مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حزب أخنوش ردا على تقرير جطو ''تقريركم مغلوط ويخدم طرف دون طرف اخر..''             العثماني يؤكد أن التعديل الحكومي جاهز والاعلان عنها بعد عودته من نيويورك             هل بات قطاع الصيد البحري في عهد أخنوش قطاعا سياديا فوق المحاسبة ؟             غرناطة يفجر مفاجأة من العيار الثقيل ويسقط برشلونة حامل اللقب             شباب يبتكرون هندسة جميلة لمدارة حي السلام.. ويطالبون بلدية الجماني بالإبتكار             بلاغ / الملك يستقبل العثماني ويستفسره عن تقدم التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش             متابعات / أخنوش ومعترك الحياة الحزبية.. المال يشتري المناصب ولا يشتري الشعبية             نزار بركة يعتبر بأن المغرب يعرف تقهقرا وينتقد سياسة الحكومة الإنتظارية             في تناقض مع وزير تعليمه.. العثماني يؤكد زيادة النزوح نحو التعليم العمومي             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة ''زينب منت البيض'' رحمها الله تعالى             ''فريكو الخليج'' بالداخلة.. معمل بعنوانين لشركتين احداها في ملكية عكاشة !!             مؤتمر حزب الأحرار الشبابي.. تهليل لأخنوش واختزال للحزب في شخصه !!             مظاهرات بمصر للمطالبة برحيل السيسي.. والاخير يسافر الى نيويورك             انطلاق أولى محاكمات كاتب عام وزارة الصحة المقال بعد فضيحة فندق أكادير             من بركات أخنوش.. طعام المغاربة فاسد والشاي في مقدمة المواد الفاسدة             المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر ويصوت بالإجماع على جدول اعمالها            الفنانة الموريتانية "منيتو منت نفرو" تتمنى التوفيق لمنظمي مهرجان وادي الذهب            ارتسامات مواطني الداخلة حول تنظيم النسخة الاولى من مهرجان وادي الذهب            ختامها مسك.. في ليلة الاختتام الفنانين يلهبون حماس جمهور الداخلة            الخطاط ينجا يفتتح خيمة الشعر الحساني بحضور ثلة من الشعراء            بالفيديو / الخطاط ينجا يستقبل ممثلين عن دولة موريتانيا بمقر الجهة            بالفيديو / أطوار سباق الهجن اليوم على هامش فعاليات مهرجان وادي الذهب            بالفيديو / ندوة شعرية على هامش مهرجان وادي الذهب بالداخلة            الافتتاح الرسمي لسهرات مهرجان وادي الذهب الغنائية            تصريح “الخطاط ينجا” على هامش إفتتــاح فعاليات مهرجان وادي الذهب             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 23 سبتمبر 2019 10:57


أضيف في 29 أبريل 2019 الساعة 14:10

''شفتوني غير أنا..!!'' تهييج العواطف للتملك بإسم الريع الفاحش



الداخلة الآن




باتت الصحراء اليوم واحة ضخمة للريع وأخذ ما لذ وطاب من خيراتها بإسم المنطقة وبإسم مظلومية لا يراها البعض إلا حين تلمس مصالحه من طرف اي كان سواء عبر مقال صحفي او عبر احتجاج او ذكر او فعل.

"شفتوني غير أنا..!!" عبارة يرددها زعماء الريع واسره التي تعيش عليه والتي تنتمي للصحراء وقبائلها ومجتمعها، وحين يحاول البعض نبش ريعها النتن تنقلب فجأة لتصنع "التمسكين" وتهييج عواطف الناس بإسم ابن المنطقة الذي من حقه أخذ كل شئ بدل ان يأخذه الغريب.

ولعل هذا الفعل الذي بات منهجا حياتيا لدى البعض هو نفسه الذي تحكم به عصابة "الرابوني" بمخيمات تندوف، فلكل مسؤول وززير هناك حاشية قبلية مستعدة للدفاع عن فساده وريعه وسرقته حقوق الناس بإسم الأصل والفرع، واذا ما حاول متكلم بإثم نبش نتانة فساده هوجم من كل صوب وحدب وكأن لا فاسد غيره بالمكان.

انه تعميم أرعن لفساد مستغل بإسم القبيلة والانتماء للمكان، وهو ما حذى برئيس يعول عليه لحل مشاكل جهة كبيرة بالصحراء أن يقول بأن الريع الذي تمارسه اسرته ليس سوى "بركة" وبأن الشرعية تمنحه الحق في امتلاك كل شئ بدل الغريب الذي يريد تملكنا.

ان الغريب الذي يوضع كبعبع في أعين الناس لم يكن ليملك لو لم يجد سندا من هؤلاء، ولولا الرأسمال الجبان الذي يمتلكه القوم من السرقة والريع ونهب حقوق الناس لما أستطاع أحد التجرؤ على التملك معهم، لكنهم قوم فاسدون يستغلون العرق لأغراضهم الخاصة، واذا انتهوا منه يستغلون القبيلة والدم والتاريخ وكل شئ قابل للبيع مقابل الاستمرار في الامتيازات. ولا خير في من يبيع الاصل لأجل البصل..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا