مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بدل الحاويات ''التحت-أرضية''.. الجماني يواصل اقتناء الحاويات البلاستيكية من أجل توزيع ''المارشيات''             في غياب أي صوت معارض.. المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورة استثنائية تنتهي بالتصويت بالاجماع             لقاء حول الصحراء يكشف الوجه البشع لجبهة ( البوليساريو ) ويعري سوأتها أمام الرأي العام الإسباني             وزارة امزازي تستعد لإعفاء عدد من مدراء الأكاديميات والمدراء الاقليميين             وزارة الداخلية تعمم مذكرة تنظيمية تدعو موظفي الجماعات المحلية لإحترام مواقيت العمل             أخنوش يهاجم منتقدي مخطط أليوتيس : ''انتم تضربون في مجهود جماعي للإدارة والفاعلين والمستثمرين''             الملك يعين رسميا ''شكيب بنموسى'' رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي             عقدة الخطاط تفتك بحلف الجماني.. وهجوم وافتراءات لتكسير شعبية رئيس الجهة             الجنرال ''الفاروق بلخير'' قائد المنطقة الجنوبية يجتمع مع قائد المارينز لبحث مناورات ''الاسد الافريقي''             بسبب مقال حول الداخلة.. نشطاء موالون للبوليساريو يهاجمون وكالة الأنباء الفرنسية             لامين بنعمر والخطاط ينجا يفتتحان رسميا المعرض الجهوي للكتاب و النشر             الداخلة / إختتام منافسات كأس القارات لرياضة البادل PADEL بتتويج الفائزين             التعيين في المناصب العليا .. كعكعة خالية من كفاءات الصحراء !!             لامين بنعمر يشرف على تخرج 25 متدربا ومتدربة بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية             بمناسبة عيد الاستقلال المجيد .. والي الجهة يترأس حفل تحية العلم بساحة الولاية             تصريح نائب عمدة مدينة تولوز و "عمر العلوي" على هامش البطولة الدولية لرياضة "البادل"            والي الجهة والوفد المرافق له يفتتحون بطولة القارات في رياضة "البادل"            الاطر الصحية بمستشفى الحسن الثاني تنظم وقفة تضامنية مع احدى القابلات            بالفيديو / المستفيدين من برنامج الدعم بمواد البناء يثمنون مبادرة المجلس الجهوي            بالفيديو / والي الجهة يترأس مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي            بالفيديو / الأنشطة الرسمية التي اشرف عليها والي الجهة اليوم بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة            والي الجهة يشرف على انطلاقة الانشطة المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء            بالفيديو/ أحد أبناء حي الوحدة يشكر رئيس الجهة "الخطاط ينجا" بعد علاج زوجته بمصحة خاصة            كلمة الخطاط ينجا الموجهة للمشاركين في منتدى الأعمال "المغرب-فرنسا"            كلمة والي الجهة "لامين بنعمر" الموجهة للمشاركين في منتدى الأعمال "المغرب-فرنسا"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 20 نوفمبر 2019 20:19


أضيف في 19 شتنبر 2019 الساعة 16:24

عزيز أخنوش وريع البحار.. الداخلة النموذج الحي على تفشي الريع بقطاع الصيد البحري



الداخلة الآن

 

في أحد الأسئلة البرلمانية في خريف سنة 2013، اعتبر عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ضمن حكومة بنكيران السابقة بأن رخص الصيد لا تدخل ضمن اقتصاد الريع.

وقال أخنوش، في معرض رده على سؤال بشأن "تدبير الرخص في قطاع الصيد البحري" تقدم به فريق التقدم الديمقراطي في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب إن كل رخصة هي استثمار وترتبط حتما بمشروع وتمنح للسفن وليس للأشخاص على أساس دفتر للتحملات مشيرا إلى إن "هذه الرخص غير قابلة للكراء".

وذكر بأن هذا القطاع يعتبر من بين أهم القطاعات الإنتاجية نظرا لما يدره على الاقتصاد الوطني من عملة صعبة وتوفيره لعدة مناصب شغل وكذا تزويد السوق الوطنية بكميات وافرة من الأسماك موضحا أن مشاريع من هذا النوع تتطلب استثمارات كبيرة بما بين 1,6 مليون درهم لقارب موجه للصيد الساحلي و37 مليون درهم لباخرة موجهة إلى الصيد في أعالي البحار.

وأضاف أن لهذه المشاريع انعكاسات اجتماعية مهمة على مستوى التشغيل، موضحا أن كل باخرة لأعالي البحار تشغل ما بين 25 و30 شخصا على متنها ، إضافة إلى فرص الشغل التي توفرها في إطار عمليات الإفراغ والتوضيب والتخزين والنقل، مشيرا إلى أن كل قارب للصيد الساحلي يشغل حوالي 40 شخصا في البحر وحوالي 50 شخصا على اليابسة، خاصة في صناعات تحويل الأسماك السطحية.

وإذا كانت تلك الأرقام تخص أخنوش الوزير ومؤمن بحقيقتها ووجودها على الواقع، فإن واقع الداخلة يكذبه مع وجود مستثمرين وهميين يستنزفون الثروة دون أي مردودية على الجهة ويدها العاملة.

ولعل أخنوش يعلم يقينا بأن زميله في المكتب السياسي لحزب الأحرار "حسن عكاشة"، يعد مثالا مصغرا لهؤلاء المستثمرين الذين يمتلكون بواخر في أعالي البحار تجرف الأخضر واليابس ولا تشغل أيا من أبناء المنطقة كما أن صاحبها لم يكلف نفسه بعناء تشييد معمل واحد بالمنطقة لتشغيل أفواج العاطلين بالجهة.

بل أكثر من ذلك أن اصحاب بواخر الصيد بالجر في الداخلة، هم أصحاب شركات وهمية تصطاد بواخرها بسواحل الجهة وتفرغ حمولتها بموانئ أكادير، ومن بينهم حسن عكاشة وباخرته المسماة "لخليفة"، وهو ما يفوت على الجهة مداخيل ضريبية مهمة يتم جنيها من طرف سلطات أكادير.

فإن لم يكن هذا هو الريع بعينه فما الريع اذا ؟..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا