مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         في وقت تتجول فيه مديرة المستشفى بالخليج.. التسيب بات عنوان مستشفى الحسن الثاني !!             العثماني ووفده الحكومي بالداخلة .. ترى هل يسرد الأرقام الحقيقية لتقدم البرنامج التنموي ؟             الأمن الوطني بالداخلة يلقي القبض على مشتبه به في قضية وفاة فتاة بحي النهضة             إشتباكات عنيفة بالرصاص الحي بين عصابات التهريب بالمناطق الخاضعة للبوليساريو             العثماني ووفد وزاري هام يحل بالداخلة الجمعة القادمة لتفقد المشاريع التنموية.. وهذا برنامج الزيارة !!             سابقة / مستشار برلماني من حلف الجماني يجرجر شاب بالمحاكم بسبب تدوينة فيسبوكية             بعدما كان احد أضلاع التهريب بالداخلة .. البطاح يعتبر شعار ''حماية الثروة بات متجاوزا''             التلاعب بالصفقات يزج ببرلماني البام في سجن عكاشة و لهيب التحقيقات يقترب من مسؤولين كبار !             “بي بي سي” تكشف بالوثائق شبهة فساد جديدة متورط فيها أحمد أحمد             ملوك الصيد الساحلي يجتمعون بأكادير.. وإقصاء شباب الصحراء من هذا الصنف يساءل اخنوش ؟؟             بسبب ميناء الداخلة.. الترمل يهدد خليج وادي الذهب بظاهرة التصحر             مراسلة/ تنقيل قابض كلميم السابق ''المحفوظ بداهي'' نحو مدينة تيزنيت             على ذمة قناة الرياضية.. الناخب الوطني ''هيرفي رونار'' يقدم إستقالته             رصاصة قاتلة من محرز في الدقيقة الأخيرة تقود الجزائر الى نهائي الكان الافريقي             بنيران صديقة.. تونس تمنح السنغال بطاقة نهائي كأس افريقيا للأمم             وقفة إحتجاجية بمستشفى الحسن الثاني الجهوي بالداخلة            والي الجهة لمين بنعمر و رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتحان المعرض الوطني للصحافة بالداخلة             الخطاط ينجا يترأس لقاءا تواصليا مع جمعيات أباء وامهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا على هامش دورة المجلس الجهوي            تصريح عضو المعارضة محمد بوبكر على هامش دورة الجهة العادية            أطوار جلسة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب لدورة يوليوز العادية            كلمة رئيس الجهة السيد الخطاط ينجا الافتتاحية خلال دورة يوليوز العادية            الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين تنظم ندوة وطنية حول توصيات المناظرة الثالثة حول الجبايات            مدرسة المثابرة الخاصة تنظم حفل ختام الموسم الدراسي لتلاميذها            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 17 يوليو 2019 16:16


أضيف في 6 يوليوز 2019 الساعة 18:25

الداخلة بين نفوذ أكادير وضياع المؤهلات وتفشي الحرمان والعطالة !!



الداخلة الآن


يقول المثل الدارج المعروف "مكلسني كلسة خوه و حاسبني حساب عدوه"، هذا حال الداخلة منذ سنوات مع مسؤولين عنصريين ينتسبون انتسابا لأكادير وجهتها سوس ماسة درعة.

ولعل أول تلك المسؤوليات حين رفضت وزارة الفلاحة التي يديرها وزير من تافراوت المحاذية لأكادير فتح أبواب الاستثمار أمام ملاك الأراضي السلالية أو ما يعرف "بلكرار". وذلك لكون منح ساكنة الداخلة الامتياز في القطاع الفلاحي سيقتل ببطئ عصب اقتصاد مدينة أكادير وهو الميدان الفلاحي.

ثاني المسؤوليات ايضا حين قام نفس الوزير بجعل أكادير عاصمة للصيد البحري ومنتدى "اليوتيس" البحري رغم أن حصة الأسد من الثروة الوطنية البحرية مصدرها الداخلة، كما جعل هذه الاخيرة مرتعا لمستثمري أكادير ورساميل سوس، فيما يمنع على أبناء الداخلة حق التملك او اي استثمار مدعوم من وزارة الصيد البحري بأرضهم.

اكادير إذا كانت ولازالت سببا في عطالة الاستثمارات بالداخلة، وسببا في تهميش أبناءها والميز الجغرافي يعد أحد أخطر خروقات حقوق الانسان بالمنطقة والتي تطال عصبين من عصب الاقتصاد الجهوي وهما قطاعي "الصيد البحري والفلاحة". هذا في وقت لاتزال عملية تشييد ميناء الداخلة الحالي شاهدة على هذا الميز حين تم عن قصد تشييده في غير مكانه الصحيح تفاديا لأي منافسة مع المدينة المحظوظة بوزيرها الثري، ولدى العارفين بتلك الحقبة تفاصيل ما جرى خلال تشييد الميناء.

ولنا عودة مع تفاصيل غائرة حول أوجه الميز الجغرافي والمناطقي التي يمارسها وزير القطاعين الأهمين بالجهة.. فترقبونا.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا