مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا يتفقد الاستعدادات الجارية لإستضافة المنتدى المغربي الفرنسي بالداخلة             إغلاق معبر الكركرات يكبد المصدرين المغاربة خسائر مالية فادحة             برنامج تنمية أقاليم الصحراء ينتظر إنجاز مشاريع بـ 70 مليار درهم             بوريطة يلتقي بومبيو بواشنطن قبل ايام من قرار مجلس الأمن حول الصحراء             كبادرة حسن نية.. التجار الصحراويين بالكركرات يعلنون عن فتح المعبر لمدة 24 ساعة وفتح المجال للحوار             في تهديد صريح لمصر.. ابي أحمد يؤكد ''لا توجد قوة تمنعنا من بناء سد النهضة''             تعزية في وفاة الأب ''محمد سالم ول اهويبة'' رحمه الله تعالى             الحكومة ترفع ميزانية التسلح الى حوالي 110 مليار درهم             تعزية في وفاة المرحومة ''مينتو سلامو حيماد'' رحمها الله تعالى             العثماني يتجه لبيع مؤسسات حكومية للخواص بقيمة 300 مليار سنتيم             في أول رد على تصريحات السعيداني.. الحكومة الجزائرية تؤكد بأنها ''تصريحات تخص صاحبها''             المحكمة تدين الفرنسي Pierrick Puech و تلزم ورثته بأداء 11 مليار سنتيم لفائدة حسن الدرهم             لما لا تريد السلطات الفهم بأن أزمة الكركرات سببها رأس الجمارك بالمعبر ؟!             تحت الرعاية الملكية السامية.. الداخلة تستضيف منتدى الأعمال المغربي-الفرنسي             حصري / داهي حرمة الله يروي للداخلة الآن تفاصيل دخوله على خط أزمة معبر الكركرات             تصريح عمر العلوي حول استقبال فريق صحفي فرنسي يقوم بإعداد فيلم وثائقي عن مدينة الداخلة            وفد عن الكونغريس الأمريكي يحل بالمركز الجهوي للإستثمار للإطلاع على مؤهلات المنطقة             الطبيب الجراح بمستشفى الحسن الثاني ينوه بمجهودات المجلس الجهوي في دعم القطاع الصحي            تصريح الخطاط ينجا عقب انتهاء دورة المجلس الجهوي لشهر أكتوبر            الجيدة الليبك ترد على كلام عضو بالمعارضة وتصف حصيلة التعليم بالجهة بالصفرية            الخطاط ينجا يرد على الشائعات ويوضح كثير من الأشياء التي تمت اثارتها مؤخرا             تفاصيل الدورة العادية لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب برسم شهر أكتوبر            افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بالداخلة في نسخته الرابعة            في غياب الجماني وبجدول أعمال فقير.. المجلس البلدي للداخلة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر            المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 09:36


أضيف في 15 يونيو 2019 الساعة 01:44

حين ينسجم الانسان مع الاستبداد ''العبودية الاختيارية''



الداخلة الآن


المفكر الفرنسي اتييان دولابواسييه يقول في كتابه العبودية الاختيارية ( عندما يتعرض بلد ما لقمع طويل تنشأ أجيال من الناس لا تحتاج إلى الحرية وتتواءم مع الاستبداد ويظهر فيه ما يمكن ان نسميه ( المواطن المستقر )

المواطن المستقر يعيش في عالم خاص له وتنحصر اهتماماته في ثلاثة اشياء:

1/ الدين

2/ لقمة العيش

3/ كرة القدم

*الدين

الدين عند المواطن المستقر لاعلاقة له بالحق والعدل وانما هو مجرد أداء للطقوس واستيفاء للشكل لا ينصرف غالبا للسلوك . فالذين يمارسون بلا حرج الكذب والنفاق والرشوة يحسون بالذنب فقط اذا فاتتهم احدى الصلوات.

وهو لا يدافع عن دينه الا اذا تأكد أنه لن يصيبه أذى ، فقد يتظاهر ضد الدانمارك عندما تنشر رسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم لكنه لا يفتح فمه بكلمة مهما بلغ عدد المعتقلين ظلما وعدد الذين ماتوا من التعذيب.

*العيش

هو الركن الثانى لحياة المواطن المستقر فهو لا يعبأ اطلاقا بحقوقه السياسية لكنه يعمل فقط من أجل تربية أطفاله حتى يكبروا فيزوج البنات ويحصل على عقود عمل لأولاده في الخليج ثم يحج إلى بيت الله استعدادا لحسن الختام.

*كرة القدم.

المواطن المستقر يجد في كرة القدم تعويضا له عن أشياء يحرم منها في حياته اليومية ،كرة القدم تنسيه همومه وتحقق له العدالة التي حرم منها لأنها خلال 90 دقيقة تخضع لقواعد واضحة عادلة تطبق علي الجميع.

المواطن المستقر هو العائق الحقيقي ولن يتحقق التغيير الا عندما يخرج من عالمه الضيق

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا