مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بوليفيا تعلن رسميا سحب اعترافها بالجمهورية المعلنة من طرف البوليساريو             مجلس النواب يطرح الأربعاء القادم مرسوم ترسيم الحدود على التصويت             الداخلة / مندوبية الصيد تشرف على اتلاف 4 اطنان من الأخطبوط المهرب.. وفاعلين يعتبرون الخطوة غير كافية             مؤسس كرانس مونتانا يعلن عن تنظيم المنتدى مارس القادم بالداخلة ويؤكد مشاركة شخصيات دولية وازنة             فقدان بحار بأعالي البحار وإنقاذ اخرين بقارب للصيد التقليدي.. وجمعية الإنقاذ تغرد خارج السرب             جلالة الملك ينظم زيارة أخوية لولي عهد أبوظبي ''محمد بن زايد'' في مقر إقامته بالرباط             الداخلة: 'القصاير' بدون ستار؟             في أول مباراة تحت قيادة المدرب الجديد.. برشلونة يحقق الفوز ضد غرناطة بالليغا             الخارجية الجزائرية تعتبر قرار غينيا والغابون فتح قنصليات بالصحراء خرق واضح للقانون الدولي             قانون جديد لحكومة العثماني قد يفتح صراع الأراضي السلالية ''لكرار'' مجددا بالصحراء             سابقة / أربعينية تقدم على الانتحار شنقا في حي المطار بالداخلة             مؤتمر برلين للأزمة الليبية.. حضرت جميع الأطراف بإستثناء الليبيين             جلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ''إيمانويل ماكرون''             بلاغ / المغرب يستغرب بشدة إقصاءه من مؤتمر برلين الخاص بالأزمة الليبية             بوريطة يؤكد احتضان مدينة العيون اجتماع وزراء خارجية المغرب ودول المحيط الهادي الشهر المقبل             وسط حضور معتبر.. رفاق العثماني بالداخلة ينظمون ندوة عمومية بتأطير من عزيز الرباح            شاهد.. روبرتاج عن الندوة الوطنية حول الاقاليم الجنوبية التي احتضنتها الغرفة الفلاحية للداخلة            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الثنائي بين ناصر بوريطة ونظيره الغيني "مامادي توري"            شاهد.. تفاصيل الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية غينيا كوناكري            تفاصيل اللقاء التواصلي المنظم من طرف جمعيات الكسابة بالجهة            تصريح كل من الخطاط ينجا ووزير الخارجية الغامبي            تفاصيل حفل العشاء الذي أقامه الخطاط ينجا على شرف وزير الخارجية الغامبي            امرأة تقدم رسالة شكر وامتنان للسيد الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة وادي الذهب            امرأة تسمي إبنها "ينجا" شكرا وامتنانا لرئيس الجهة الخطاط ينجا            رئيس جهة الداخلة وادي الذهب يؤكد الدور المحوري للجهة في التنمية المندمجة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 21 يناير 2020 05:47


أضيف في 19 غشت 2019 الساعة 03:51

متابعات / في الداخلة .. أزمة تستفحل وداء ينتشر وعلاج غائب.. فالى متى ؟!



الداخلة الآن



في الداخلة أينما ذهبت ترى مظاهر الاكتفاء المادي بل الرفاه وحتى البذخ لدى فئات اسرية متنعمة ولا يعاني الفقر إلا الفقراء الصامتون بطبيعتهم وليسوا بقلة. ولكن رغم ذلك يحس المرء أنه تحت تلك التفاوتات توجد مكامن للحيرة والقلق، قلق من شئ مجهول يمسك بهذا الجرف المكاني.

بالداخلة تتنامى حالة التذمر التي تخص القضايا اليومية كالبطالة لدى الشباب والخدمات والبيروقراطية الإدارية والارتشاء وفوارق الدخل وغيرها. وبها تتسع الهوة بين المالكين والمملوكين في أرضهم حيث لا تجد إلا ما قدمت أيدي رأس السلطة او زعماء المجالس.

بالداخلة واقع مغاير لما يوجد شمالها حتى ببوجدور المحاذية لها رأسا هناك حياة تدب بين أجناسها وتكشير على الأنياب في وجه من يحاول أكل خبز تلك الديار، أما هنا فلا أحد يعلم من هم أهل الأرض ومن هنودها السمر إن صح التعبير، فلا حالهم يرشدك على تأصلهم ولا حال المنطقة يؤكد بأن لها حماة او مدافعين.

بالداخلة مشاريع بالأطنان واستثمارات بأرقام تصيبك بالدوار، ولا أحد من أصحابها يعيش بهذا السجن المائي، بل لا أحد منهم ينتمي لهذا الوادي الذي من المؤكد بأن له أهلا وعشيرة. هنا الإستغناء وطلاق الفاقة حرفة الغرباء فقط أو دعنا نقول الوافدين من باقي الأفاق، لكن لا أحد من عرق هذه الأرض له شبر حق هنا.. ولا أحد يطيل الكلام عن هذا الواقع.

بالداخلة أزمة تستفحل وداء صامت يسري على الجسد.. واخر الدواء الكي ربما.. فهل يغلب الداء أم الدواء ؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا