مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مراسلة/ الطلبة المغاربة العالقين بأوكرانيا يناشدون بوريطة إعادتهم الى ذويهم             عاجل / وزارة الصحة تسجل 203 حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة             بيان / النقابات التعليمية بالداخلة تدعو الى وقفة احتجاجية إنذارية الاثنين المقبل             عاجل / جهة الداخلة وادي الذهب تسجل إصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا المستجد             خلال 16 ساعة.. المغرب يسجل 93 إصابة جديدة بفيروس كورونا             في قلب الصحراء، المغرب يشيد طريقا سريعا بأزيد من 1000 كيلومتر             وزارة الصحة تؤكد تسجيل 214 حالة جديدة خلال 24 ساعة الاخيرة             مهاجرين سريين قادمين من الداخلة بجزر الكناري يتأكد خلوهم من فيروس ''كورونا''             بيان / رابطة النقابات الحرة تعلن عن تضامنها مع البحارة المطرودين من سفينة ''mist''             بوقادوم يدعو إلى تعيين مبعوث أممي لحل النزاع في الصحراء             السلطات المحلية تقرر إغلاق وحدتين صناعيتين لعدم احترام التدابير الاحترازية             مراسلة / جمعية السلام تطلق نداء عاجل للتدخل             وزارة الصحة تسجل 249 حالة جديدة خلال 24 ساعة             رسميا / جهة الداخلة وادي الذهب تسجل إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا             فاطمة الزبير تكتب : ''ليست زلة لسان''             فعاليات مدنية تستنكر الاتهامات الاخيرة التي استهدفت عضو المجلس الجهوي "فاطمة الزبير"            الاغلبية والمعارضة بالجهة.. بين من يدافع عن مصلحة المواطن ومن يدافع عن مصلحة زعيمه            موظفي فندق الصحراء ريجنسي يحتجون بسبب "الحكرة والتسيب"            طفل من أبناء الداخلة يحلم بأن يكون شرطيا مستقبلا            الخطاط ينجا يرد على تبخيس عمل مجلسه ويرد الصرف "لطبالة" الجماني            تصريح فاطمة الزبير عضوة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب على هامش دورة يوليوز العادية            تفاصيل الدورة العادية للمجلس الجهوي برسم شهر يوليوز            مؤلم.. سيدة من مدينة الداخلة تشتكي قلة ذات اليد وأبنتها التي تعاني من خلل عقلي            في لقاء خاص مع الداخلة الآن.. الفنان ونجم السناب شات "عمار لعبيدي" يتحدث عن مشواره الفني بالداخلة            وسط اجراءات مشددة .. الداخلة تستقبل العالقين بالجارة موريتانيا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 13 يوليو 2020 00:45


أضيف في 25 أكتوبر 2019 الساعة 21:19

الأطر الطبية والإقامة بالداخلة.. عدم ملائمة أم احتقار لمدن الصحراء !!



الداخلة الآن

 


تعاني الداخلة على غرار مدن الصحراء الأخرى من ظاهرة خطيرة ومرض عضال لا علاج له عدى عن محاولة تكوين جيل جديد من الأطر الطبية المنتمية للداخلة أصلا وفرعا، وهو ما تفطن له اخيرا المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب.

غير ان هذا المشكل يعد سببا رئيسيا في تدهور الوضع الصحي بالجهة، لأن جل الاطر الصحية ترفض التواجد والاقامة في الداخلة وتعتبرها سجنا فسيحا يفضل تعويضه بالعمل في قرية نائية بمدن الشمال. وهو ما لوحظ في اعلان مباريات التعيين بهذه الجهة السعيدة بالمقارنة مع احدى القرى بضواحي القنيطرة أين تبارز 25 اطار طبي على مركز واحد، بينما بالداخلة 30 مركز لم يجد ولو متبارزا واحدا.

هناك خلل كبير بالمنطقة والسبب الرئيسي هو التقهقر الخطير في البنية التحتية وغياب اي تطور على مستوى المرافق الترفيهية وتحول الداخلة الى مجرد كتلة من الاسمنت والمشاريع السكنية الفخمة لرجال أعمال يعالجون أنفسهم بالمصحات والمستشفيات الكبرى بالرباط والدار البيضاء.

اذا المشكل لا يقع على عاتق الادارة الجهوية للصحة ولا المستشفى الجهوي لوحده، ولكنه مشكل تتداخل فيه الإرادة الكبرى للدولة ووزارة الصحة في انعاش المنطقة وتقديم تحفيزات كبرى للأطر الطبية للإستقرار بالداخلة، اضافة لفتح الباب أمام جلب الكفاءات الطبية من الخارج خصوصا الكفاءات المنتمية للجاليات المغربية بمدن المهجر.

حلول كثيرة تحتاج لتظافر الجهود للنهوض بواقع صحي متدهور في مدينة بات الجميع يتعفف عن الاستقرار بها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا