مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         جنوب افريقيا/ الخطاط ينجا يشارك في القمة العالمية السادسة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة             ارتفاع خطير لمرضى الربو بالداخلة.. والازمة تساءل بلدية الداخلة ومستشفى الحسن الثاني             الخطاط ينجا يشارك في المؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية بجنوب افريقيا             صورة الكرسي المتحرك بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة تتحدث عن حجم التنمية بهذا المرفق             على اثر تصاعد الاحتجاجات.. موراليس يتخلى عن الحكم بعد 14 سنة من حكم بوليفيا             ابناء حي الوحدة ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بكشف مصير ابناءهم المهاجرين             فضيحة / اعبيابة يحول ولد ''الغزواني'' لولد ''العزوزي'' ويخلق ازمة مع موريتانيا             تحت ضغط الرأي العام.. البوليساريو تضطر لإطلاق سراح ثلاثة من معتقلي الرأي             هام / عزيز أخنوش يحل الاربعاء القادم بالداخلة للمشاركة في لقاء من تنظيم وكالة ''لاندا             حزب الحمامة يعقد الجمع التأسيسي للمنظمة الجهوية لمهنيي الصحة ويختار ''عصام اهدين'' رئيسا لها             الملك يصدر عفوا عن حوالي 300 سجين بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف             اعلان / المجلس الجهوي يطالب رؤساء التعاونيات بسحب شهادة التعريف الضريبي ووضعها بملحقة الجهة             تفعيل إتفاقية شراكة بين جمعية الداخلة مبادرة والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة             الداخلة / انتخاب ''الرويجل محمد'' رئيسا لمنظمة مهنيي الصحة بحزب التجمع الوطني للأحرار             الجماني يرشح الداخلة لجائزة لا تمتلك ادنى مقومات الترشيح لها !!             بالفيديو / المستفيدين من برنامج الدعم بمواد البناء يثمنون مبادرة المجلس الجهوي            بالفيديو / والي الجهة يترأس مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي            بالفيديو / الأنشطة الرسمية التي اشرف عليها والي الجهة اليوم بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة            والي الجهة يشرف على انطلاقة الانشطة المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء            بالفيديو/ أحد أبناء حي الوحدة يشكر رئيس الجهة "الخطاط ينجا" بعد علاج زوجته بمصحة خاصة            كلمة الخطاط ينجا الموجهة للمشاركين في منتدى الأعمال "المغرب-فرنسا"            كلمة والي الجهة "لامين بنعمر" الموجهة للمشاركين في منتدى الأعمال "المغرب-فرنسا"            تصريح رئيس غرفة التجارة الفرنسية على هامش منتدى الأعمال "المغرب-فرنسا"            تصريح الخطاط ينجا على هامش منتدى الاعمال "المغرب-فرنسا"            بالفيديو/ انطلاق فعاليات منتدى "المغرب-فرنسا" بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 01:47


أضيف في 30 أكتوبر 2019 الساعة 22:23

هذا أبرز ما حمله قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص الصحراء !



الداخلة الآن



صادق مجلس الأمن قبل لحظات على قرار رقم 2494، بشأن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو)، في جلسة علنية ترأستها جنوب إفريقيا التي امتنعت عن التوصيت إلى جانب روسيا الإتحادية.

ونص القرار الأممي الجديد على تمديد ولاية المينورسو لإثنا عشر شهرا، إلى غاية 31 أكتوبر 2019، حيث أكد مجلس الأمن من خلاله إدراكه التام بأن الوضع القائم في الإقليم بات غير مقبول، وبأن مسألة تحقيق تقدم في المفاوضات أمر غاية في الأهمية، وبناء على ذلك دعا المجلس طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) إلى استئناف المفاوضات تحت رعاية الأمين العام، مع مراعاة الجهود المبذولة منذ سنة 2006 والتطورات اللاحقة بهدف تحقيق تسوية عادلة ودائمة، في سياق ترتيبات تتسق مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، مطالباً في هذا الصدد من الدول الأعضاء في المنظمة تقديم المساعدة المناسبة لهذه المحادثات.

كما شدد المجلس كذلك على أهمية تجديد طرفي النزاع إلتزامهما بالمضي قدما في العملية السياسية استعدادا لمزيد من المفاوضات، وضرورة إظهار نوع من الواقعية و الإرادة السياسية، للعمل في جو ملائم للحوار من أجل المضي قدما بالمفاوضات، وبالتالي ضمان تنفيذ القرارات الاممية.

  هذا ويشجع القرار الدول المجاورة من أجل تقديم مساهمات في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في هذا الصدد، باعتبار التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الطويل الأمد، يعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد المغاربي، كما من شأنه أن يساهم في الاستقرار والأمن،وكذا النمو لجميع شعوب منطقة الساحل.

وقد أشاد مجلس الأمن في قراراه هذا، بالدور الذي لعبه المبعوث الشخصي للأمين العام السابق هورست كولر والجهود التي بذلها من أجل عقد محادثات مباشرة في جنيف والزخم الذي أوجدته. وكذلك بإلتزام طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب والبلدان المجاوران لهما الجزائر وموريتانيا في المشاركة في العملية السياسية للأمم المتحدة بشأن الصحراء بطريقة جادة ومحترمة من أجل تحديد عناصر التقارب، كما يشجع ويدعم الجهود المبذولة للمضي قدما في هذا الإتجاه واستئناف مفاوضات جديدة لتوصل إلى حل لقضية الصحراء.

كما طلب المجلس من الأمين العام أن يطلعه على أساس منتظم، وفي أي وقت يراه مناسبا خلال فترة الولاية  على أن يدرج في غضون ثلاثة أشهر من تجديد هذه الولاية مرة أخرى قبل إنتهاء صلاحيتها، الحالة واللتقدم المحرز في هذه المفاوضات تحت رعايته، ومدى تنفيذ هذا القرار، ثم التحديات التي تواجه عمليات البعثة والخطوات المتخذة لمعالجتها.

هذا وفيما يخص موضوع حقوق الإنسان والجانب الإنساني وبناء الثقة، جدد المجلس التأكيد على أهمية تحسين حالة حقوق الإنسان في الصحراء والمخيمات، مشجعا الطرفين على العمل مع المجتمع الدولي لتطوير وتنفيذ تدابير مستقلة وذات مصداقية لضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان مع مراعاة التزاماتها ذات الصلة بموجب القانون الدولي، والعمل على تعزيز التعاون بقوة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، لاسيما تيسير وتسهيل الزيارات إلى المنطقة.

 بالإضافة إلى التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وتنفيذ تدابير بناء الثقة، التي من شأنها أن تساعد في تعزيز الثقة اللازمة لعملية سياسية ناجحة وإشراك كل من النساء والشباب في هذا الصدد.

هذا وبناء على التطورات الجديدة المتعلقة بمسار التسوية الأممي والوضع العام في الإقليم من مختلف جوانبه، يرى مجلس الأمن أن تمديد المدة الزمنية لمأمورية بعثة المينورسو إلى إثنا عشر شهرًا، حتى غاية 31 أكتوبر 2020، من أجل توفير الوقت الكافي أمام المبعوث الشخصي القادم، لإستئناف ومواصلة الجهود المبذولة من قبل الأمين العام وتنفيذ توصيات مجلس الأمن، الرامية إلى تسوية هذا النزاع.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا