مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا يتفقد الاستعدادات الجارية لإستضافة المنتدى المغربي الفرنسي بالداخلة             إغلاق معبر الكركرات يكبد المصدرين المغاربة خسائر مالية فادحة             برنامج تنمية أقاليم الصحراء ينتظر إنجاز مشاريع بـ 70 مليار درهم             بوريطة يلتقي بومبيو بواشنطن قبل ايام من قرار مجلس الأمن حول الصحراء             كبادرة حسن نية.. التجار الصحراويين بالكركرات يعلنون عن فتح المعبر لمدة 24 ساعة وفتح المجال للحوار             في تهديد صريح لمصر.. ابي أحمد يؤكد ''لا توجد قوة تمنعنا من بناء سد النهضة''             تعزية في وفاة الأب ''محمد سالم ول اهويبة'' رحمه الله تعالى             الحكومة ترفع ميزانية التسلح الى حوالي 110 مليار درهم             تعزية في وفاة المرحومة ''مينتو سلامو حيماد'' رحمها الله تعالى             العثماني يتجه لبيع مؤسسات حكومية للخواص بقيمة 300 مليار سنتيم             في أول رد على تصريحات السعيداني.. الحكومة الجزائرية تؤكد بأنها ''تصريحات تخص صاحبها''             المحكمة تدين الفرنسي Pierrick Puech و تلزم ورثته بأداء 11 مليار سنتيم لفائدة حسن الدرهم             لما لا تريد السلطات الفهم بأن أزمة الكركرات سببها رأس الجمارك بالمعبر ؟!             تحت الرعاية الملكية السامية.. الداخلة تستضيف منتدى الأعمال المغربي-الفرنسي             حصري / داهي حرمة الله يروي للداخلة الآن تفاصيل دخوله على خط أزمة معبر الكركرات             تصريح عمر العلوي حول استقبال فريق صحفي فرنسي يقوم بإعداد فيلم وثائقي عن مدينة الداخلة            وفد عن الكونغريس الأمريكي يحل بالمركز الجهوي للإستثمار للإطلاع على مؤهلات المنطقة             الطبيب الجراح بمستشفى الحسن الثاني ينوه بمجهودات المجلس الجهوي في دعم القطاع الصحي            تصريح الخطاط ينجا عقب انتهاء دورة المجلس الجهوي لشهر أكتوبر            الجيدة الليبك ترد على كلام عضو بالمعارضة وتصف حصيلة التعليم بالجهة بالصفرية            الخطاط ينجا يرد على الشائعات ويوضح كثير من الأشياء التي تمت اثارتها مؤخرا             تفاصيل الدورة العادية لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب برسم شهر أكتوبر            افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بالداخلة في نسخته الرابعة            في غياب الجماني وبجدول أعمال فقير.. المجلس البلدي للداخلة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر            المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 09:28


أضيف في 23 يونيو 2019 الساعة 16:01

مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب



الداخلة الآن: عن الف بوست


تستعد حكومة مدريد الى تعيين مدير جديد لوكالة الأمني القومي الإسباني (الاستخبارات) CNI، ومن ضمن المرشحين الرئيسيين امرأة ولدت في المغرب وتعتبر متخصصة في الشؤون المغربية.

 

ويتولى الجنرال فليكس رولدان إدارة الاستخبارات الإسبانية منذ عشر سنوات، وهو عسكري جرى الإجماع عليه بين اليمين واليسار، إذ تولى المنصب إبان حكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو وحافظ عليه رئيس الحكومة اللاحق ماريانو راخوي ثم رئيس الحكومة الحالية بيدرو سانتيش، لكن الآن قرر تغييره لسببين، الأول وهو تقدمه في السن، وثانيا مثل باقي المؤسسات الاستخباراتية لا تفضل الدول الديمقراطية بقاء مدير استخبارات في المنصب لمدة تفوق عشر سنوات.

 

ومن المنتظر أن يشكل التعيين المنتظر منعطفا في تاريخ الاستخبارات الإسبانية، وكان المنعطف الأول سنة 2001 عندما عين رئيس الحكومة وقتها خوسي ماريا أثنار خورخي ديسكيار في منصب المدير العام، وكان هذا الأخير يشغل منصب السفير الإسباني في الرباط. والآن، ووفق جريدة الباييس في عدد الأحد 23 يونيو الجاري، من المحتمل تعيين امرأة في هذا المنصب، وستكون سابقة.

 

ومن الأسماء المرشحة للمنصب إلينا سانتيش بلانكو التي تعد أبرز مساعدة لوزيرة الدفاع روبلس، وقبل التحاقها بوزارة الدفاع، عملت في الاستخبارات الإسبانية منذ سنة 1988، وتولت مهام في الخارج مثل كوبا والبرتغال، وتعتبر متخصصة في مكافحة الإرهاب وتولت رئاسة شعبة محاربة الإرهاب داخل الاستخبارات ومنطقة شمال إفريقيا وأساسا المغرب. وقد ولدت في مدينة العيون في الصحراء سنة 1962. وتعتبر من المخاطبين الرئيسيين للاستخبارات المغربية بشقيها المدني والعسكري.

 

واعتادت الدولة الإسبانية ترشيح الى منصب مدير للاستخبارات شخصية معروفة بخبرتها في المغرب وشمال إفريقيا بحكم أهمية المنطقة للأمن القومي الإسباني. وتوفر هذه الاستخبارات المعلومات والتحاليل الكافية لكي تتخذ الحكومة القرارات المناسبة في العلاقات الدولية أساسا علاوة على قضايا جديدة مثل الهجرة والإرهاب.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا