مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         في وقت تتجول فيه مديرة المستشفى بالخليج.. التسيب بات عنوان مستشفى الحسن الثاني !!             العثماني ووفده الحكومي بالداخلة .. ترى هل يسرد الأرقام الحقيقية لتقدم البرنامج التنموي ؟             الأمن الوطني بالداخلة يلقي القبض على مشتبه به في قضية وفاة فتاة بحي النهضة             إشتباكات عنيفة بالرصاص الحي بين عصابات التهريب بالمناطق الخاضعة للبوليساريو             العثماني ووفد وزاري هام يحل بالداخلة الجمعة القادمة لتفقد المشاريع التنموية.. وهذا برنامج الزيارة !!             سابقة / مستشار برلماني من حلف الجماني يجرجر شاب بالمحاكم بسبب تدوينة فيسبوكية             بعدما كان احد أضلاع التهريب بالداخلة .. البطاح يعتبر شعار ''حماية الثروة بات متجاوزا''             التلاعب بالصفقات يزج ببرلماني البام في سجن عكاشة و لهيب التحقيقات يقترب من مسؤولين كبار !             “بي بي سي” تكشف بالوثائق شبهة فساد جديدة متورط فيها أحمد أحمد             ملوك الصيد الساحلي يجتمعون بأكادير.. وإقصاء شباب الصحراء من هذا الصنف يساءل اخنوش ؟؟             بسبب ميناء الداخلة.. الترمل يهدد خليج وادي الذهب بظاهرة التصحر             مراسلة/ تنقيل قابض كلميم السابق ''المحفوظ بداهي'' نحو مدينة تيزنيت             على ذمة قناة الرياضية.. الناخب الوطني ''هيرفي رونار'' يقدم إستقالته             رصاصة قاتلة من محرز في الدقيقة الأخيرة تقود الجزائر الى نهائي الكان الافريقي             بنيران صديقة.. تونس تمنح السنغال بطاقة نهائي كأس افريقيا للأمم             وقفة إحتجاجية بمستشفى الحسن الثاني الجهوي بالداخلة            والي الجهة لمين بنعمر و رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتحان المعرض الوطني للصحافة بالداخلة             الخطاط ينجا يترأس لقاءا تواصليا مع جمعيات أباء وامهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا على هامش دورة المجلس الجهوي            تصريح عضو المعارضة محمد بوبكر على هامش دورة الجهة العادية            أطوار جلسة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب لدورة يوليوز العادية            كلمة رئيس الجهة السيد الخطاط ينجا الافتتاحية خلال دورة يوليوز العادية            الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين تنظم ندوة وطنية حول توصيات المناظرة الثالثة حول الجبايات            مدرسة المثابرة الخاصة تنظم حفل ختام الموسم الدراسي لتلاميذها            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 17 يوليو 2019 16:36


أضيف في 30 يونيو 2019 الساعة 00:09

نحن جميعا فاسدون.. ومن لا يضع يده في قدح الفساد فهو يعارض عقليته !!



الداخلة الآن




عجيب امر الداخلة وساكنتها وفاعليها، وعجيب امر من لا يضع نقدا ذاتيا لنفسه قبل أن يتهم غيره ويتهم السلطة والمنتخبين والحكومة بالفساد، وعجيب أمر أولئك الطاهرين طهارة الذئب من دم ابن يعقوب على شبكات التواصل الاجتماعي وهم خلف الستار يفترسون مع من افترس من عيش الفساد.

نحن قوم لا نستطيع أن نعيش دون فساد، لأننا ببساطة تتملكنا عقلية فاسدة جبلت منذ الولادة على أننا عرق صافي ولنا الحق في أن نمارس الفساد ولا يمارسه غيرنا واذا ما تجرأ غيرنا على أن يفسد في أرضنا فصمتنا مرهون بوضع إصبعنا في قدح فساده.

نحن هم أنفسنا من ننتقد الوالي ورئيس المجلس الجماعي الواقع تحت نفوذ ترابنا، ننتقد خستهم وتجارتهم وبيعهم وشراءهم في حقوقنا وارضنا ومالنا، غير أننا في الوقت نفسه نبحث عن من يشتري صمتنا بأموال الفساد، نبحث عن فتات تلك الموائد لكي نرضى بأن ما نراه فسادا هو حق عام كنا سنمارسه بنفس الكيفية لو أتيحت لنا الفرصة.

نحن هم من ننتقد تعسف الشرطة حين نتجاوز عن قصد الاشارة الحمراء، لكن حين يتجاوزها غيرنا ويصدم سيارتنا الحديثة فاللوم على "المخزن" وتجاوزاته، نحن هم أنفسنا من نرتشي وننتقد تفشي الرشوة ونحن هم أنفسنا من نطلب وساطة المسؤول لتبرئة جرائمنا ونشتكي من جرائم غيرنا ومن اغفال الدولة عنا.

نحن هم من ننتقد البرلماني والرئيس والمستشار والمنتخب صغيره وكبير، ولكننا بالمقابل نجري بلا كلل وملل في حملته الانتخابية ونطبل أسفل قدميه ونزغرد عند نجاحه وندعم فساده وصمته وأفعاله، نحن هم من نصيح أرضنا أرضنا ونصمت عند قبض ثمن البيع على بخاسته.

نحن متناقضون ونعاني انفصاما في العقليات.. وما لم نعالج أنفسنا فلا لوم على منظومة هي جزء منا.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا