مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بدل الحاويات ''التحت-أرضية''.. الجماني يواصل اقتناء الحاويات البلاستيكية من أجل توزيع ''المارشيات''             في غياب أي صوت معارض.. المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورة استثنائية تنتهي بالتصويت بالاجماع             لقاء حول الصحراء يكشف الوجه البشع لجبهة ( البوليساريو ) ويعري سوأتها أمام الرأي العام الإسباني             وزارة امزازي تستعد لإعفاء عدد من مدراء الأكاديميات والمدراء الاقليميين             وزارة الداخلية تعمم مذكرة تنظيمية تدعو موظفي الجماعات المحلية لإحترام مواقيت العمل             أخنوش يهاجم منتقدي مخطط أليوتيس : ''انتم تضربون في مجهود جماعي للإدارة والفاعلين والمستثمرين''             الملك يعين رسميا ''شكيب بنموسى'' رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي             عقدة الخطاط تفتك بحلف الجماني.. وهجوم وافتراءات لتكسير شعبية رئيس الجهة             الجنرال ''الفاروق بلخير'' قائد المنطقة الجنوبية يجتمع مع قائد المارينز لبحث مناورات ''الاسد الافريقي''             بسبب مقال حول الداخلة.. نشطاء موالون للبوليساريو يهاجمون وكالة الأنباء الفرنسية             لامين بنعمر والخطاط ينجا يفتتحان رسميا المعرض الجهوي للكتاب و النشر             الداخلة / إختتام منافسات كأس القارات لرياضة البادل PADEL بتتويج الفائزين             التعيين في المناصب العليا .. كعكعة خالية من كفاءات الصحراء !!             لامين بنعمر يشرف على تخرج 25 متدربا ومتدربة بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية             بمناسبة عيد الاستقلال المجيد .. والي الجهة يترأس حفل تحية العلم بساحة الولاية             تصريح نائب عمدة مدينة تولوز و "عمر العلوي" على هامش البطولة الدولية لرياضة "البادل"            والي الجهة والوفد المرافق له يفتتحون بطولة القارات في رياضة "البادل"            الاطر الصحية بمستشفى الحسن الثاني تنظم وقفة تضامنية مع احدى القابلات            بالفيديو / المستفيدين من برنامج الدعم بمواد البناء يثمنون مبادرة المجلس الجهوي            بالفيديو / والي الجهة يترأس مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي            بالفيديو / الأنشطة الرسمية التي اشرف عليها والي الجهة اليوم بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة            والي الجهة يشرف على انطلاقة الانشطة المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء            بالفيديو/ أحد أبناء حي الوحدة يشكر رئيس الجهة "الخطاط ينجا" بعد علاج زوجته بمصحة خاصة            كلمة الخطاط ينجا الموجهة للمشاركين في منتدى الأعمال "المغرب-فرنسا"            كلمة والي الجهة "لامين بنعمر" الموجهة للمشاركين في منتدى الأعمال "المغرب-فرنسا"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 20 نوفمبر 2019 20:06


أضيف في 22 أكتوبر 2019 الساعة 15:46

في تهديد صريح لمصر.. ابي أحمد يؤكد ''لا توجد قوة تمنعنا من بناء سد النهضة''



الداخلة الآن

 

شدد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الثلاثاء، على أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء سد النهضة، في إشارة إلى تعثر المفاوضات معمصر بخصوص المشروع. جاء ذلك خلال رد آبي أحمد على أسئلة نواب بالبرلمان الإثيوبي، في جلسة عادية، وفق إذاعة “فانا” المحلية.

وقال آبي أحمد: “ليس هناك خيار آخر. الحرب لا يمكن أن تكون حلا. إذا لزم الأمر، يمكن لإثيوبيا حشد مليون شخص”، وأضاف: “لا يمكن لأي قوة أن تمنع إثيوبيا من بناء السد”، مشددا على أن بلاده “ستواصل بناءه بغض النظر عن المخاوف التي لا أساس لها، والتهديدات العسكرية التي يطلقها إخواننا المصريون” عبر منابر إعلامية”.

وأكد أنه “لا نية لحكومة إثيوبيا لإيذاء شعبي وحكومتي السودان ومصر”، داعيا إلى ضرورة أن “ينصب تركيزنا على وضع اللمسات الأخيرة على السد وفقا للجدول الزمني المحدد”.

ووفق آبي أحمد، فإنه “لا يوجد جدول أعمال خاص بين إثيوبيا ومصر فيما يتعلق بسد النهضة”، لافتا إلى أنه من المقرر أن يلتقي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمناقشة القضية في غضون اليومين المقبلين.

وتابع أن “شعب وحكومة مصر سيستفيدان إذا ما قدموا مباشرة الدعم لاستراتيجية التنمية الخضراء في إثيوبيا”.

وفي ما يتعلق بالسياسة الخارجية لإثيوبيا، قال رئيس الوزراء إنها تعطي الأولوية لعلاقاتها مع البلدان المجاورة، وفق المصدر نفسه.

والإثنين، أعلن الرئيس المصري أن بلاده تبذل مساعٍ حثيثة ومتوازنة للخروج من تعثر مفاوضات سد النهضة.

وتدعو القاهرة إلى وجود وسيط دولي في مفاوضات السد بعد وصولها إلى “طريق مسدود”، وهو ما ترفضه أديس أبابا.

ومؤخرًا، قالت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، في بيان، إن “اقتراح مصر الجديد بشأن سد النهضة أصبح نقطة خلاف بين البلدين”، وفق الوكالة الإثيوبية الرسمية للأنباء.

وأوضح البيان، أن “مصر اقترحت إطلاق 40 مليار متر مكعب من المياه كل عام، وإطلاق المزيد من المياه عندما يكون ارتفاع السد العالي (جنوبي مصر) في حدود 165 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ودعت طرفًا رابعا في المناقشات بين الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر بالإضافة إلى السودان)”.

ولم تكشف إثيوبيا من جهتها عن كمية المياه التي تريد تخزينها أو إطلاقها كل عام من السد، لكن المؤكد أنها لا تلقى قبولًا من القاهرة.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما تحصل السودان على 18.5 مليار.‎

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا