب”.

وتابع: “وأنت تعتبر أن هناك من لن يجد مكانة له في المغرب، دعني انبهك أن المغرب لم يكن ملكا لأحد، ولن يكون ملكا لك أو لأي سياسي أو حزب، ولن يكون قطيعا يقاد كما يريد البعض، كما أن ارتباطه بالبلد وبمؤسساته ورموزه ثابت، ولن يكون محط شك،ولا تشكيك، كما أن المغاربة من أبناء هذا الشعب هم من أطلقوا ثورة الملك والشعب وهم من رؤوا محمد الخامس في القمر، وهم من استقبلوا الأسرة الملكية عند عودتهم من المنفى، و هم من التفوا حول الملكية لمواجهة اطماع الجيران، وهم من شاركوا في المسيرة الخضراء، وهم من خرجوا بوعي في 20 فبراير مطالبين بالإصلاح محترمين لمؤسساتهم و ملكهم و ثوابتهم، وهم من تعبئوا للتصويت بنعم على الدستور، الدستور الذي تعلم أنه لا يعطيك الحق لمخاطبة المغاربة بهذا الشكل وهذه اللغة”.

وخاطبه قائلا : “قبل أن تحكم على المغاربة أو جزء منهم بعدم التربية ويحتاجون لإعادة التربية، فأول مدخل لإعادة التربية هو أن تعلم الا سلطة لك لتحكم وتقيم الناس، ولا حق لك في أن تحدد من يحتاج للتربية ومن لا يحتاج لها، بل هم من عليهم محاسبتك لأنك رجل سياسة، ولانك تدبر الشأن العام، ولأنك تتواجد في الحكومة، وبدل أن تطل براسك عليهم بهذا الخطاب عليك أولا أن تقدم لهم الحساب، حول ما قدمته لهم حزبيا و سياسيا، حول تأطيرهم”.

وبحسب البعمري، فقد أخطأ أخنوش وجانب الصواب، قائلا: “إذا أردت أن تكون البديل الحزبي والسياسي فعليك مراجعة خطابك، وعليك التقدم بمشروع سياسي بدل خطاب انشائي ضعيف، وعليك أن تعلم بأن هذا الخطاب سبق أن تم تجريبه في سياق آخر وكانت النتيجة أنه أعيد انتخاب البيجيدي وبقوة، و إذا استمريت بهذا الشكل فلن تؤدي إلا لإعادة انتخاب البيجيدي مرة ثالثة، لأنه بالمضامين التي تقدمها فكن متأكد أنك تخلق نوعا من الفزع والخوف اتجاه حزبكم و اتجاهك شخصيا”.

وسأل أخنوش: “هل تتصور أنك عندما تخبر الاهالي والأسر البسيطة أن أبناءهم يحتاجون لإعادة التربية، وتضرب بيدك على المنبر وتقطب حاجبيك.. أنهم لن يفزعوا منك ومن حزبك؟؟”.

وختم عتابه بالقول: “أنصحك أن تستفيد من تجربة عصمان، وتقتدي بهدوئه، وبحنكته ورزانته…. وقبلها انصحك بأن تحيط نفسك بمن يفهم المغاربة واحتياجاتهم و تستعين بهم عند إعداد خطبك، وقبلها أن تفهم أكثر المغاربة…. وانصحك في الأخير بالكثير من التواضع السياسي أمام المغاربة، ففي صندوق الاقتراع يهان السياسي أو يذل، وبطريقتك وأسلوب تواصلك، أن أؤكد لك أنك تعيد إنتاج ما حدث سنة 2015، تعيد إنتاج الفشل الانتخابي”.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا