مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         سابقة / أخنوش يواجه الغاضبين من قدوم البحارة للداخلة بإتهامهم ''بالتسييس والتفرقة''             اخنوش يقر بفشل مخطط ''المغرب الأخضر'' في إنهاء ارتباط الموسم الفلاحي بالتساقطات المطرية             وزارة الصحة تسجل 24 إصابة جديدة و 67 حالة شفاء بالمغرب             بيان / المجتمع المدني العامل بقطاع الصيد البحري يدين جلب البحارة دون إخضاعهم للحجر الصحي             وزارة الصحة تؤكد تسجيل إنخفاض في معدل أنتشار فيروس كورونا بالمغرب             وزارة الصحة تسجل 99 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة             الصحة العالمية تعلق استعمال دواء ''الكلوروكين'' في اختباراتها لعلاج وباء كورونا             المجلس الجهوي يشرع في توزيع الكمية الإضافية من المؤن الغذائية لفائدة ساكنة الداخلة.             بلاغ / وزارة الداخلية توقف رجل سلطة بعد تورطه في تحويل مساعدات غذائية للإستهلاك الشخصي             وزارة الصحة تسجل 62 إصابة مؤكدة جديدة خلال 18 ساعة الماضية             الأمن الوطني ينهي مسلسل تفشي السرقة بالداخلة بإعتقال أربعة متورطين             عاجل / المديرية الجهوية للصحة تؤكد حصر كافة المخالطين للحالات الثلاث ونتائجهم سلبية             عاجل/ المغرب يسجّل 27 إصابة جديدة بفيروس ''كورونا'' و 65 حالة شفاء في 24 ساعة             المندوب الاقليمي للصحة يؤكد بأن الوضعية الصحية للحالات الثلاثة مستقرة             جلالة الملك يؤدي صلاة عيد الفطر وسط احترام لإجراءات الحجر الصحي             شاهد.. المحكمة الابتدائية بالداخلة تبدأ أولى جلسات المحاكمة عن بعد            شاهد .. مجموعة عكاشة تعلن عن توزيعها مساعدات غذائية خلال شهر رمضان            بالفيديو /#في زمان كورونا حالة انسانية تنتظر تدخل القلوب الرحيمة للمساعدة            شاهد.. المجلس الجهوي يوزع المواد الغذائية والمياه بقرية الصيد "انتيرفت"            شاهد.. تفاصيل العملية الامنية لإحباط محاولة للهجرة السرية بالداخلة            شاهد.. الجالية الافريقية بالداخلة تعبر عن بهجتها بالمساعدات الغذائية المقدمة من المجلس الجهوي            شاهد.. الخطاط ينجا يعطي انطلاقة عملية توزيع المساعدات على حوالي 25 ألف عائلة            شاهد.. حسان الطالبي يوضح بخصوص توزيع مجموعة عكاشة مساعدات غذائية            تابع.. مؤسسة كينغ بيلاجيك توزع مساعدات غذائية على ساكنة البوادي            كوفيد19.. أحمي راسك وأحمي عائلتك ومحيطك بإتباع تدابير الوقاية            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 26 مايو 2020 19:06


أضيف في 24 ماي 2019 الساعة 00:42

هورست كولر ''بين انتظارات مجلس الأمن وجمود المواقف مرض الألماني''



الداخلة الآن



تعرف الصحراء دوما بأنها مكان الرمال المتحركة والكثبان الزاحفة، لكن قضيتها تبقى ثابته ثبات جبالها ووديانها، ولأنها مسمار في عقب وحدة شعوب المنطقة فالأفضل لعرابي الأمم ان تظل جامدة بشكل مستمر حتى يتمكن قراصنة العالم الثالث من نهب ما أمكنهم من ثروات الشعوب المغلوبة على أمرها، في ظل حالة من التفكك والشتات والتطاحن على قضية لا يتحكم فيها المعنيون بها بقدر ماهي تحت حكم أسياد العالم بنيويورك.

استقالة كوهلر التي بررها بدواعي صحية، ليست سوى نقطة على سطر مسلسل يراه الألماني الدقيق دقة سيارات بلاده بلا نهاية، فالرجل الذي جلس وحاور يعلم ان الحل لا يمكن دون طاعة توصياته وشروطه، فلا رأي في النهاية لمن لا يطاع، ولا جدوى من أن يضيع الرجل جزءا من حياته في التنقل بين دول المنطقة لأجل حل يجب فيه إرضاء المستحيل.

هورست كولر الذي كان سابع المبعوثين الأممين الى الصحراء، ورابع مبعوث أوروبي بعد كل من الدبلوماسي السويسري "جوهانس مانس" الذي عينه خافيير بيريز دي كوييار حين شغل هذا المنصب من سنة 1990 إلى 1991، ثم اعقبه الجنرال الباكستاني "زاده يعقوب خان"، في الفترة الممتدة من 1992 الى 1994، ثم جاء بعده الدنماركي "إيريك جينسن" الذي عينه الأمين العام للأمم المتحدة أنذاك بطرس غالي في الفترة من 1994 الى 1997، ثم اتى الدور على الأمريكيين ليعين اول مبعوث من بلاد العم سام واطولهم فترة على الاطلاق وهو "جيمس بيكر" الذي شغل المنصب من سنة 1997 الى غاية 2004 .

بعد ان غادر جيمس بيكر المهمة وهو الذي دفع جهده بمخططين قيل يومها انهم الانسب لهذا النزاع الشائك، لم تجد الامم المتحدة في عهدة كوفي عنان من بد لعودة الاوروبيين لتعين الدبلوماسي الهولندي بيتر فان فالسوم في الفترة من 2005 الى 2008. عاد الامريكيون بعد ذلك من خلال السفير كريستوفر روس من سنة 2009 الى غاية 2012. وقد كان القاسم بين هؤلاء اما الإقالة لإعتراض احد الأطراف أو الاستقالة بعد رضا الأطراف.

غادر اذا خاتم المبعوثين سفينة مهمته وهي لا تجري مع رياح مجهوداته، وترك شعوب المنطقة غارقة في ملف شائك تتقاذفه أيادي فرنسية أمريكية تريده باعوضة لقرص الدول المعنية به كلما أحتاجت لذلك، ولعل المتضرر الاول منه هم الصحراويين الذين ينتظرون وهما أمميا سيعود مجددا مع مبعوث جديد يعيد اسطوانة سابقيه ويزور المنطقة ويعد لطاولة غوتيريس الحميدة، لأجل أن تظحك الوفود قليلا على كراسيها وتعود أدراجها وهي متمسكة بمواقفها المتصلبة، ثم يستقيل او يقال القادم فالقادم حتى يجعل ربك أمرا كان مفعولا.

اذا لم يخرج كولر عن الاعراف ولم يتصنع ما ليس في إستطاعته، وانسحب مبكرا من هذا الملف الذي يعرف أنه متوقف بفعل "الصابو" الفرنسي الأمريكي، ولأن الألمان شعب لا يحب الجمود، وليس من عادتهم الاستسلام، فأستسلام كولر في هذه القضية مبكرا يوحي للجميع أن حلها ليس في يد من يختارهم غوتيريس وخلفاءه بل في يد من يصيغون القرار بحرفية ينطبق عليها المثل الحساني القائل " ما يموت لعجل ولا تيبس التاديت...". والى ان يميل حبر القرار نحو احد المواقف كل عام ومبعوثكم بخير.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا