مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلدية الرباط تفتتح لمواطنيها اكبر مسبح بإفريقيا.. وبلدية الداخلة تستمر في غلق ابوابه !!             بلاغ/ مستشارو العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يصدرون بلاغا شديد اللهجة ضد ما أسموه محاولة أغلبية الجماني تكميم أفواههم             مرشح حزب أردوغان يقر بفوز منافسه أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول             مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب             هل تفتح وزارة الداخلية تحقيقا بعد كشف العراك عن وجود شركات لزوجات الاعضاء مستفيدة من الصفقات ؟؟             اليهود المغاربة بعد زيارتهم الداخلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في طي نزاع الصحراء             المجلس الجهوي يكشف عن لائحة الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بالجهة             موريتانيا تبدأ اختيار خليفة محمد ولد العزيز في انتخابات رئاسية جديدة             في افتتاح ''الكان''.. المنتخب المصري يهزم زيمبابوي بهدف ''تريزيغيه''             والي الجهة ''لامين بنعمر'' يترأس افتتاح الندوة الوطنية حول ''عدالة الأحداث'' بالداخلة             والي الجهة يفتتح رسميا الملتقى الجهوي الأول لحماية وصون التراث الثقافي بالجهة             اختتام أشغال الدورة الاستثنائية لبلدية الداخلة ونقاش ساخن أثاره تعديل النظام الداخلي للمجلس             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس             دهشة وسط الخبراء العسكريين بعد نجاح إيران إسقاط أحدث الطائرات الأمريكية غلوبال هاوك             بعد تقاعس الجماني عنها.. العراك تنجح في تفعيل اتفاقية الشراكة الخاصة بتجهيز ملاعب القرب             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            بالفيديو / المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بالداخلة يحتمي بأخنوش في وجه أمرأة            بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 24 يونيو 2019 17:30


أضيف في 29 أبريل 2019 الساعة 14:10

''شفتوني غير أنا..!!'' تهييج العواطف للتملك بإسم الريع الفاحش



الداخلة الآن




باتت الصحراء اليوم واحة ضخمة للريع وأخذ ما لذ وطاب من خيراتها بإسم المنطقة وبإسم مظلومية لا يراها البعض إلا حين تلمس مصالحه من طرف اي كان سواء عبر مقال صحفي او عبر احتجاج او ذكر او فعل.

"شفتوني غير أنا..!!" عبارة يرددها زعماء الريع واسره التي تعيش عليه والتي تنتمي للصحراء وقبائلها ومجتمعها، وحين يحاول البعض نبش ريعها النتن تنقلب فجأة لتصنع "التمسكين" وتهييج عواطف الناس بإسم ابن المنطقة الذي من حقه أخذ كل شئ بدل ان يأخذه الغريب.

ولعل هذا الفعل الذي بات منهجا حياتيا لدى البعض هو نفسه الذي تحكم به عصابة "الرابوني" بمخيمات تندوف، فلكل مسؤول وززير هناك حاشية قبلية مستعدة للدفاع عن فساده وريعه وسرقته حقوق الناس بإسم الأصل والفرع، واذا ما حاول متكلم بإثم نبش نتانة فساده هوجم من كل صوب وحدب وكأن لا فاسد غيره بالمكان.

انه تعميم أرعن لفساد مستغل بإسم القبيلة والانتماء للمكان، وهو ما حذى برئيس يعول عليه لحل مشاكل جهة كبيرة بالصحراء أن يقول بأن الريع الذي تمارسه اسرته ليس سوى "بركة" وبأن الشرعية تمنحه الحق في امتلاك كل شئ بدل الغريب الذي يريد تملكنا.

ان الغريب الذي يوضع كبعبع في أعين الناس لم يكن ليملك لو لم يجد سندا من هؤلاء، ولولا الرأسمال الجبان الذي يمتلكه القوم من السرقة والريع ونهب حقوق الناس لما أستطاع أحد التجرؤ على التملك معهم، لكنهم قوم فاسدون يستغلون العرق لأغراضهم الخاصة، واذا انتهوا منه يستغلون القبيلة والدم والتاريخ وكل شئ قابل للبيع مقابل الاستمرار في الامتيازات. ولا خير في من يبيع الاصل لأجل البصل..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا