مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلدية الرباط تفتتح لمواطنيها اكبر مسبح بإفريقيا.. وبلدية الداخلة تستمر في غلق ابوابه !!             بلاغ/ مستشارو العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يصدرون بلاغا شديد اللهجة ضد ما أسموه محاولة أغلبية الجماني تكميم أفواههم             مرشح حزب أردوغان يقر بفوز منافسه أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول             مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب             هل تفتح وزارة الداخلية تحقيقا بعد كشف العراك عن وجود شركات لزوجات الاعضاء مستفيدة من الصفقات ؟؟             اليهود المغاربة بعد زيارتهم الداخلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في طي نزاع الصحراء             المجلس الجهوي يكشف عن لائحة الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بالجهة             موريتانيا تبدأ اختيار خليفة محمد ولد العزيز في انتخابات رئاسية جديدة             في افتتاح ''الكان''.. المنتخب المصري يهزم زيمبابوي بهدف ''تريزيغيه''             والي الجهة ''لامين بنعمر'' يترأس افتتاح الندوة الوطنية حول ''عدالة الأحداث'' بالداخلة             والي الجهة يفتتح رسميا الملتقى الجهوي الأول لحماية وصون التراث الثقافي بالجهة             اختتام أشغال الدورة الاستثنائية لبلدية الداخلة ونقاش ساخن أثاره تعديل النظام الداخلي للمجلس             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس             دهشة وسط الخبراء العسكريين بعد نجاح إيران إسقاط أحدث الطائرات الأمريكية غلوبال هاوك             بعد تقاعس الجماني عنها.. العراك تنجح في تفعيل اتفاقية الشراكة الخاصة بتجهيز ملاعب القرب             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            بالفيديو / المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بالداخلة يحتمي بأخنوش في وجه أمرأة            بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 24 يونيو 2019 17:26


أضيف في 12 يونيو 2019 الساعة 18:09

الخطاط ينجا ضمن وفد من منتخبي الصحراء في زيارة الى اوسلو



الداخلة الآن: و م ع


تباحث وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية المغربية، اليوم الثلاثاء بأوسلو، مع مسؤولين في وزارة الشؤون الخارجية والبرلمان النرويجي حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية. وقدم الوفد المغربي، خلال هذه المباحثات التي جرت بحضور سفيرة المغرب بالنرويج، السيدة لمياء الراضي، مخطط الحكم الذاتي المقترح من المملكة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مسلطا الضوء كذلك على الجوانب المختلفة من التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية.

واعتبر رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، السيد الخطاط ينجا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذه المباحثات، أن هذه الأخيرة كانت "مثمرة وإيجابية"، مسجلا أنها "مكنت المسؤولين النرويجيين، الذين استمعوا لنا باهتمام كبير، من اكتشاف بعض الحقائق والحصول على فكرة واضحة حول هذا الملف". وقال السيد ينجا، الذي ترأس هذا الوفد، "لقد قمنا بتقديم معلومات جد دقيقة وعرضنا مختلف جوانب التنمية في أقاليمنا الجنوبية"، مضيفا " أننا قمنا كذلك بعرض المبادرة المغربية من أجل البحث عن حل مستدام ومنطقي ومتوافق بشأنه بين مختلف الأطراف، وهو مخطط الحكم الذاتي، الذي يعتبر حلا إيجابيا''.

وأبرز أنه تم كذلك التبادل حول سبل تطوير العلاقات الثنائية والدور الذي يضطلع به المغرب في المنطقة المغاربية في مجالي الأمن والاستقرار، من خلال المسار التنموي الشامل الذي تم إطلاقه تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. من جهته، أشار كاتب مجلس المستشارين، كاتب الدولة السابق لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، السيد أحمد الخريف، إلى أن زيارة هذا الوفد المهم الممثل للأقاليم الجنوبية، والذي ستليه زيارات أخرى إلى إسلندا والسويد وألمانيا وإيرلندا، تندرج في "سياق دقيق" لقضية وحدة المملكة الترابية، متسم على الخصوص بانعقاد الجولة الثانية من المفاوضات بجنيف، وانسحاب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد هورست كوهلر.

وأكد السيد الخريف أن هذه المباحثات مكنت أولا من مناقشة التطورات الأخيرة المتعلقة بقضية الصحراء المغربية، وكذلك بالوقوف على السبل التي ستمكن من تنمية العلاقات الثنائية بين المغرب والنرويج في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، أخذا بعين الاعتبار الدور المهم الذي يضطلع به البرلمانيون في اتخاذ القرار داخل الدول الاسكندنافية. وأضاف الخريف "لقد قمنا بتصحيح بعض المغالطات، بفضل أدلة داعمة، لاسيما بخصوص التمثيلية، بما أننا الممثلون الحقيقيون للشعب الصحراوي حيث أننا نشكل الأغلبية''، مسجلا أن "80 في المائة من الصحراويين يوجدون بالأقاليم الجنوبية وليس بالجهة الأخرى".

وتابع السيد الخريف "لقد قمنا بتسليط الضوء على الثروات التي تستفيد منها ساكنة المنطقة وكذلك النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعلن عنه جلالة الملك، والذي يشكل مصدر فخر للمغرب"، معتبرا أن مخطط الحكم الذاتي هو "الحل الوحيد" لتسوية سلمية لهذا النزاع المفتعل لفائدة الساكنة. ويتضمن الوفد المغربي، علاوة على السيدين ينجا والخريف، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والحدود والدفاع الوطني بمجلس المستشارين، السيد محمد الرزمة، والنائبة الثانية للمجلس الجهوي لجهة العيون الساقية-الحمراء، السيدة فاطمة سيدا، وعضو المجلس الإقليمي لطرفاية، السيد مرابيح رابو شايبطة. وتباحث الوفد مع نائب رئيس اللجنة الدائمة للشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان النرويجي، السيد مايكل تيتشنر، والنائبة النرويجية وعضوة هذه اللجنة، السيدة أنغريد شو، ونائب المدير العام لقطاع الشؤون الجهوية بوزارة الخارجية النرويجية، السيد فيبيورن ديسفيك.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا