مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         قرعة الدور الثاني من التصفيات الافريقية لمونديال قطر تضع أسود الأطلس مع السودان             هام.. لفتيت يؤشر على حركة تنقيلات واسعة في صفوف الولاة والعمال و''لامين بنعمر'' من ضمنهم             رغم الاقصاء من مؤتمر برلين.. غير أن الديبلوماسية المغربية ناجحة في ملف الصحراء !!             دونالد ترامب يؤكد أن بلاده تقترب من الاستقلال في ميدان الطاقة             بوليفيا تعلن رسميا سحب اعترافها بالجمهورية المعلنة من طرف البوليساريو             مجلس النواب يطرح الأربعاء القادم مرسوم ترسيم الحدود على التصويت             الداخلة / مندوبية الصيد تشرف على اتلاف 4 اطنان من الأخطبوط المهرب.. وفاعلين يعتبرون الخطوة غير كافية             مؤسس كرانس مونتانا يعلن عن تنظيم المنتدى مارس القادم بالداخلة ويؤكد مشاركة شخصيات دولية وازنة             فقدان بحار بأعالي البحار وإنقاذ اخرين بقارب للصيد التقليدي.. وجمعية الإنقاذ تغرد خارج السرب             جلالة الملك ينظم زيارة أخوية لولي عهد أبوظبي ''محمد بن زايد'' في مقر إقامته بالرباط             الداخلة: 'القصاير' بدون ستار؟             في أول مباراة تحت قيادة المدرب الجديد.. برشلونة يحقق الفوز ضد غرناطة بالليغا             الخارجية الجزائرية تعتبر قرار غينيا والغابون فتح قنصليات بالصحراء خرق واضح للقانون الدولي             قانون جديد لحكومة العثماني قد يفتح صراع الأراضي السلالية ''لكرار'' مجددا بالصحراء             سابقة / أربعينية تقدم على الانتحار شنقا في حي المطار بالداخلة             وسط حضور معتبر.. رفاق العثماني بالداخلة ينظمون ندوة عمومية بتأطير من عزيز الرباح            شاهد.. روبرتاج عن الندوة الوطنية حول الاقاليم الجنوبية التي احتضنتها الغرفة الفلاحية للداخلة            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الثنائي بين ناصر بوريطة ونظيره الغيني "مامادي توري"            شاهد.. تفاصيل الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية غينيا كوناكري            تفاصيل اللقاء التواصلي المنظم من طرف جمعيات الكسابة بالجهة            تصريح كل من الخطاط ينجا ووزير الخارجية الغامبي            تفاصيل حفل العشاء الذي أقامه الخطاط ينجا على شرف وزير الخارجية الغامبي            امرأة تقدم رسالة شكر وامتنان للسيد الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة وادي الذهب            امرأة تسمي إبنها "ينجا" شكرا وامتنانا لرئيس الجهة الخطاط ينجا            رئيس جهة الداخلة وادي الذهب يؤكد الدور المحوري للجهة في التنمية المندمجة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 21 يناير 2020 21:13


أضيف في 30 أكتوبر 2019 الساعة 22:23

هذا أبرز ما حمله قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص الصحراء !



الداخلة الآن



صادق مجلس الأمن قبل لحظات على قرار رقم 2494، بشأن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو)، في جلسة علنية ترأستها جنوب إفريقيا التي امتنعت عن التوصيت إلى جانب روسيا الإتحادية.

ونص القرار الأممي الجديد على تمديد ولاية المينورسو لإثنا عشر شهرا، إلى غاية 31 أكتوبر 2019، حيث أكد مجلس الأمن من خلاله إدراكه التام بأن الوضع القائم في الإقليم بات غير مقبول، وبأن مسألة تحقيق تقدم في المفاوضات أمر غاية في الأهمية، وبناء على ذلك دعا المجلس طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) إلى استئناف المفاوضات تحت رعاية الأمين العام، مع مراعاة الجهود المبذولة منذ سنة 2006 والتطورات اللاحقة بهدف تحقيق تسوية عادلة ودائمة، في سياق ترتيبات تتسق مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، مطالباً في هذا الصدد من الدول الأعضاء في المنظمة تقديم المساعدة المناسبة لهذه المحادثات.

كما شدد المجلس كذلك على أهمية تجديد طرفي النزاع إلتزامهما بالمضي قدما في العملية السياسية استعدادا لمزيد من المفاوضات، وضرورة إظهار نوع من الواقعية و الإرادة السياسية، للعمل في جو ملائم للحوار من أجل المضي قدما بالمفاوضات، وبالتالي ضمان تنفيذ القرارات الاممية.

  هذا ويشجع القرار الدول المجاورة من أجل تقديم مساهمات في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في هذا الصدد، باعتبار التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الطويل الأمد، يعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد المغاربي، كما من شأنه أن يساهم في الاستقرار والأمن،وكذا النمو لجميع شعوب منطقة الساحل.

وقد أشاد مجلس الأمن في قراراه هذا، بالدور الذي لعبه المبعوث الشخصي للأمين العام السابق هورست كولر والجهود التي بذلها من أجل عقد محادثات مباشرة في جنيف والزخم الذي أوجدته. وكذلك بإلتزام طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب والبلدان المجاوران لهما الجزائر وموريتانيا في المشاركة في العملية السياسية للأمم المتحدة بشأن الصحراء بطريقة جادة ومحترمة من أجل تحديد عناصر التقارب، كما يشجع ويدعم الجهود المبذولة للمضي قدما في هذا الإتجاه واستئناف مفاوضات جديدة لتوصل إلى حل لقضية الصحراء.

كما طلب المجلس من الأمين العام أن يطلعه على أساس منتظم، وفي أي وقت يراه مناسبا خلال فترة الولاية  على أن يدرج في غضون ثلاثة أشهر من تجديد هذه الولاية مرة أخرى قبل إنتهاء صلاحيتها، الحالة واللتقدم المحرز في هذه المفاوضات تحت رعايته، ومدى تنفيذ هذا القرار، ثم التحديات التي تواجه عمليات البعثة والخطوات المتخذة لمعالجتها.

هذا وفيما يخص موضوع حقوق الإنسان والجانب الإنساني وبناء الثقة، جدد المجلس التأكيد على أهمية تحسين حالة حقوق الإنسان في الصحراء والمخيمات، مشجعا الطرفين على العمل مع المجتمع الدولي لتطوير وتنفيذ تدابير مستقلة وذات مصداقية لضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان مع مراعاة التزاماتها ذات الصلة بموجب القانون الدولي، والعمل على تعزيز التعاون بقوة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، لاسيما تيسير وتسهيل الزيارات إلى المنطقة.

 بالإضافة إلى التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وتنفيذ تدابير بناء الثقة، التي من شأنها أن تساعد في تعزيز الثقة اللازمة لعملية سياسية ناجحة وإشراك كل من النساء والشباب في هذا الصدد.

هذا وبناء على التطورات الجديدة المتعلقة بمسار التسوية الأممي والوضع العام في الإقليم من مختلف جوانبه، يرى مجلس الأمن أن تمديد المدة الزمنية لمأمورية بعثة المينورسو إلى إثنا عشر شهرًا، حتى غاية 31 أكتوبر 2020، من أجل توفير الوقت الكافي أمام المبعوث الشخصي القادم، لإستئناف ومواصلة الجهود المبذولة من قبل الأمين العام وتنفيذ توصيات مجلس الأمن، الرامية إلى تسوية هذا النزاع.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا