مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا يتفقد الاستعدادات الجارية لإستضافة المنتدى المغربي الفرنسي بالداخلة             إغلاق معبر الكركرات يكبد المصدرين المغاربة خسائر مالية فادحة             برنامج تنمية أقاليم الصحراء ينتظر إنجاز مشاريع بـ 70 مليار درهم             بوريطة يلتقي بومبيو بواشنطن قبل ايام من قرار مجلس الأمن حول الصحراء             كبادرة حسن نية.. التجار الصحراويين بالكركرات يعلنون عن فتح المعبر لمدة 24 ساعة وفتح المجال للحوار             في تهديد صريح لمصر.. ابي أحمد يؤكد ''لا توجد قوة تمنعنا من بناء سد النهضة''             تعزية في وفاة الأب ''محمد سالم ول اهويبة'' رحمه الله تعالى             الحكومة ترفع ميزانية التسلح الى حوالي 110 مليار درهم             تعزية في وفاة المرحومة ''مينتو سلامو حيماد'' رحمها الله تعالى             العثماني يتجه لبيع مؤسسات حكومية للخواص بقيمة 300 مليار سنتيم             في أول رد على تصريحات السعيداني.. الحكومة الجزائرية تؤكد بأنها ''تصريحات تخص صاحبها''             المحكمة تدين الفرنسي Pierrick Puech و تلزم ورثته بأداء 11 مليار سنتيم لفائدة حسن الدرهم             لما لا تريد السلطات الفهم بأن أزمة الكركرات سببها رأس الجمارك بالمعبر ؟!             تحت الرعاية الملكية السامية.. الداخلة تستضيف منتدى الأعمال المغربي-الفرنسي             حصري / داهي حرمة الله يروي للداخلة الآن تفاصيل دخوله على خط أزمة معبر الكركرات             تصريح عمر العلوي حول استقبال فريق صحفي فرنسي يقوم بإعداد فيلم وثائقي عن مدينة الداخلة            وفد عن الكونغريس الأمريكي يحل بالمركز الجهوي للإستثمار للإطلاع على مؤهلات المنطقة             الطبيب الجراح بمستشفى الحسن الثاني ينوه بمجهودات المجلس الجهوي في دعم القطاع الصحي            تصريح الخطاط ينجا عقب انتهاء دورة المجلس الجهوي لشهر أكتوبر            الجيدة الليبك ترد على كلام عضو بالمعارضة وتصف حصيلة التعليم بالجهة بالصفرية            الخطاط ينجا يرد على الشائعات ويوضح كثير من الأشياء التي تمت اثارتها مؤخرا             تفاصيل الدورة العادية لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب برسم شهر أكتوبر            افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بالداخلة في نسخته الرابعة            في غياب الجماني وبجدول أعمال فقير.. المجلس البلدي للداخلة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر            المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 09:30


أضيف في 15 يونيو 2019 الساعة 19:41

“البادجة” تثني عشرات البحارة عن الإلتحاق بمصايد الأخطبوط بالداخلة



الداخلة الآن


كشفت مصادر مهنية بالداخلة أن قوارب الصيد التقليدي بالداخلة من المنتظر أن تعاني من خصاص في الموارد البشرية، بعد أن إختار عدد كبير من البحارة عدم الإلتحاق بقرى الصيد لإستئناف الرحلات بمصايد الأخطبوط خلال الموسم الصيفي المزمع إنطلاقه في الساعات الأولى من يوم غد الأحد 16 يونيو 2019.

وأوضحت ذات المصادر أن السبب الرئيسي الذي منع البحارة من الإلتحاق، يبقى أساسا في علمهم المسبق بأن عدد كبير من المجهزين،  يعمد إلى تفويت حصته من الأخطبوط أو ما يعرف ب “البادجة”، لجهات تستعملها في إستخراح وثائق لتبيض الأطنان من الأخطبوط المكدس في الأحواش والمستودعات السرية، بعد صيده إبان الراحة البيولوجية،  مستغلين في ذلك ضعف المراقبة التي في غالبها تعتمد على التصريح بالشرف، دون أن يتم تدقق بالمعاينة الفعلية للمصطادت،  وكذا معرفة حقيقية إبحار القوارب المعنية من عدم إبحارها.

وسجلت ذات المصادر ان الطامة العظمى تكمن في كون الكراء الذي يتم تحت جناح الظلام،  مقابل قيمة مالية تنطلق من 50 ألف درهم، هو في العادة لا يفرض دفتر تحملات،  تفرض على المكتري  تشغيل طاقم القارب  ، خصوصا أن المجهز  يقوم في نفس الوقت بكراء القارب لشخص آخر،  يستعمله في الصيد غير القانوني للأخطبوط. وذلك في نوع من التحايل على القانون، مع  أن المتعارف عليه لدى الجميع، هو أن الكوطا  تمنح للقارب وليس للمجهز ، والتخلي عنها يعني أن القارب ممنوع من صيد الأخطبوط .

وتعالت الأصوات بجهة الداخلة واد الدهب، الداعية إلى محاربة الظاهرة،  حيث تقترح جهات مهنية ضرورة فرض وجود طاقم صيد يتكون من ثلاثة بحارة على الأقل  على ظهر القارب ، الراغب في عملية التصريح بالمصطادات من الأخطبوط  المحصلة في مصايد الداخلة.

وسيكون  الصيد التقليدي بجهة الداخلة واد الدهب على موعد مع صيد 3120 طن بمعدل 1030 كيلوغرام للقارب الواحد، وذلك كنصيب من أصل الكوطا المخصصة للموسم التي حددها المقرر الوزاري  في 12000 طن، تتقاسمها الأساطيل الثلاث، من صيد في أعالي البحار وصيد تقليدي وصيد ساحلي،  وفقا لمفتاح التوزيع المعتمد في مخطط تهيئة هذه المصيدة بتاريخ 12 أبريل 2004 .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا