مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         جهة الداخلة وادي الذهب تتسلم الكأس الدولية لبطولة ''البادل'' بفرنسا             الخطاط ينجا يعطي إنطلاقة البرنامج الخاص بالدعم التكميلي الذي يدعمه المجلس الجهوي             سابقة / مديرة مستشفى الحسن الثاني تطرد الصحافة بعد وفاة مهاجر افريقي في ظروف غامضة             عاجل / خليج وادي الذهب يشهد غرق طفل في الضفة المقابلة لفندق ''touareg''             لامين بنعمر والخطاط ينجا يعطيان الإنطلاقة الفعلية للدخول المدرسي برسم سنة 2019-2020             زكية الدريوش تؤكد نجاح استراتيجية أليوتيس وتعرب عن ارتياحها من حصيلة منجزاتها             لجنة الاستئناف التابعة ''للكاف'' ترفض طعن الوداد وتعلن الترجي بطلا لكأس أبطال افريقيا             متابعات / تماسيح مخطط أليوتيس.. ''حسن عكاشة نموذجا''             الكاتب العام لعمالة أوسرد يترأس حفل الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي 2020/2019             تعزية الى عائلة الفقيد ''حمدي ولد الصغير'' رحمه الله تعالى             تقرير جطو يفضح رقابة وزارة أخنوش الهشة لقوارب الصيد غير القانونية بكل من ''لاساركا'' و ''انتيرفت''             فعاليات مهنية تفند ادعاءات ''حسن عكاشة بتشغيل أبناء المنطقة             تقرير جهوي للحسابات يعدد اختلالات تدبيرية بجماعتين قرويتيين بجهة الداخلة وادي الذهب             الحوثيون يعلنون عن استهدافهم مصفاتين نفطيتين تابعتين لشركة ''ارامكو'' في العمق السعودي             الحكومة تعلن الحرب على الشواحن المزورة بعد توالي حرائق المنازل بسببها             المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            الفنانة الموريتانية "منيتو منت نفرو" تتمنى التوفيق لمنظمي مهرجان وادي الذهب            ارتسامات مواطني الداخلة حول تنظيم النسخة الاولى من مهرجان وادي الذهب            ختامها مسك.. في ليلة الاختتام الفنانين يلهبون حماس جمهور الداخلة            الخطاط ينجا يفتتح خيمة الشعر الحساني بحضور ثلة من الشعراء            بالفيديو / الخطاط ينجا يستقبل ممثلين عن دولة موريتانيا بمقر الجهة            بالفيديو / أطوار سباق الهجن اليوم على هامش فعاليات مهرجان وادي الذهب            بالفيديو / ندوة شعرية على هامش مهرجان وادي الذهب بالداخلة            الافتتاح الرسمي لسهرات مهرجان وادي الذهب الغنائية            تصريح “الخطاط ينجا” على هامش إفتتــاح فعاليات مهرجان وادي الذهب             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 02:11


أضيف في 19 غشت 2019 الساعة 03:51

متابعات / في الداخلة .. أزمة تستفحل وداء ينتشر وعلاج غائب.. فالى متى ؟!



الداخلة الآن



في الداخلة أينما ذهبت ترى مظاهر الاكتفاء المادي بل الرفاه وحتى البذخ لدى فئات اسرية متنعمة ولا يعاني الفقر إلا الفقراء الصامتون بطبيعتهم وليسوا بقلة. ولكن رغم ذلك يحس المرء أنه تحت تلك التفاوتات توجد مكامن للحيرة والقلق، قلق من شئ مجهول يمسك بهذا الجرف المكاني.

بالداخلة تتنامى حالة التذمر التي تخص القضايا اليومية كالبطالة لدى الشباب والخدمات والبيروقراطية الإدارية والارتشاء وفوارق الدخل وغيرها. وبها تتسع الهوة بين المالكين والمملوكين في أرضهم حيث لا تجد إلا ما قدمت أيدي رأس السلطة او زعماء المجالس.

بالداخلة واقع مغاير لما يوجد شمالها حتى ببوجدور المحاذية لها رأسا هناك حياة تدب بين أجناسها وتكشير على الأنياب في وجه من يحاول أكل خبز تلك الديار، أما هنا فلا أحد يعلم من هم أهل الأرض ومن هنودها السمر إن صح التعبير، فلا حالهم يرشدك على تأصلهم ولا حال المنطقة يؤكد بأن لها حماة او مدافعين.

بالداخلة مشاريع بالأطنان واستثمارات بأرقام تصيبك بالدوار، ولا أحد من أصحابها يعيش بهذا السجن المائي، بل لا أحد منهم ينتمي لهذا الوادي الذي من المؤكد بأن له أهلا وعشيرة. هنا الإستغناء وطلاق الفاقة حرفة الغرباء فقط أو دعنا نقول الوافدين من باقي الأفاق، لكن لا أحد من عرق هذه الأرض له شبر حق هنا.. ولا أحد يطيل الكلام عن هذا الواقع.

بالداخلة أزمة تستفحل وداء صامت يسري على الجسد.. واخر الدواء الكي ربما.. فهل يغلب الداء أم الدواء ؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا