مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عبد الرحيم بوعيدة يكتب : اللجنة المشؤومة             وزارة التربية الوطنية تحدد يوم 5 شتنبر تاريخ انطلاق الموسم الدراسي الجديد             الفنانة الموريتانية ''كرمي منت ابا'' تحيي سهرة فنية بمدينة الداخلة السبت القادم             القوات المسلحة تعلن عن بدأ إدماج المجندين الجدد ابتداءا من الاثنين المقبل             السودان ينهي حوالي ثمانية أشهر من الاضطرابات بتوقيع اتفاق بين الجيش والمحتجين             بشرى سارة.. مدينة العيون تشهد تشييد أول كلية للطب والصيدلة بالصحراء             الحكومة تبشر المغاربة بسنة اقتصادية سوداء تحمل مزيدا من سياسات التقشف             أتليتيك بيلباو يسقط برشلونة في أول مباريات دفاعه عن لقبه بالليغا             في غياب المصالح البلدية.. بالوعات قاتلة تهدد حياة ساكنة الداخلة             الاستثمار بالداخلة.. حق أريد به باطل لإستنزاف الأرض والبحر !!             إسبانيا تدعو الى تنسيق أمني مغربي موريتاني لحماية معبر الكركرات             لفتيت يكلف لجنة مركزية بالبحث عن اسماء جديدة قبل إجراء حركية في صفوف الولاة والعمال             رسميا / الإعلان عن ''وحيد خليلوزيتش'' مدربا للمنتخب المغربي لكرة القدم خلفا للفرنسي ''هيرفي رونار''             الخطاط ينجا يستقبل التلاميذ المتفوقين في اختبار ولوج جامعة محمد السادس لعلوم الصحة             والي الجهة ''لامين بنعمر'' يشرف على تنصيب رجال السلطة الجدد             تصريح بتال لمباركي عقب اجتماع رئيس الجهة مع طلبة الطب المتفوقين            بالفيديو / لولا تدخل المجلس الجهوي لكانت الكارثة بحي الوحدة بسبب البلدية            بالفيديو / انطلاق المرحلة الرابعة من مرحلة التخييم بدعم من المجلس الجهوي            الخطاط ينجا يقوم بزيارة ميدانية للمشاريع المدعومة من طرف "جمعية الداخلة مبادرة"             مراسيم تحية العلم وما صاحبها من تدشينات اليوم بالداخلة            تصريح "سعيد محبوب" مالك وحدة "مارسي فود" بعد تدشينات اليوم            مراسيم حفل الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة الإحتفال بالذكرى العشرين لعيد العرش بالداخلة            عيد العرش.."لامين بنعمر" يترأس مراسيم رفع اللواء الأزرق بشاطئ فم لبوير            عيد العرش.. وضع حجر الأساس لبناء معهد الموسيقى و الكوريغرافيا بالداخلة             بالفيديو تصريح رئيس المجلس الجهوي "الخطاط ينجا" على هامش تدشينات عيد العرش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 19 أغسطس 2019 03:21


أضيف في 24 ماي 2019 الساعة 01:42

هورست كولر ''بين انتظارات مجلس الأمن وجمود المواقف مرض الألماني''



الداخلة الآن



تعرف الصحراء دوما بأنها مكان الرمال المتحركة والكثبان الزاحفة، لكن قضيتها تبقى ثابته ثبات جبالها ووديانها، ولأنها مسمار في عقب وحدة شعوب المنطقة فالأفضل لعرابي الأمم ان تظل جامدة بشكل مستمر حتى يتمكن قراصنة العالم الثالث من نهب ما أمكنهم من ثروات الشعوب المغلوبة على أمرها، في ظل حالة من التفكك والشتات والتطاحن على قضية لا يتحكم فيها المعنيون بها بقدر ماهي تحت حكم أسياد العالم بنيويورك.

استقالة كوهلر التي بررها بدواعي صحية، ليست سوى نقطة على سطر مسلسل يراه الألماني الدقيق دقة سيارات بلاده بلا نهاية، فالرجل الذي جلس وحاور يعلم ان الحل لا يمكن دون طاعة توصياته وشروطه، فلا رأي في النهاية لمن لا يطاع، ولا جدوى من أن يضيع الرجل جزءا من حياته في التنقل بين دول المنطقة لأجل حل يجب فيه إرضاء المستحيل.

هورست كولر الذي كان سابع المبعوثين الأممين الى الصحراء، ورابع مبعوث أوروبي بعد كل من الدبلوماسي السويسري "جوهانس مانس" الذي عينه خافيير بيريز دي كوييار حين شغل هذا المنصب من سنة 1990 إلى 1991، ثم اعقبه الجنرال الباكستاني "زاده يعقوب خان"، في الفترة الممتدة من 1992 الى 1994، ثم جاء بعده الدنماركي "إيريك جينسن" الذي عينه الأمين العام للأمم المتحدة أنذاك بطرس غالي في الفترة من 1994 الى 1997، ثم اتى الدور على الأمريكيين ليعين اول مبعوث من بلاد العم سام واطولهم فترة على الاطلاق وهو "جيمس بيكر" الذي شغل المنصب من سنة 1997 الى غاية 2004 .

بعد ان غادر جيمس بيكر المهمة وهو الذي دفع جهده بمخططين قيل يومها انهم الانسب لهذا النزاع الشائك، لم تجد الامم المتحدة في عهدة كوفي عنان من بد لعودة الاوروبيين لتعين الدبلوماسي الهولندي بيتر فان فالسوم في الفترة من 2005 الى 2008. عاد الامريكيون بعد ذلك من خلال السفير كريستوفر روس من سنة 2009 الى غاية 2012. وقد كان القاسم بين هؤلاء اما الإقالة لإعتراض احد الأطراف أو الاستقالة بعد رضا الأطراف.

غادر اذا خاتم المبعوثين سفينة مهمته وهي لا تجري مع رياح مجهوداته، وترك شعوب المنطقة غارقة في ملف شائك تتقاذفه أيادي فرنسية أمريكية تريده باعوضة لقرص الدول المعنية به كلما أحتاجت لذلك، ولعل المتضرر الاول منه هم الصحراويين الذين ينتظرون وهما أمميا سيعود مجددا مع مبعوث جديد يعيد اسطوانة سابقيه ويزور المنطقة ويعد لطاولة غوتيريس الحميدة، لأجل أن تظحك الوفود قليلا على كراسيها وتعود أدراجها وهي متمسكة بمواقفها المتصلبة، ثم يستقيل او يقال القادم فالقادم حتى يجعل ربك أمرا كان مفعولا.

اذا لم يخرج كولر عن الاعراف ولم يتصنع ما ليس في إستطاعته، وانسحب مبكرا من هذا الملف الذي يعرف أنه متوقف بفعل "الصابو" الفرنسي الأمريكي، ولأن الألمان شعب لا يحب الجمود، وليس من عادتهم الاستسلام، فأستسلام كولر في هذه القضية مبكرا يوحي للجميع أن حلها ليس في يد من يختارهم غوتيريس وخلفاءه بل في يد من يصيغون القرار بحرفية ينطبق عليها المثل الحساني القائل " ما يموت لعجل ولا تيبس التاديت...". والى ان يميل حبر القرار نحو احد المواقف كل عام ومبعوثكم بخير.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا