مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         العثماني ووفد وزاري هام يحل بالداخلة الجمعة القادمة لتفقد المشاريع التنموية.. وهذا برنامج الزيارة !!             سابقة / مستشار برلماني من حلف الجماني يجرجر شاب بالمحاكم بسبب تدوينة فيسبوكية             بعدما كان احد أضلاع التهريب بالداخلة .. البطاح يعتبر شعار ''حماية الثروة بات متجاوزا''             التلاعب بالصفقات يزج ببرلماني البام في سجن عكاشة و لهيب التحقيقات يقترب من مسؤولين كبار !             “بي بي سي” تكشف بالوثائق شبهة فساد جديدة متورط فيها أحمد أحمد             ملوك الصيد الساحلي يجتمعون بأكادير.. وإقصاء شباب الصحراء من هذا الصنف يساءل اخنوش ؟؟             بسبب ميناء الداخلة.. الترمل يهدد خليج وادي الذهب بظاهرة التصحر             مراسلة/ تنقيل قابض كلميم السابق ''المحفوظ بداهي'' نحو مدينة تيزنيت             على ذمة قناة الرياضية.. الناخب الوطني ''هيرفي رونار'' يقدم إستقالته             رصاصة قاتلة من محرز في الدقيقة الأخيرة تقود الجزائر الى نهائي الكان الافريقي             بنيران صديقة.. تونس تمنح السنغال بطاقة نهائي كأس افريقيا للأمم             حمّى ''فايس آب''.. ''تطبيق ذكي'' يحوّل الشباب إلى شيوخ في ثوان             بوريطة يتجه بالسفراء المعينين مؤخرا نحو العيون للإضطلاع على تطورات ملف الصحراء             بالفيديو / حين يعبر مسلسل ''طاش ما طاش'' الشهير قبل عقود عن واقع الداخلة اليوم             العثماني يعتبر بأن مديونية المغرب لاتزال تحترم المعايير الدولية             وقفة إحتجاجية بمستشفى الحسن الثاني الجهوي بالداخلة            والي الجهة لمين بنعمر و رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتحان المعرض الوطني للصحافة بالداخلة             الخطاط ينجا يترأس لقاءا تواصليا مع جمعيات أباء وامهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا على هامش دورة المجلس الجهوي            تصريح عضو المعارضة محمد بوبكر على هامش دورة الجهة العادية            أطوار جلسة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب لدورة يوليوز العادية            كلمة رئيس الجهة السيد الخطاط ينجا الافتتاحية خلال دورة يوليوز العادية            الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين تنظم ندوة وطنية حول توصيات المناظرة الثالثة حول الجبايات            مدرسة المثابرة الخاصة تنظم حفل ختام الموسم الدراسي لتلاميذها            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 16 يوليو 2019 18:05


أضيف في 23 يونيو 2019 الساعة 16:01

مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب



الداخلة الآن: عن الف بوست


تستعد حكومة مدريد الى تعيين مدير جديد لوكالة الأمني القومي الإسباني (الاستخبارات) CNI، ومن ضمن المرشحين الرئيسيين امرأة ولدت في المغرب وتعتبر متخصصة في الشؤون المغربية.

 

ويتولى الجنرال فليكس رولدان إدارة الاستخبارات الإسبانية منذ عشر سنوات، وهو عسكري جرى الإجماع عليه بين اليمين واليسار، إذ تولى المنصب إبان حكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو وحافظ عليه رئيس الحكومة اللاحق ماريانو راخوي ثم رئيس الحكومة الحالية بيدرو سانتيش، لكن الآن قرر تغييره لسببين، الأول وهو تقدمه في السن، وثانيا مثل باقي المؤسسات الاستخباراتية لا تفضل الدول الديمقراطية بقاء مدير استخبارات في المنصب لمدة تفوق عشر سنوات.

 

ومن المنتظر أن يشكل التعيين المنتظر منعطفا في تاريخ الاستخبارات الإسبانية، وكان المنعطف الأول سنة 2001 عندما عين رئيس الحكومة وقتها خوسي ماريا أثنار خورخي ديسكيار في منصب المدير العام، وكان هذا الأخير يشغل منصب السفير الإسباني في الرباط. والآن، ووفق جريدة الباييس في عدد الأحد 23 يونيو الجاري، من المحتمل تعيين امرأة في هذا المنصب، وستكون سابقة.

 

ومن الأسماء المرشحة للمنصب إلينا سانتيش بلانكو التي تعد أبرز مساعدة لوزيرة الدفاع روبلس، وقبل التحاقها بوزارة الدفاع، عملت في الاستخبارات الإسبانية منذ سنة 1988، وتولت مهام في الخارج مثل كوبا والبرتغال، وتعتبر متخصصة في مكافحة الإرهاب وتولت رئاسة شعبة محاربة الإرهاب داخل الاستخبارات ومنطقة شمال إفريقيا وأساسا المغرب. وقد ولدت في مدينة العيون في الصحراء سنة 1962. وتعتبر من المخاطبين الرئيسيين للاستخبارات المغربية بشقيها المدني والعسكري.

 

واعتادت الدولة الإسبانية ترشيح الى منصب مدير للاستخبارات شخصية معروفة بخبرتها في المغرب وشمال إفريقيا بحكم أهمية المنطقة للأمن القومي الإسباني. وتوفر هذه الاستخبارات المعلومات والتحاليل الكافية لكي تتخذ الحكومة القرارات المناسبة في العلاقات الدولية أساسا علاوة على قضايا جديدة مثل الهجرة والإرهاب.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا