مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حسن عكاشة ''كوطة وبواخر وثروة بالداخلة ويد عاملة من خارجها''             جهة الداخلة وادي الذهب تتسلم الكأس الدولية لبطولة ''البادل'' بفرنسا             الخطاط ينجا يعطي إنطلاقة البرنامج الخاص بالدعم التكميلي الذي يدعمه المجلس الجهوي             سابقة / مديرة مستشفى الحسن الثاني تطرد الصحافة بعد وفاة مهاجر افريقي في ظروف غامضة             عاجل / خليج وادي الذهب يشهد غرق طفل في الضفة المقابلة لفندق ''touareg''             لامين بنعمر والخطاط ينجا يعطيان الإنطلاقة الفعلية للدخول المدرسي برسم سنة 2019-2020             زكية الدريوش تؤكد نجاح استراتيجية أليوتيس وتعرب عن ارتياحها من حصيلة منجزاتها             لجنة الاستئناف التابعة ''للكاف'' ترفض طعن الوداد وتعلن الترجي بطلا لكأس أبطال افريقيا             متابعات / تماسيح مخطط أليوتيس.. ''حسن عكاشة نموذجا''             الكاتب العام لعمالة أوسرد يترأس حفل الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي 2020/2019             تعزية الى عائلة الفقيد ''حمدي ولد الصغير'' رحمه الله تعالى             تقرير جطو يفضح رقابة وزارة أخنوش الهشة لقوارب الصيد غير القانونية بكل من ''لاساركا'' و ''انتيرفت''             فعاليات مهنية تفند ادعاءات ''حسن عكاشة بتشغيل أبناء المنطقة             تقرير جهوي للحسابات يعدد اختلالات تدبيرية بجماعتين قرويتيين بجهة الداخلة وادي الذهب             الحوثيون يعلنون عن استهدافهم مصفاتين نفطيتين تابعتين لشركة ''ارامكو'' في العمق السعودي             المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            الفنانة الموريتانية "منيتو منت نفرو" تتمنى التوفيق لمنظمي مهرجان وادي الذهب            ارتسامات مواطني الداخلة حول تنظيم النسخة الاولى من مهرجان وادي الذهب            ختامها مسك.. في ليلة الاختتام الفنانين يلهبون حماس جمهور الداخلة            الخطاط ينجا يفتتح خيمة الشعر الحساني بحضور ثلة من الشعراء            بالفيديو / الخطاط ينجا يستقبل ممثلين عن دولة موريتانيا بمقر الجهة            بالفيديو / أطوار سباق الهجن اليوم على هامش فعاليات مهرجان وادي الذهب            بالفيديو / ندوة شعرية على هامش مهرجان وادي الذهب بالداخلة            الافتتاح الرسمي لسهرات مهرجان وادي الذهب الغنائية            تصريح “الخطاط ينجا” على هامش إفتتــاح فعاليات مهرجان وادي الذهب             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 02:16


أضيف في 24 غشت 2019 الساعة 04:07

رغم تكاليفها العالية.. فالمهرجانات الغنائية تبقى أهم محرك للتنمية السوسيو-اقتصادية بالجهات



الداخلة الآن



كانت المهرجانات قديما تعقد باسم الشعر وباسم المسرح... إلخ. الآن لم يعد من دور كبير لهذا الصنف من الكلمة، وللأدب بصفة خاصة، لاعتبارات متعدّدة ونتيجة متغيّرات وتبدّلات في أنساق التفكير والإدراك والتذّوق والتصوّر... ممّا كان له تأثيره على مستوى المسلكيات المجتمعية من حبّ للتملك وجنون الاستهلاك... موازاة مع أشكال من التفكّك القيمي والانفلات القيمي. ولذلك صار الأدب آخر ما يفكر فيه، وبات المغني الذي يبيع الكلام الملحون أكثر استهلاكا لدى جمهور العالم خصوصا بعالمنا العربي.

بالداخلة ومنذ مهرجان الصحراء والبحر باتت المهرجانات الغنائية تكتسي أهمية كبرى في تحريك عجلة التنمية، وذلك من خلال مساهمتها في التعريف بالمنطقة والترويج لمغربيتها دوليا مع خلق حركية اقتصادية داخليا بالجهة، وإنعاش رواج تجاري للأنشطة المدرة للدخل.

غير أن الهزة الأمنية التي وقعت خلال سنتين من تنظيم المهرجان الفني المعروف وكانت سببا في وأده، حرمت الداخلة واحدا من أكثر المهرجانات مساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية، مع ما صاحب ذلك من اشعاع دولي اشتهرت به المدينة مع قدوم فنانين عالميين عربا وأجانب يكفي الاضطلاع على ألبوماتهم الغنائية على "اليوتوب" لنعرف حجم شهرتهم الجارفة.

الغناء اليوم بات أفيون الشعوب بإمتياز، ومن يرى غير ذلك من نقاد التجربة الجديدة للمهرجان الجديد الذي يشرف عليه المجلس الجهوي، ستجده حتما في الصفوف الأولى للمتابعين لفعاليات سهراته الفنية، لأن الفن الغنائي اليوم بات متنفسا سيكولوجيا للإنسان المقهور سواء بالدول المتخلفة او حتى المتقدمة التي تفوق شهرة مغني "الجاز" بها شهرة زعيم سياسي او نجم كرة القدم حتى.

اذا فكرة المجلس الجهوي في تنظيم هذا المهرجان صائبة وتشغيل يد عاملة من أبناء المنطقة به كانت أكثر صوابا، وإذا ما نجحت نسخه المتكررة مستقبلا على الصعيد الأمني في ضبط أمواج متابعيه، فالأولى تحويله لمهرجان ذو اشعاع عالمي اعتمادا على تمويل المشهرين من الخواص وكذا الشراكات مع القطاعات الوزارية.

ولعل جل من ينتقد هذه السهرات الفنية والمهرجانات الغنائية لا يمكنه مقاطعتها، كما أن العارفين بهذا النوع من المهرجانات يعلم بأن مدنا مغمورة باتت تشتهر بمهرجانتها وتعرف من خلالها استنادا لشهرة الفن والفنانين كذوق وحيد يستهوي جل العالم وبالأخص العالم العربي. واسألوا أهل صلالة وقرطاج والرباط ومراكش والصويرة.. عن مثل هذه المهرجانات.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا