مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         جمعية ''الداخلة مبادرة'' تعقد جمعها العام وتجدد مكتبها المسير             حصري / الدرك يوقف سيارة رباعية الدفع قرب عمالة أوسرد ويعتقل سائقها             عاجل / رجال الدرك الملكي يطاردون سيارة بطريقة هوليودية وسط شارع الولاء             لليوم الثالث تواليا.. جمعية النقل السياحي بالجهة تنظم حملة نظافة بمنطقة ''بورتريكو''             خليج الداخلة ينال عضوية النادي الدولي ''أجمل الخلجان في العالم''             تعزية في وفاة المرحوم ''اشبيهنا ول دية'' رحمه الله تعالى             رسميا / الاتحاد الإسباني يؤجل مباراة الكلاسيكو الى 18 من دجنبر القادم             وزارة الداخلية تعلن رسميا عن شغور منصب رئيس جهة طنجة بعد انقطاع العماري عن مزاولة عمله             السعيداني يصرح بأن الصحراء مغربية ويطالب بفتح الحدود بين المغرب والجزائر             من جديد.. اغلاق معبر الكركرات الحدودي من طرف مجموعة من التجار الصحراويين             ''حسن عكاشة'' يحل بالداخلة لحصد محاصيل ثروته ''الريعية'' وأستثمارها بدائرته الانتخابية             عاجل / جلالة الملك يصدر عفوا عن الصحفية ''هاجر الريسوني'' وخطيبها السوداني             حسن عكاشة.. الإستغناء من ثروات الداخلة والإستثمار بدائرته ''بإبن سليمان''             الرباح يصرح : المغرب لا يعرف أي انقطاع للتيار الكهربائي ونحن نصدر الطاقة لأوروبا             حصري / مسؤول بمندوبية الصيد يوضح بخصوص ما تم تناوله حول ضبط 50 طن من الاخطبوط             وفد عن الكونغريس الأمريكي يحل بالمركز الجهوي للإستثمار للإطلاع على مؤهلات المنطقة             الطبيب الجراح بمستشفى الحسن الثاني ينوه بمجهودات المجلس الجهوي في دعم القطاع الصحي            تصريح الخطاط ينجا عقب انتهاء دورة المجلس الجهوي لشهر أكتوبر            الجيدة الليبك ترد على كلام عضو بالمعارضة وتصف حصيلة التعليم بالجهة بالصفرية            الخطاط ينجا يرد على الشائعات ويوضح كثير من الأشياء التي تمت اثارتها مؤخرا             تفاصيل الدورة العادية لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب برسم شهر أكتوبر            افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بالداخلة في نسخته الرابعة            في غياب الجماني وبجدول أعمال فقير.. المجلس البلدي للداخلة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر            المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            الفنانة الموريتانية "منيتو منت نفرو" تتمنى التوفيق لمنظمي مهرجان وادي الذهب            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 19 أكتوبر 2019 08:15


أضيف في 6 يوليوز 2019 الساعة 17:25

الداخلة بين نفوذ أكادير وضياع المؤهلات وتفشي الحرمان والعطالة !!



الداخلة الآن


يقول المثل الدارج المعروف "مكلسني كلسة خوه و حاسبني حساب عدوه"، هذا حال الداخلة منذ سنوات مع مسؤولين عنصريين ينتسبون انتسابا لأكادير وجهتها سوس ماسة درعة.

ولعل أول تلك المسؤوليات حين رفضت وزارة الفلاحة التي يديرها وزير من تافراوت المحاذية لأكادير فتح أبواب الاستثمار أمام ملاك الأراضي السلالية أو ما يعرف "بلكرار". وذلك لكون منح ساكنة الداخلة الامتياز في القطاع الفلاحي سيقتل ببطئ عصب اقتصاد مدينة أكادير وهو الميدان الفلاحي.

ثاني المسؤوليات ايضا حين قام نفس الوزير بجعل أكادير عاصمة للصيد البحري ومنتدى "اليوتيس" البحري رغم أن حصة الأسد من الثروة الوطنية البحرية مصدرها الداخلة، كما جعل هذه الاخيرة مرتعا لمستثمري أكادير ورساميل سوس، فيما يمنع على أبناء الداخلة حق التملك او اي استثمار مدعوم من وزارة الصيد البحري بأرضهم.

اكادير إذا كانت ولازالت سببا في عطالة الاستثمارات بالداخلة، وسببا في تهميش أبناءها والميز الجغرافي يعد أحد أخطر خروقات حقوق الانسان بالمنطقة والتي تطال عصبين من عصب الاقتصاد الجهوي وهما قطاعي "الصيد البحري والفلاحة". هذا في وقت لاتزال عملية تشييد ميناء الداخلة الحالي شاهدة على هذا الميز حين تم عن قصد تشييده في غير مكانه الصحيح تفاديا لأي منافسة مع المدينة المحظوظة بوزيرها الثري، ولدى العارفين بتلك الحقبة تفاصيل ما جرى خلال تشييد الميناء.

ولنا عودة مع تفاصيل غائرة حول أوجه الميز الجغرافي والمناطقي التي يمارسها وزير القطاعين الأهمين بالجهة.. فترقبونا.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا