مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلدية الرباط تفتتح لمواطنيها اكبر مسبح بإفريقيا.. وبلدية الداخلة تستمر في غلق ابوابه !!             بلاغ/ مستشارو العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يصدرون بلاغا شديد اللهجة ضد ما أسموه محاولة أغلبية الجماني تكميم أفواههم             مرشح حزب أردوغان يقر بفوز منافسه أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول             مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب             هل تفتح وزارة الداخلية تحقيقا بعد كشف العراك عن وجود شركات لزوجات الاعضاء مستفيدة من الصفقات ؟؟             اليهود المغاربة بعد زيارتهم الداخلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في طي نزاع الصحراء             المجلس الجهوي يكشف عن لائحة الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بالجهة             موريتانيا تبدأ اختيار خليفة محمد ولد العزيز في انتخابات رئاسية جديدة             في افتتاح ''الكان''.. المنتخب المصري يهزم زيمبابوي بهدف ''تريزيغيه''             والي الجهة ''لامين بنعمر'' يترأس افتتاح الندوة الوطنية حول ''عدالة الأحداث'' بالداخلة             والي الجهة يفتتح رسميا الملتقى الجهوي الأول لحماية وصون التراث الثقافي بالجهة             اختتام أشغال الدورة الاستثنائية لبلدية الداخلة ونقاش ساخن أثاره تعديل النظام الداخلي للمجلس             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس             دهشة وسط الخبراء العسكريين بعد نجاح إيران إسقاط أحدث الطائرات الأمريكية غلوبال هاوك             بعد تقاعس الجماني عنها.. العراك تنجح في تفعيل اتفاقية الشراكة الخاصة بتجهيز ملاعب القرب             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            بالفيديو / المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بالداخلة يحتمي بأخنوش في وجه أمرأة            بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 24 يونيو 2019 17:31


أضيف في 24 ماي 2019 الساعة 01:42

هورست كولر ''بين انتظارات مجلس الأمن وجمود المواقف مرض الألماني''



الداخلة الآن



تعرف الصحراء دوما بأنها مكان الرمال المتحركة والكثبان الزاحفة، لكن قضيتها تبقى ثابته ثبات جبالها ووديانها، ولأنها مسمار في عقب وحدة شعوب المنطقة فالأفضل لعرابي الأمم ان تظل جامدة بشكل مستمر حتى يتمكن قراصنة العالم الثالث من نهب ما أمكنهم من ثروات الشعوب المغلوبة على أمرها، في ظل حالة من التفكك والشتات والتطاحن على قضية لا يتحكم فيها المعنيون بها بقدر ماهي تحت حكم أسياد العالم بنيويورك.

استقالة كوهلر التي بررها بدواعي صحية، ليست سوى نقطة على سطر مسلسل يراه الألماني الدقيق دقة سيارات بلاده بلا نهاية، فالرجل الذي جلس وحاور يعلم ان الحل لا يمكن دون طاعة توصياته وشروطه، فلا رأي في النهاية لمن لا يطاع، ولا جدوى من أن يضيع الرجل جزءا من حياته في التنقل بين دول المنطقة لأجل حل يجب فيه إرضاء المستحيل.

هورست كولر الذي كان سابع المبعوثين الأممين الى الصحراء، ورابع مبعوث أوروبي بعد كل من الدبلوماسي السويسري "جوهانس مانس" الذي عينه خافيير بيريز دي كوييار حين شغل هذا المنصب من سنة 1990 إلى 1991، ثم اعقبه الجنرال الباكستاني "زاده يعقوب خان"، في الفترة الممتدة من 1992 الى 1994، ثم جاء بعده الدنماركي "إيريك جينسن" الذي عينه الأمين العام للأمم المتحدة أنذاك بطرس غالي في الفترة من 1994 الى 1997، ثم اتى الدور على الأمريكيين ليعين اول مبعوث من بلاد العم سام واطولهم فترة على الاطلاق وهو "جيمس بيكر" الذي شغل المنصب من سنة 1997 الى غاية 2004 .

بعد ان غادر جيمس بيكر المهمة وهو الذي دفع جهده بمخططين قيل يومها انهم الانسب لهذا النزاع الشائك، لم تجد الامم المتحدة في عهدة كوفي عنان من بد لعودة الاوروبيين لتعين الدبلوماسي الهولندي بيتر فان فالسوم في الفترة من 2005 الى 2008. عاد الامريكيون بعد ذلك من خلال السفير كريستوفر روس من سنة 2009 الى غاية 2012. وقد كان القاسم بين هؤلاء اما الإقالة لإعتراض احد الأطراف أو الاستقالة بعد رضا الأطراف.

غادر اذا خاتم المبعوثين سفينة مهمته وهي لا تجري مع رياح مجهوداته، وترك شعوب المنطقة غارقة في ملف شائك تتقاذفه أيادي فرنسية أمريكية تريده باعوضة لقرص الدول المعنية به كلما أحتاجت لذلك، ولعل المتضرر الاول منه هم الصحراويين الذين ينتظرون وهما أمميا سيعود مجددا مع مبعوث جديد يعيد اسطوانة سابقيه ويزور المنطقة ويعد لطاولة غوتيريس الحميدة، لأجل أن تظحك الوفود قليلا على كراسيها وتعود أدراجها وهي متمسكة بمواقفها المتصلبة، ثم يستقيل او يقال القادم فالقادم حتى يجعل ربك أمرا كان مفعولا.

اذا لم يخرج كولر عن الاعراف ولم يتصنع ما ليس في إستطاعته، وانسحب مبكرا من هذا الملف الذي يعرف أنه متوقف بفعل "الصابو" الفرنسي الأمريكي، ولأن الألمان شعب لا يحب الجمود، وليس من عادتهم الاستسلام، فأستسلام كولر في هذه القضية مبكرا يوحي للجميع أن حلها ليس في يد من يختارهم غوتيريس وخلفاءه بل في يد من يصيغون القرار بحرفية ينطبق عليها المثل الحساني القائل " ما يموت لعجل ولا تيبس التاديت...". والى ان يميل حبر القرار نحو احد المواقف كل عام ومبعوثكم بخير.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا