مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         جمعية ''الداخلة مبادرة'' تعقد جمعها العام وتجدد مكتبها المسير             حصري / الدرك يوقف سيارة رباعية الدفع قرب عمالة أوسرد ويعتقل سائقها             عاجل / رجال الدرك الملكي يطاردون سيارة بطريقة هوليودية وسط شارع الولاء             لليوم الثالث تواليا.. جمعية النقل السياحي بالجهة تنظم حملة نظافة بمنطقة ''بورتريكو''             خليج الداخلة ينال عضوية النادي الدولي ''أجمل الخلجان في العالم''             تعزية في وفاة المرحوم ''اشبيهنا ول دية'' رحمه الله تعالى             رسميا / الاتحاد الإسباني يؤجل مباراة الكلاسيكو الى 18 من دجنبر القادم             وزارة الداخلية تعلن رسميا عن شغور منصب رئيس جهة طنجة بعد انقطاع العماري عن مزاولة عمله             السعيداني يصرح بأن الصحراء مغربية ويطالب بفتح الحدود بين المغرب والجزائر             من جديد.. اغلاق معبر الكركرات الحدودي من طرف مجموعة من التجار الصحراويين             ''حسن عكاشة'' يحل بالداخلة لحصد محاصيل ثروته ''الريعية'' وأستثمارها بدائرته الانتخابية             عاجل / جلالة الملك يصدر عفوا عن الصحفية ''هاجر الريسوني'' وخطيبها السوداني             حسن عكاشة.. الإستغناء من ثروات الداخلة والإستثمار بدائرته ''بإبن سليمان''             الرباح يصرح : المغرب لا يعرف أي انقطاع للتيار الكهربائي ونحن نصدر الطاقة لأوروبا             حصري / مسؤول بمندوبية الصيد يوضح بخصوص ما تم تناوله حول ضبط 50 طن من الاخطبوط             وفد عن الكونغريس الأمريكي يحل بالمركز الجهوي للإستثمار للإطلاع على مؤهلات المنطقة             الطبيب الجراح بمستشفى الحسن الثاني ينوه بمجهودات المجلس الجهوي في دعم القطاع الصحي            تصريح الخطاط ينجا عقب انتهاء دورة المجلس الجهوي لشهر أكتوبر            الجيدة الليبك ترد على كلام عضو بالمعارضة وتصف حصيلة التعليم بالجهة بالصفرية            الخطاط ينجا يرد على الشائعات ويوضح كثير من الأشياء التي تمت اثارتها مؤخرا             تفاصيل الدورة العادية لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب برسم شهر أكتوبر            افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بالداخلة في نسخته الرابعة            في غياب الجماني وبجدول أعمال فقير.. المجلس البلدي للداخلة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر            المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            الفنانة الموريتانية "منيتو منت نفرو" تتمنى التوفيق لمنظمي مهرجان وادي الذهب            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 19 أكتوبر 2019 08:14


أضيف في 14 يونيو 2019 الساعة 22:11

بقيادة الخطاط ينجا.. وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية يجري سلسلة من المباحثات بدبلن



الداخلة الآن : و.م.ع



أجرى وفد كبير من منتخبي الأقاليم الجنوبية، برئاسة يانجا الخطاط ، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، سلسلة من المباحثات مع مسؤولين ايرلنديين في إطار الزيارة التي يقوم بها حاليا لايرلندا (13-15 يونيو).

والتقى أعضاء الوفد مع رئيس مجلس النواب الإيرلندي ، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية المشتركة في البرلمان الإيرلندي ، والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتجارة ، وعدد من النواب وأعضاء مجلس الشيوخ ، و كذا مع مسؤولي المنظمة غير الحكومية “فرونت لاين ديفندرز” ، وفق ما أفادت سفارة المغرب في دبلن في بيان اليوم الجمعة.

وتميزت هذه المحادثات ، التي جرت بحضور السفير المغربي في دبلن ، لحسن المهراوي “بتبادلات جد واعدة أبرز خلالها أعضاء الوفد وجاهة خطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لتسوية النزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية “.

وجدد أعضاء الوفد المغربي التأكيد على أن اقتراح المغرب يشكل “الحل السياسي الواقعي والقابل للتحقيق والذي يندرج تماما في الإطار الذي حددته الأمم المتحدة” ، مذكرين بأن قرار مجلس الأمن 2440 يدعو جميع الأطراف إلى التقدم نحو “حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على حل وسط”.

وشددوا على أن مفهوم تمثيلية ساكنة الصحراء “قد تم إظهاره بشكل واضح وملموس” ، على اعتبار أن الممثلين الشرعيين الحقيقيين للصحراويين هم أولئك المنتخبون ديمقراطيا خلال الانتخابات التي أجريت في المغرب في عامي 2015 و 2016 ، والتي وصفت بأنها “حرة ونزيهة” من قبل الأمم المتحدة والملاحظين الدوليين.

كما تم التطرق خلال هذه المحادثات الى آخر التطورات في قضية الصحراء عقب اجتماعي المائدة المستديرة في جنيف.

ومن جهة أخرى،أبرز أعضاء الوفد المغربي التطور الاقتصادي والاجتماعي للاقاليم الجنوبية بقيادة جلالة الملك محمد السادس ، مشيرين إلى أن الصحراء المغربية أصبحت “نموذجا يحتدى لتنمية استثنائية ملهمة لمناطق أخرى من الدول المجاورة، خاصة تلك الواقعة في بلدان جنوب الصحراء”.

ولفتوا الى أن نجاح هذا النموذج يرجع بشكل خاص إلى الإسهام الفعال للنساء والشباب الصحراويين في وضع استراتيجيات التنمية المنشودة وتنفيذها وتتبعها.

وتوقف أعضاء الوفد عند وضع السكان المحتجزين في مخيمات تندوف و “المحرومين من أي حق أساسي” ، معربين عن أمل جميع الصحراويون في رؤية “إخوانهم وأخواتهم في مخيمات تندوف يلتحقون بالاقاليم الجنوبية بالمغرب، من أجل التمتع بالازدهار الاقتصادي والاستقرار والأمن والحرية”.

وجددوا التأكيد على تمسكهم بالمملكة وبدينامية التنمية التي انطلقت في الاقاليم الجنوبية من خلال مساهمتهم اليومية ، كل في مجال نشاطه ، في النهوض بالمجال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي ، وحماية والدفاع عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق النساء والأطفال بشكل خاص.

من جانبهم ، أبدى المسؤولون الإيرلنديون “اهتماما كبيرا” بالتوضيحات التي قدمها الوفد المغربي ، معربين عن التزامهم بدعم العملية التي يقودها الأمين العام للأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية.

وشددوا أيضا على أن هذه الزيارة لمنتخبي الاقاليم الجنوبية “ستساهم بالتأكيد في تعزيز الشراكات بين المغرب وايرلندا على جميع المستويات”.

وبالإضافة إلى السيد الخطاط ، يضم الوفد المغربي الذي يزور ايرلندا، السادة محمد الرزمة وأحمد لخريف ، عضوي مجلس المستشارين ، النعم ميارة ، مستشار الغرفة الثانية والأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، والسيدة فاطمة سيدا ، نائبة رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، ومرابيح رابو شايبطة ، رئيس مركز الصحراء للدراسات والابحاث في التنمية وحقوق الإنسان.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا