مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         العثماني ووفد وزاري هام يحل بالداخلة الجمعة القادمة لتفقد المشاريع التنموية.. وهذا برنامج الزيارة !!             سابقة / مستشار برلماني من حلف الجماني يجرجر شاب بالمحاكم بسبب تدوينة فيسبوكية             بعدما كان احد أضلاع التهريب بالداخلة .. البطاح يعتبر شعار ''حماية الثروة بات متجاوزا''             التلاعب بالصفقات يزج ببرلماني البام في سجن عكاشة و لهيب التحقيقات يقترب من مسؤولين كبار !             “بي بي سي” تكشف بالوثائق شبهة فساد جديدة متورط فيها أحمد أحمد             ملوك الصيد الساحلي يجتمعون بأكادير.. وإقصاء شباب الصحراء من هذا الصنف يساءل اخنوش ؟؟             بسبب ميناء الداخلة.. الترمل يهدد خليج وادي الذهب بظاهرة التصحر             مراسلة/ تنقيل قابض كلميم السابق ''المحفوظ بداهي'' نحو مدينة تيزنيت             على ذمة قناة الرياضية.. الناخب الوطني ''هيرفي رونار'' يقدم إستقالته             رصاصة قاتلة من محرز في الدقيقة الأخيرة تقود الجزائر الى نهائي الكان الافريقي             بنيران صديقة.. تونس تمنح السنغال بطاقة نهائي كأس افريقيا للأمم             حمّى ''فايس آب''.. ''تطبيق ذكي'' يحوّل الشباب إلى شيوخ في ثوان             بوريطة يتجه بالسفراء المعينين مؤخرا نحو العيون للإضطلاع على تطورات ملف الصحراء             بالفيديو / حين يعبر مسلسل ''طاش ما طاش'' الشهير قبل عقود عن واقع الداخلة اليوم             العثماني يعتبر بأن مديونية المغرب لاتزال تحترم المعايير الدولية             وقفة إحتجاجية بمستشفى الحسن الثاني الجهوي بالداخلة            والي الجهة لمين بنعمر و رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتحان المعرض الوطني للصحافة بالداخلة             الخطاط ينجا يترأس لقاءا تواصليا مع جمعيات أباء وامهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا على هامش دورة المجلس الجهوي            تصريح عضو المعارضة محمد بوبكر على هامش دورة الجهة العادية            أطوار جلسة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب لدورة يوليوز العادية            كلمة رئيس الجهة السيد الخطاط ينجا الافتتاحية خلال دورة يوليوز العادية            الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين تنظم ندوة وطنية حول توصيات المناظرة الثالثة حول الجبايات            مدرسة المثابرة الخاصة تنظم حفل ختام الموسم الدراسي لتلاميذها            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 16 يوليو 2019 18:07


أضيف في 15 يونيو 2019 الساعة 19:41

“البادجة” تثني عشرات البحارة عن الإلتحاق بمصايد الأخطبوط بالداخلة



الداخلة الآن


كشفت مصادر مهنية بالداخلة أن قوارب الصيد التقليدي بالداخلة من المنتظر أن تعاني من خصاص في الموارد البشرية، بعد أن إختار عدد كبير من البحارة عدم الإلتحاق بقرى الصيد لإستئناف الرحلات بمصايد الأخطبوط خلال الموسم الصيفي المزمع إنطلاقه في الساعات الأولى من يوم غد الأحد 16 يونيو 2019.

وأوضحت ذات المصادر أن السبب الرئيسي الذي منع البحارة من الإلتحاق، يبقى أساسا في علمهم المسبق بأن عدد كبير من المجهزين،  يعمد إلى تفويت حصته من الأخطبوط أو ما يعرف ب “البادجة”، لجهات تستعملها في إستخراح وثائق لتبيض الأطنان من الأخطبوط المكدس في الأحواش والمستودعات السرية، بعد صيده إبان الراحة البيولوجية،  مستغلين في ذلك ضعف المراقبة التي في غالبها تعتمد على التصريح بالشرف، دون أن يتم تدقق بالمعاينة الفعلية للمصطادت،  وكذا معرفة حقيقية إبحار القوارب المعنية من عدم إبحارها.

وسجلت ذات المصادر ان الطامة العظمى تكمن في كون الكراء الذي يتم تحت جناح الظلام،  مقابل قيمة مالية تنطلق من 50 ألف درهم، هو في العادة لا يفرض دفتر تحملات،  تفرض على المكتري  تشغيل طاقم القارب  ، خصوصا أن المجهز  يقوم في نفس الوقت بكراء القارب لشخص آخر،  يستعمله في الصيد غير القانوني للأخطبوط. وذلك في نوع من التحايل على القانون، مع  أن المتعارف عليه لدى الجميع، هو أن الكوطا  تمنح للقارب وليس للمجهز ، والتخلي عنها يعني أن القارب ممنوع من صيد الأخطبوط .

وتعالت الأصوات بجهة الداخلة واد الدهب، الداعية إلى محاربة الظاهرة،  حيث تقترح جهات مهنية ضرورة فرض وجود طاقم صيد يتكون من ثلاثة بحارة على الأقل  على ظهر القارب ، الراغب في عملية التصريح بالمصطادات من الأخطبوط  المحصلة في مصايد الداخلة.

وسيكون  الصيد التقليدي بجهة الداخلة واد الدهب على موعد مع صيد 3120 طن بمعدل 1030 كيلوغرام للقارب الواحد، وذلك كنصيب من أصل الكوطا المخصصة للموسم التي حددها المقرر الوزاري  في 12000 طن، تتقاسمها الأساطيل الثلاث، من صيد في أعالي البحار وصيد تقليدي وصيد ساحلي،  وفقا لمفتاح التوزيع المعتمد في مخطط تهيئة هذه المصيدة بتاريخ 12 أبريل 2004 .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا