مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حزب الإستقلال بالصحراء.. هوية حزبية جامعة لابناء الصحراء دون منافس             تعزية في وفاة الشاب ''سيدأحمد التومي'' رحمه الله تعالى             الجيش يجري مناورات عسكرية ضخمة بالجهة الشرقية للمملكة             تونس تختار حليف الإسلاميين ''قيس سعيد'' رئيسا للجمهوية بفارق مريح عن منافسه             أخنوش يهدد العثماني من ألمانيا : ''يجب عليك الحفاظ على أغلبيتك الحكومية..''             تقديم ديوان ''كثبان عارية'' للبشير الدخيل بالمكسيك             بعد توبيخه من طرف وزارة الخارجية.. مزوار يقدم إستقالته من رئاسة الباطرونا             في وقت حديث الملك عن القروض البنكية.. من يساءل أخنوش عن تسهيلات القرض الفلاحي لعكاشة !!             البحرية الملكية تحبط محاولتين للهجرة السرية بمنطقة ''لكراع'' شمال مدينة الداخلة             الجامعة العربية تطالب بتدخل دولي عاجل ضد تركيا بعد عملياتها العسكرية بسوريا             بلاغ / مكتب تنمية التعاون يحذر التعاونيات التي لم تلاءم أنظمتها الأساسية             عاجل / وفاة بحار على متن مركب للصيد الساحلي بالداخلة             الملك يطالب الأحزاب بتجنب الصراعات الفارغة وعدم تضييع الوقت             ''أهل بابا محمد لغظف'' يستقبل وفدا من مساعدي أعضاء الكونغرس الأمريكي بمقر الجهة             عاجل / القبض على كمية كبيرة من الأخطبوط المهرب داخل مستودع لعضو ببلدية الجماني             وفد عن الكونغريس الأمريكي يحل بالمركز الجهوي للإستثمار للإطلاع على مؤهلات المنطقة             الطبيب الجراح بمستشفى الحسن الثاني ينوه بمجهودات المجلس الجهوي في دعم القطاع الصحي            تصريح الخطاط ينجا عقب انتهاء دورة المجلس الجهوي لشهر أكتوبر            الجيدة الليبك ترد على كلام عضو بالمعارضة وتصف حصيلة التعليم بالجهة بالصفرية            الخطاط ينجا يرد على الشائعات ويوضح كثير من الأشياء التي تمت اثارتها مؤخرا             تفاصيل الدورة العادية لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب برسم شهر أكتوبر            افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بالداخلة في نسخته الرابعة            في غياب الجماني وبجدول أعمال فقير.. المجلس البلدي للداخلة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر            المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            الفنانة الموريتانية "منيتو منت نفرو" تتمنى التوفيق لمنظمي مهرجان وادي الذهب            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 14 أكتوبر 2019 20:00


أضيف في 12 يونيو 2019 الساعة 01:36

الكوركاس....أو مجلس نوم أعيان الصحراء!!!


محمود توفيق


الداخلة الآن: بقلم محمود توفيق


لا يختلف اثنان، حول الغياب الواضح و الملموس الذي أصبح المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية يشكله منذ سنوات، ان لم نقل منذ فضيحة اكجيجيمات، و كيف أن هذا المجلس الذي أقام عدد من النافذين الدنيا و لم يقعدوها عقب تشكيله، تحول الى مؤسسة شبح، تندرج ضمن قائمة الريع التي تكتمل بجمع عدد من الظواهر المؤثتة للمشهد العمومي في الصحراء، و لم يتبقى منه سوى خليهن ولد الرشيد، و ظله ماء العينين، بينما انقرض المئات من المناضلين الذين وصلت بهم الجرأة في أيام خلت، التبجح بالعضوية في الكوركاس.
من بابِ العَجَبِ المُؤسَّساتي، والغَرابة السياسية في الصحراء أن تَبْقَى مؤسسة "المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية" المعروفة اختصارًا ب"الكوركاس" على حالها؛ جامدة بمجلسها القديم، دون أَيَّةِ هيكلة أو تَغَيُّرٍ في أعضائها المُعَشِّشِين في مؤسسة عُرفت بمجلس نوم أعيان الصحراء.
ومما يَزِيد من غَرَابَة المهتمين بقضية الصحراء، أن أعلى سلطة في البلاد شَددت في خِطَابَيْن لها على ضرورة الهيكلة العميقة لهاته المؤسسة، بَيْد أن الواقع لم يَشْهَد هيكلة عميقة ولا سطحية لمؤسسة طَغَتْ عليها الصراعات القَبَلِيَّة، وفاحت رائحتها ليشْتَمَّها أنف الدَّاني في الجنوب، والقاصي في الشمال.
نَحْنُ أمام مؤسسة أشبه بمُجَمَّع قَبَلي؛ فليس فساد الأعيان واقتصاد الريع، هما اللذان لا يَسمحان بقيام ديمقراطية حقيقية في الصحراء؛ بل مثل هاته المؤسسات كذلك.
 المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية وحسب المتتبعين للشأن المحلي بالصحراء، تحول الى عالة على المجتمع الصحراوي، و هو الشيء الذي دفع عددا من هؤلاء الى التساؤل عما اذا كان استمرار هذه المؤسسة لازال قائما لسواد خليهن ولد الرشيد، رغم أنه يمثل مضرب مثل في الريع باسم القضية الوطنية، و يعكس العجز في تدبير الملفات و الفشل في تلميع صورة المملكة على الاقل داخل الوطن على مستوى الاقاليم الصحراوية، حيث لاتزال الامور على ما هي عليه، و حيث نسي السواد الاعظم من المواطنين، تواجد مؤسسة اسمها “الكوركاس”.
لقد اعتاد رئيس الكوركاس أن يُطْلِقَ النداءات، ويُراكِم الفضيحة تلو الفضيحة، أما الآن؛ فقد حان دور سكان الصحراء؛ ليُطلِقوا نداءهم التاريخي، ويقولوا: "أوقفوا عنا مهزلة، وفضائح الكوركاس"، وبتعبير نستعيره من "شباب الفايسبوك"؛ لنقول جميعا في الصحراء: "نريد إسقاط الكوركاس".

يقول شاعر الصحراء:
هذا لكوركاس اللي رزيه
الصحر ماهي قابلتو
ومنادم ماهي موريه
فايتو شنهي فايتو

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا